الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل اجتماع وزراء ري مصر وإثيوبيا والسودان لبحث أزمة سد النهضة (خاص)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 26/مايو/2020 - 03:41 م

كشفت مصادر مسؤولة، في وزارة الموارد المائية والري، اجتماع وزراء الري في مصر وإثيوبيا والسودان لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وقالت المصادر، إن وزير الري والموارد المائية المصري الدكتور محمد عبد العاطي، عقد اجتماعين منفصلين مع نظيريه، الدكتور ياسر عباس وزير الموارد المائية والري السوداني، وسيلشي بقلي وزير المياه الإثيوبي لبحث ترتيبات استئناف مفاوضات سد النهضة قريبا.

وانعقد الاجتماعhن – عن بعد- عبر تقنية “الفيديو كونفرنس”، بحضور اثنين من أعضاء وفد التفاوض الفني من كل دولة من الدول الثلاث مصر و السودان وإثيوبيا، وفقا لمخرجات اللقاءات التي عقدها رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، منذ أيام مع نظيريه رئيس الوزراء المصرى والإثيوبي، وذلك بتكليف وزراء المياه في الدول الثلاث للبدء في ترتيبات استئناف المفاوضات حول سد النهضة بأسرع ما يمكن.

عدم جاهزية السد هندسيًا.. هل تتراجع إثيوبيا عن ملء سد النهضة بعد أيام؟

وحسب المصادر، فإن مصر أكدت خلال الاجتماع، أهمية عودة الأطراف الثلاثة لطاولة المفاوضات لتكملة الجزء اليسير المتبقي من اتفاقات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، حسبما تم في واشنطن والاتفاق على تكليف وزراء الري في الدول الثلاث بالبدء في ترتيبات العودة للتفاوض “بأسرع ما يمكن”.

وأعلن السودان في وقت سابق استعداده للتواصل المستمر مع الدولتين مصر وإثيوبيا؛ للوصول لاتفاق يضمن التوافق الكامل بين الأطراف الثلاثة ونقلت عن رئيس الوزراء الإثيوبي استعداد بلاده للتعاون مع مصر والسودان للوصول لاتفاق نهائي يراعي مصالح الدول الثلاث وشعوب المنطقة.

رئيس وزراء إثيوبيا: مستعد للتعاون مع مصر والسودان بشأن سد النهضة

و كانت وزارة الخارجية المصرية، قد أكدت على أن مصر مستعدة للانخراط في العملية التفاوضية والمشاركة في الاجتماع وذلك على ضوء نتائج الاجتماع الذي عُقد بين رئيس الوزراء السوداني، ورئيس الوزراء الإثيوبي والذي تم خلاله الاتفاق على عودة الأطراف الثلاثة لطاولة المفاوضات لاستكمال اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي حسبما تم في مسارات التفاوض خلال الشهور الأخيرة، مشيرة إلى أهمية أن يكون الاجتماع جاداً وبنّاءً وأن يُسهم في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وشامل يحفظ مصالح مصر المائية وبنفس القدر يراعي مصالح إثيوبيا والسودان.

وفي سياق متصل، أكد خبراء المياه و السدود أنه لا مانع من استكمال مفاوضات سد النهضة حول النقاط الخلافية لوثيقة واشنطن ولكن بشرطين: أولهما: التزام إثيوبي بعدم بدء ملء السد إلا بعد التوصل لاتفاق نهائي، وثانيهما: تحديد فترة زمنية للتفاوض.

وأكد الخبراء على ضرورة العودة إلى تكملة مسار واشنطن، وعدم إلغاء ما تحقق في هذا المسار مؤكدين أهمية وجود وسيط دولي تكون قراراته ملزمة للجميع، والتوافق حول الملء وحجم المياه التي تضمنها إثيوبيا للقاهرة والخرطوم عند تشغيل السد بما لا يتسبب في أضرار كبيرة لمصر والسودان.

تفاصيل اجتماع مصري سوداني رفيع المستوى لبحث الموقف الإثيوبي في ملء سد النهضة

تابع مواقعنا