الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حسن راتب: جامعة سيناء منارة للعلم وإسرائيل تخشى بناء الإنسان السيناوي

القاهرة 24
ثقافة
الثلاثاء 26/مايو/2020 - 04:21 ص

أدار الدكتور حسن راتب، رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، أمسية فنية خاصة تجلت بها قيم ومبادئ لدور الفن والثقافة في بناء المجتمع ببرنامج “شخصيات في حياتي” علي قناة المحور، بحضور الفنان الكبير محمد صبحي.

وقال راتب، إنه لم يخاف عند اتخاذ قرار بناء جامعة سيناء في العريش وإنه تحدى كل الظروف واقتدى بسيدنا إبراهيم بأنه ترك زوجته وابنه في وادى غير ذي زرع والله سبحانه وتعالى أنشئ لهم مجتمع.

و أضاف خلال لقاءه مع الفنان محمد صبحي ببرنامج “شخصيات في حياتي” على شاشة المحور، أن هناك جهة اسمها بنجامين ومركز بيجن السادات للتقارير يمد الموساد الإسرائيلى وجهاز الاستخبارات الأمريكي بتقارير وكان أحداها مكتوب به أربع صفحات عنه وأنه من أخطر الناس على إسرائيل، وما افعله في شمال سيناء ولم ترصد التقارير أي مصانع لكنهم يتحدثون عن جامعة سيناء وهذا ما يؤرقهم بناء الإنسان من خلال التعليم.

وتابع: أنا أخذت من فلسفة محمد صبحي في بناء الإنسان في أعماله الدرامية وطبقتها في عملي في الاستثمار، وقراري بالتوجه إلى سيناء لتنمية الانسان لأن هناك إيمانًا مني بهذه البقعة المباركة من أرض مصر وأهلها”، مستكملًا: “مسلسل فارس بلا جواد من أروع الأعمال الدرامية التي استشرقت المستقبل، والمسلسل قرأ ما يحاك ضد الوطن ويحدث الآن وقدم رسالة فنية وثقافية للتوعية بمؤمرات تحاك ضد الوطن”.

وعلى جانب آخر، أعرب الفنان محمد صبحي، عن سعادته بتواجده ضيفًا علي الدكتور حسن راتب ببرنامج “شخصيات في حياتي”، مشيرًا إلى أن اختيار الدكتور حسن راتب سيناء لإنشاء جامعة للعلم والتنوير خطوة جرئية لم يكن يتخيلها.

وأشار إلى أن جامعة سيناء هذا الصرح في العريش له أسمى المعانى لبناء إنسان نحتاج إليه في معركة البناء والتنمية، و انالمناخ الجيد يخلق العبقريات، وأن المعلم والفنان يستطيعان أن ينهضا بأمة وأن يدمرا أمة.

وتابع الفنان محمد صبحي: “لابد للدولة أن تعي أن الثقافة والفن لهما دور مهم في بناء الإنسان، لأنك ممكن تعمل تعليم كويس واطلع اهدمه بمسرحيه فيجب تدعيم العلم بالفن و الثقافة. وان الفنان اذا أراد أن يكون في المقدمة مثل الأطباء والعلماء فيجب أن تكون رسالته هادفة مش يطلعوا يقولو للناس اغسلوا ايدكم وفقط”.

وأوضح صبحي، إنه كان يعتبر نفسه جرئ عندما قرر ان يقدم عرض مسرح في سيناء، لكن حسن راتب أكثر جرأة عندما قرر إنشاء جامعة سيناء، مضيفًا: “أتمنى ان تكون الأجيال التي ستخرج من هذه الجامعة هي من تعمر وتبني سيناء الحبيبة وأن تكون هي القنبلة في وجه الإرهاب وكل غازي ومعتدي”.

ولفت صبحي، إلى أن شخصية عم أيوب في مسرحية الجوكر هو زوج عمته وهو أضاف إليها، مبينًا: “من الشخصيات التي اثرت في حياتى عمى الفنان أمين صبحي، وهو الذى أنشئ جداريات محطة مصر وهو الذى شجعني علي عشق الفن وأن أكون فنان، وعلى الرغم من أن والدي كان مدير فرقة يوسف بك وهبى إلا أنه كان رافض دخولي الفن”.

واستكمل: “ومن الشخصيات  الفنية التي اثرت فيا الفنان الكبير سعد أردش، والسيد راضي، والمخرج شادي عبد السلام، وفؤاد المهندس، وعبد المنعم مدبولي، وهناك ناس لم أقابلهم ولكنهم أثروا في جدًا مثل نجيب الريحاني، وثروت عكاشة”.

تابع مواقعنا