• بحث عن
  • شركات طيران الشرق الأوسط تخسر 24 مليار دولار بسبب كورونا

    قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إن شركات الطيران في أفريقيا ستخسر إيرادات بقيمة ستة مليارات دولار هذا العام بسبب جائحة فيروسي كورونا، وشركات الطيران بالشرق الأوسط ستخسر إيرادات بقيمة 24 مليار دولار.

    وأعلن الاتحاد أن رحلات الطيران المغادرة في أفريقيا والشرق الأوسط انخفضت 95٪. في نهاية الربع الأول مقارنة مع أول يناير  2020.

    وبحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي فإن حكومات الشرق الأوسط تتأخر في القيام بالتحرك المطلوب لحماية شركات الطيران لديها من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

    وتدخلت عدة دول لمساعدة شركات الطيران التي تعاني انهيار الطلب على السفر بفعل الوباء العالمي، مثل الولايات المتحدة وسنغافورة وأستراليا، لكن القليل من دول الشرق الأوسط أوضحت ما تنوي فعله.

    ويُجري إياتا، الذي يمثل 290 شركة طيران عالمية، مشاورات مع حكومات الشرق الأوسط والجهات التنظيمية وأصحاب المصالح بشأن كيفية إنعاش السفر الجوي مع شروع بعض الدول في تخفيف إجراءات العزل العام ببطء.

    وقال محمد البكري نائب رئيس إياتا للشرق الأوسط  إن الاتحاد ليس راضيا عن جهود دول المنطقة الرامية لدعم شركات الطيران لديها.

    يديعوت أحرونوت: مصر تفتح مجالها الجوي أول أيام العيد.. وعودة الطيران للعمل 24 مايو

    وأضاف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف “لم نشهد من الحكومات وصناع القرار الخطوات والقرارات المرغوبة… لطرح حزم التحفيز الاقتصادي وحزم الإنقاذ والحزم المالية اللازمة لإبقاء شركات الطيران في المنطقة على قيد الحياة”.

    وتابع قائلا: إن إياتا يريد أن يرى من حكومات الشرق الأوسط “إعطاء الأولوية حقا للملاحة الجوية والإعلان عن إجراءات إنقاذ محددة لشركات الطيران وقطاع الملاحة الجوية على غرار الدول الأخرى”.

    كما حذر الاتحاد من أن شركات الطيران الأفريقية على حافة الانهيار اذا لم تتدخل الحكومات سريعا لمساعدتها.

    وأعلنت حكومات قليلة بالشرق الأوسط ما إذا كانت ستدعم شركات الطيران بالمنطقة، ومعظمها مملوك للدول.

    وتعهدت دبي بتمويل جديد لطيران الإمارات المملوكة للحكومة لكنها لم تكشف عن تفاصيل، بينما قالت الخطوط الجوية القطرية إنها ستطلب دعم الحكومة في نهاية المطاف.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق