• بحث عن
  • قيمة زكاة الفطر 2020/1441 في مصر وموعد إخراجها

    قيمة زكاة الفطر 2020 في مصر 1441 في مصر حددها دار الإفتاء المصرية بأنها 15 جنيهًا للفرد الواحد، لكن يجوز لمن لديه القدرة على إخراج أكثر من ذلك أن يخرج فوق هذا المبلغ فهو خير له، وفق دار الإفتاء.

    ويتسابق المسلمون مع نهاية شهر رمضان المعظم لإخراج زكاة الفطر التي تجب على كل مسلم، ويمتد وقتها حتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك، والرأي المعمول به في دار الإفتاء المصرية حول موعد إخراج زكاة الفطر، هو أنه يجوز إخراجها منذ بداية شهر رمضان، ويخرجها الناس عادة في الأيام الأخيرة من الشهر الكريم قبل عيد الفطر بأيام قليلة.

    قيمة زكاة الفطر 2020 في مصر 1441

    وقالت دار الإفتاء المصرية، إن قيمة زكاة الفطر 2020 في مصر 1441 هو 15 جنيهًا، وللقادرين إخراج أكثر من ذلك لمن يرغب فهو خير له.

    وأكدت دار الإفتاء المصرية أن إخراج زكاة الفطر نقودًا هو الأنسب والأنفع للفقراء في زماننا هذا، لينتفع به الشخص على الكيفية التي يريدها، وله أن يشتري بها الحبوب والغذاء أو غيرها وفق حاجته، بدلًا من قصر الأمر على إعطائه الحبوب فقط.

    حكم إخراج زكاة الفطر نقدا .. الإفتاء تفصل أقوال العلماء وترجح “الأرفق بمصالح الخلق”

    ويكون مقدار زكاة الفطر صاعا من غالب قوت البلد، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زَكَاةَ الفِطْرِ في رمضان صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُر أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين.

    ونشرت دار الإفتاء عبر صفحتها بموقع فيسبوك، أن ” زكاة الفطر هذا العام 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى ويستحب للقادرين الزيادة على هذا المبلغ ويجوز إخراجها من أول يوم في رمضان”.

    موعد إخراج زكاة الفطر

    وأوضحت الدار أن الفتوى المعمول بها لديها منذ سنوات أن زكاة الفطر يجوز إخراجها منذ بداية شهر رمضان، ويستمر موعد إخراجها حتى قبل صلاة عيد الفطر.

    وأكدت أن حكم إخراج قيمة زكاة الفطر نقدا في هذا العصر هو جواز إخراج زكاة الفطر نقدا ومالا مطلقًا، موضحة أن ذلك أرفق بمصالح الناس ويوافق مقاصد الشرع، ويعد ذلك تيسييرًا على المسلمين وسدًّا لحاجاتهم فلكل شخص أن يشتري بأموال الزكاة ما يريده وما يحتاجه من سلع أو غيرها.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق