الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

18 يوليو محاكمة رامز جلال ومالك قناة MBC أمام جنح العجوزة بسبب برنامجه الجديد

القاهرة 24
فن
الأربعاء 20/مايو/2020 - 02:18 م

تحدد السبت الثامن عشر من يوليو أمام محكمة جنح العجوزة، موعدا لمحاكمة كل من مالك قناة ام بي سي وليد الإبراهيم، والفنان رامز جلال، حيث قام مكتب المحامي بالنقض صلاح بخيت بطلب تحريك الدعوى الجنائية ضدهما عن جريمة الاعتداء على الملكية الفكرية لبرنامج رامز الرمضاني، حيث بدائرة قسم العجوزة، قام المتهمان بالاعتداء على الحق الأدبي و المالي الخاصين بحقوق كاتبة فكرة البرنامج هيام كمال، والتي تعد شريكاً فى تأليف برنامج رامز الرمضاني، باعتبارها صاحبة الفكرة المكتوبة للبرنامج.

وأكدت هيام أنها تملك فكرة البرنامج وتواصل معها فريق إعداد برنامج رامز ومدير أعماله، ومدير البرنامج، للتعاون معها، وأخذ فكرتها المسجلة والمحمية وفقا لقانون الملكية الفكرية، وقاموا بسرقة الفكرة المكتوبة للمصنف والعمل بها حرفيًا بعد أن تحصلوا عليها بشكل تفصيلي وكامل من الطالبة. 

“MBC مصر” تؤكد بث حلقة ياسمين رئيس في برنامج رامز مجنون رسمي رغم قرار “الإعلاميين”

وذكرت أوراق الجنحة أن المتهمين اعتقدا ان الفتاة صاحبة الفكرة صيد سهل، وأنها لم تقم بتسجيل فكرتها المكتوبة، واستغلوا سعيها لكسب فرصة المشاركة في العمل الفني، وأوهموها بأنهم في طور اختيار فكرة العمل من بين أفكار عديدة مكتوبة ومقدمة من المتسابقين على نيل تلك الفرصة، ليقوموا بالاعتداء على حقها في المصنف المذكور.

وقال صلاح بخيت المحامي بالنقض، أن المتهمين قد ارتكبا جرائم تداول مصنف محمي طبقاً لأحكام القانون، وطرحه للتداول بدون إذن كتابي مسبق من المؤلف،  ونشر مصنف محمي طبقاً لأحكام القانون عبر التلفزيون، وأجهزة الحاسب الآلي وشبكات الإنترنت، و شبكات المعلومات وشبكات الاتصالات، بدون إذن كتابى مسبق من المؤلف والاعتداء على الحق الأدبي و المالي لحقوق المؤلف المنصوص عليها في المادة 181 مكررا من قانون من قانون رقم  82  لسنة 2002 قانون حماية حقوق الملكية الفكرية.

دعوى قضائية لإلزام رئيس “نايل سات” بوقف بث برنامج رامز مجنون رسمي

وقال الصيدلي والقانوني هاني سامح إن الجنحة تستند إلى نص المادة 177 من القانون وفيها أنه يعتبر شريكاً فى تأليف المصنف السمعي البصري أو السمعى أو البصري مؤلف السيناريو أو صاحب الفكرة المكتوبة للبرنامج، وكذلك نص المادة 181 وفيها العقاب بالحبس على الجرائم التي ارتكبها المتهمان.

وقال بخيت إن مالك قناة ام بي سي وليد ابراهيم عبد العزيز الإبراهيم، يحاكم بشخصه وصفته الممثل القانوني ورئيس مجلس إدارة شركة ميدل ايست برودكشن كومباني ام بي سي مصر، وفقا للسجل التجاري رقم 4199 استثمار القاهرة.

تابع مواقعنا