• بحث عن
  • ما هي معاهدة الأجواء المفتوحة التي انسحب منها ترامب بسبب روسيا؟

    أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من معاهدة الأجواء المفتوحة، وهي معاهدة أُقرت في العام 1992 بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، ووقعت عليها 27 دولة، بهدف مراقبة الأجواء وتبادل الثقة، لكنها تضم حاليًا 34 دولة، فما هي معاهدة الأجواء المفتوحة وماذا يعني انسحاب واشنطن منها.

    ما هي معاهدة الأجواء المفتوحة ؟

    معاهدة الأجواء المفتوحة أو السموات المفتوحة (Treaty on Open Skies) هي اتفاقية وقعتها 27 دولة وارتفع العدد بعد ذلك ليصبح 34 دولة؛ وتهدف المعاهدة للسماح لطائرات مراقبة غير مسلحة التواجد في أجواء الدول المثيرة للقلق والموقعة عليها للاستكشاف وجمع المعلومات عن القوات المسلحة أو أية أنشطة أخرى تهمها؛ بهدف تبادل الثقة وتعزيز التفاهم، وذلك بغض النظر عن حجم الدولة المشاركة.

    ترامب يعلن تناوله دواء يستخدم لعلاج فيروس كورونا منذ عدة أيام

    وتتيح معاهدة الأجواء المفتوحة للدول الموقعة على الاتفاقية تسيير طائرات بأجهزة رؤية لجمع المعلومات عن أسلحة وقوات الدول الأخرى الموقعة على الاتفاقية، ويحق للدولة المستضيفة للطائرة أن تحصل على نسخة من المعلومات التي جُمعت عن قواتها، كما يمكن لأي دولة أخرى موقعة على المعاهدة الحصول على نسخة من المعلومات بالاتفاق مع الدولة المالكة لها.

    وهدف معاهدة الأجواء المفتوحة الأساسي هو تبادل الثقة باعتبار أن جمع الدول معلومات أكثر حول بعضهما يقلل من الصراع المحتمل، لكن يبدو ان الاتفاقية استخدمت على عكس ذلك.

    لماذا انسحبت أمريكا من معاهدة الأجواء المفتوحة ؟

    برر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحابه من معاهدة الأجواء المفتوحة ، في خطابة أمس الخميس، بأن روسيا غير ملتزمة بهذه الاتفاقية، وأكد أن الولايات المتحدة قد تعود في حالة التزمت روسيا ببنودها، وهو ما نفته روسيا لاحقًا.

    وتعد هذه هي ثالثة اتفاقية خاصة بضبط التسليح ينسحب منها ترامب منذ وصوله للبيت الأبيض.

    ترامب: ندرس إمكانية توفير لقاح فيروس كورونا مجانا

    وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جوناثان هوفمان، إن روسيا تنتهك بشكل صارخ ومتواصل التزاماتها الواردة في معاهدة الأجواء المفتوحة، مضيفًا أنها تطبق الاتفاقية بشكل يهدد المصالح العسكرية لأمريكا وحلفائها.

    وأشار إلى رفض موسكو السماح بتحليق طائرات استطلاع فوق منطقة تعتقد واشنطن أن روسيا تنشر فيها أسلحة نووية، منها مدينة كالينينجراد.

    فيما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن ترامب كان غاضبًا بشأن رحلة روسية حلقت فوق منتجعه للجولف في ولاية نيو جيرسي قبل 3 سنوات.

    معاهدة الأجواء المفتوحة .. روسيا تندد بالخطوة الأمريكية

    نددت موسكو بالخطوة الأمريكية واعتبرت أن انسحاب واشنطن من معاهدة الأجواء المفتوحة هي ضربة لأمن أوروبا، ونفت أن تكون قد انتهكت التزاماتها بالاتفاقية.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق