• بحث عن
  • جهاد جريشة: أنا أكبر حكم في مصر.. وهذا سبب خلافي مع إبراهيم نور الدين (حوار)

    محمد علي

    يعد من أفضل الحكام الموجودين على الساحة الرياضية، شارك في بطولة كأس العرب والتي استضافتها السعودية عام 2012، وشارك أيضًا في كأس الأمم الإفريقية عام 2013، كما اختير حكمًا لنهائيات كأسٍ العالم عام 2014 بالبرازيل، وحصد المركز الثالث عشر ضمن أفضل 22 حكمًا في العالم عام 2016، إنه الحكم الدولي جهاد جريشة يفتح قلبه لـ”القاهرة 24″ ويُجيب عن أبرز الأسئلة المطروحة على الساحة الرياضية.

    ما توقعاتك لمصير الدوري الموسم الحالي من حيث الإلغاء والاستكمال؟

    قرار استكمال الدوري سيكون قرار الحكومة ممثلة في رئاسة مجلس الوزراء، وهي وحدها من تقرر ذلك والأصلح بكل تأكد هو ما تحدده الدولة، وأنا واثق أنه سيتم اتخاذ القرار الصحيح من أجل مصلحة الرياضة المصرية مع الحفاظ على سلامة جميع الرياضيين الموجودين بالدولة.

    برأيك هل مستوى الحكام سيتأثر كاللاعبين بفترة التوقف الطويلة؟

    بكل تأكيد الجميع سيتأثر كثيرًا بفترة توقف النشاط الرياضي من الناحيتين البدنية والفنية وحكم الساحة يبذل مجهودًا كبيرًا على مدار اللقاء فبالتالي يحتاج إلى درجة عالية من اللياقة البدنية وتوقف النشاط سيؤثر بالسلب على الحكام واللاعبين من الناحية البدنية.

    من وجهة نظرك ماهو دور لجنة الحكام للتغلب على ذلك؟

    طبيعي جدًا لجنة الحكام سيكون لها دور كبير ولكن الموضوع مش هيبقى سهل التغلب عليه وسيحتاج لفترة طويلة من الإعداد البدني لا تقل عن أسبوعين، وخير مثال على ذلك الدوري الألماني بعد عودته هناك صعوبة كبيرة رأيناها أثناء متابعتنا والأداء مختلف تمامًا على ما كان عليه قبل الفيروس.

    وماذا عن الخلاف الذي حدث مع كابتن إبراهيم نور الدين؟

    لا يوجد أى مشكلة بيني وبين كابتن إبراهيم نور الدين أو أي حكم موجود على الساحة، وأنا أكبر واحد في التحكيم المصري حاليًا، مع ذلك اتجنب الوقوع في أي خلاف مع أي حكم عامل، وماحدث مع إبراهيم نور الدين ماهو إلا رد فعل على شئ تم نشره وكابتن إبراهيم نفى ذلك وتم التصالح بيننا وعلاقتي معه طبيعية جدًا في الوقت الحالي.

    هل حكام الدوري يهابون لاعبي الفرق الكبيرة كالأهلي والزمالك؟

    الحكم الصغير أو قليل الخبرة هو فقط من يتأثر بذلك لكن الحكم الدولي صاحب الخبرات الكثيرة لا يخشى أى شخص أو ناد أو جماهير في اتخاذ قراره التحكيمي، وهناك بالفعل حكام يخشون الصدام مع الفرق الكبيرة وخصوصًا الأندية الجماهيرية.

    هل الحكم له الحق في التركيز مع المستوى الفني للاعبين أثناء المباراة؟

    أنا كحكم لا أركز في ذلك وتركيزي يكون مقصورًا على الاحتكاك بين اللاعبين وكل الأمور التي تحتاج إلى اتخاذ قرار تحكيمي، حتى بعد نهاية المباراة ومشاهدتها مرة أخرى تركيزي يكون مقصورًا على أدائي وأداء زملائي حتى أطور من نفسي وأقيم زملائي.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق