الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على آخر موعد لإخراج زكاة الفطر قبل انتهاء شهر رمضان

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 22/مايو/2020 - 05:14 م

يتسأل الكثير من المسلمين عن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر قبيل انتهاء شهر رمضان العظيم، لإخراجها قبل انتهاء موعدها، حيث إن زكاة الفطر فرض واجب على كل مسلم ومسلمة، يملك قوت يومه، يتم تحديد قيمتها من قبل مفتي الجمهورية مع بداية شهر رمضان الكريم.

ويحرص المسلمون في كافة الدول الإسلامية على إخراج زكاة الفطر لمساعدة الفقراء على توفير احتياجاتهم قبل عيد الفطر المبارك، وقضاء حاجاتهم الرئيسية خلال شهر رمضان.

 

اقرأ أيضا..الأهلي يرد على لافتة نادي القرن بالزمالك: “تصرف لا يمت للأخلاق بصلة.. وسنتحرك قريبًا”

 

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

 

وبحسب ما يرى جمهور الفقهاء يجوز للمسلمين اخراج زكاة الفطر بداية من أول يوم في شهر رمضان لمساندة المحتاجين على توفير متطلبات حياتهم خلال الشهر الكريم، فيما يرى الحنفية أنه يجب إخراج زكاة الفطر بدخول فجر يوم العيد.

وفي رأي آخر عن موعد إخراج زكاة الفطر يرى الشافعية والحنابلة، أنه يجب إخراج زكاة الفطر بغروب آخر يوم من رمضان، كما أجاز الحنابلة والمالكية إخراج زكاة الفطر قبل وقتها بيومين.

وفي مصر يتبع المسلمون رأيا آخر للمذهب الشافعي، يرى أنه لا يوجد مانع شرعي من إخراج زكاة الفطر بدايةً من شهر رمضان الكريم، وتسقط زكاة الفطر بغروب شمس يوم العيد، ومن لم يخرج زكاة الفطر في موعدهاـ يجب عليه إخراجها قضاء.

 

اقرأ أيضا..“ربنا قالي أموته”.. مريض نفسي يقتل آخر بـ”مولة السرير” داخل مصحة بالعاشر من رمضان

 

قيمة زكاة الفطر

ومع بداية شهر رمضان حددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر في مصر بقيمة 15 جنيها كحد أدنى عن كل فرد، مشيرة إلى أنه يستحب الزيادة في قيمة زكاة الفطر نقودًا بدلا من الحبوب للتيسير على الفقراء في قضاء حوائجهم وتوفير مستلزماتهم.

 

وحددت السنة النوبية حكم اخراج زكاة الفطر في العديد من الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما نصت السنة النبوية على إخراج زكاة الفطر طعاما، فيما أجاز المذهب الحنفي إخراج قيمة زكاة الفطر نقودًا، لأن مقصود الزكاة الإغناء، وهو يحصل بالقيمة والتي هي أقرب إلى منفعة الفقير، حتى يتمكن من شراء متطلباته.

تابع مواقعنا