الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإفتاء: الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك.. وغداً المتمم لشهر رمضان

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 22/مايو/2020 - 07:31 م

أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن غدا السبت المتمم لشهر رمضان، وأن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك خلال كلمته مساء اليوم الجمعة.

وظهر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، خلال كلمة له مساء اليوم، ليعلن أن الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك، والذي سيكون يوم الأحد المقبل، حيث استعدت دار الإفتاء لنقل كلمة مفتي الجمهورية عقب المغرب لإعلان موعد عيد الفطر المبارك.

وتمني المفتي أن يتقبل الله الصلاة والذكر والصيام والقيام، طول الشهر الكريم، وأكد انه تم استطلاع رؤية الهلال بواسطة اللجان الشرعية والعلمية.

وتعذر استطلاع رؤية الهلال مساء اليوم في كل من السعودية والإمارات، وسيكون أول أيام العيد في الدولتين يوم الأحد المقبل، أي سيحتفل المسلمون في مصر والسعودية والإمارات وعدد من الدول العربية بعيد الفطر يوم الأحد المقبل.

وفي وقت سابق أوضح مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية، طريقة صلاة عيد الفطر المبارك، وذلك في ظل انتشار وباء فيروس كورونا التي أدت إلى إغلاق كافة المساجد، ليس في مصر فقط، ولكن في الكثير من دول العالم.

الأحد عيد الفطر المبارك

وقال المركز في بيان على صفحته الرسمية بموقع “فيس بوك”: “صلاة العيد سُنّة مؤكَّدة عن سيدنا رسول الله ﷺ، تُصلّى في السَّاحات والمساجد الجامعة؛ ولكن إن حال وباء كورونا دون تأديتها في السّاحات جماعةً كما هو الحال هذا العيد؛ فإنه يجوز للمسلم أن يؤديها في منزله جماعة مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم”.

وتابع: “يبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشَّمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظُّهر بثلث ساعة أيضا، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلَّى؛ لفوات وقت أدائها”، موضحًا أنه يُسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب، وأن يبدأ يوم العيد بتناول تمرات وترًا: ثلاثًا أو خمسًا مثلًا، كما كان يفعل النبي صلي الله عليه وسلم.

 

رؤية العيد.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال اليوم

تابع مواقعنا