الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متى عيد الفطر ٢٠٢٠؟.. موعد أول أيام عيد الفطر فلكيا في الدول العربية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 22/مايو/2020 - 02:57 م

ساعات قليلة تفصل المسلمين عن استطلاع رؤية نهاية شهر رمضان وبداية شهر شوال وحلول أول أيام عيد الفطر المبارك، فيما يتجه الكثير من المسلمين في الدول العربية للتعرف موعد عيد الفطر فلكيا، قبيل غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من رمضان.

 

وإسلاميا يعكف المسلمون في الدول العربية على تحديد موعد عيد الفطر من خلال استطلاع رؤية شهر شوال بالعين المجردة والمناظير كما يحدث في المملكة العربية السعودية أو من خلال اللجان الشرعية والعلمية كما يحدث في مصر والإمارات، لتحديد غرة الشهر الهجري برؤية الهلال، أو استمرار شهر رمضان حتى اليوم التالي في حال تعذر ثبوت الهلال.

اقرأ أيضا..تهنئة عيد الفطر المبارك 2020.. أحدث البطاقات وأجمل الرسائل

موعد عيد الفطر فلكيا في الدول العربية

 

ففي مصر كشف المعهد القومي للبكوث الفلكية، عن ثبوت تمام أيام شهر رمضان الكريم 30 يوما لهذا العام، ليتم تحديد موعد عيد الفطر فلكيا يوم الأحد 24 مايو 2020، إلا أنه يجب استطلاع رؤية شهر شوال من قبل دار الإفتاء المصرية ليتم تحديد موعد عيد الفطر إسلاميا، عقب استطلاع الهلال مع غروب شمس يوم التاسع والعشرين من رمضان.

 

وكذلك الحال في العودية إذا تم تحديد موعد عيد الفطر فلكيا يوم الأحد 24 مايو 2020، إلا أن المحكمة العليا في السعودية طالبت المواطنين استطلاع رؤية شهر شوال مع غروب شمس اليوم الجمعة وتحري أولى أيام عيد الفطر المبارك في المملكة، لإعلان بداية الشهر الجديد أو استكمال شهر رمضان حتى غدًا السبت.

اقرأ أيضا..انتشار أمني مكثف لتأمين المواطنين وتنفيذ قرارات الحظر في عيد الفطر (صور)

وتوقع مركز الفلك الدولي في الإمارات أن موعد عيد الفطر في دولة الإمارات العربية المتحدة سيوافق الأحد المقبل، وتشابهت في ذلك الجمعية السودانية لعلوم الفلك التي أعلنت بعد غد الأحد أول أيام عيد الفطر فلكيا، في دولة السودان، وفي لبنان أعلن المكتب الشرعي في مؤسسة العلامة أن الأحد هو موعد أول أيام عيد الفطر فلكيا.

 

وفي الجزائر توقع مركز الفلك الدولي أن الأحد المقبل سيوافق موعد أول أيام عيد الفطر فلكيا، وهو نفسه ما جرى في تونس بحسب المعطيات الفلكية للدولة.

وتخضع رؤية رؤية هلال شهر شوال لنظام التقويم الهجري الذي أنشأ الخليفة عبمر بن الخطاب، وجعل من تارخ هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة مرجعًا له، ويعتمد على دورة القمر لتحديد بداية وانتهاء الأشهر الهجرية.

 

تابع مواقعنا