الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تتحقق أحلام الثراء لمستخدمي تطبيق PI Network؟.. خبير يحذر

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 27/مايو/2020 - 10:00 ص

انشغل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام  في الحديث عن تطبيق جديد يقوم بعملية “تعدين” لعملة رقمية جديدة عبر استعمال الهواتف المحمولة العاملة بنظام الأندرويد والـ IOS، بعد أن انتشر تحميل التطبيق حول العالم.

ويأمل مستخدمو التطبيق الجديد الذي ظهر منذ عدة أشهر فقط، بتحقيق مكاسب مادية مباشرة من عمليات التعدين التي تتم بشكل إلكتروني بمجرد تحميله، أو الدعوة إلى تحميله، فما حقيقة التطبيق ومكاسبه وأضراره الحقيقة على المستخدمين.

 

ماهو  PI Network وكيف يتم استخدامه؟

هو عبارة عن عملة مشفرة جديدة تشبه عملة البيتكوين، ولكن يمكن تعدينها عبر تطبيق يمكن تحميله على الهاتف عبر جوجل ستور أو آبل ستور ثم فتحه وتسجيل حساب عليه عبر كود دعوة الذي من المفترض الحصول عليه من مستخدم سابق للتطبيق.

وبعد ذلك يستطيع المستخدم بعد التسجيل مباشرة البدء في تعدين عملة بي نيتورك” الرقمية الجديدة التي تستخدم في ذلك روبوتات رقمية.

 وينبغي ان يفتح المستخدم التطبيق يوميا ليقوم بجمع مبلغ معين من عملة PI يمكنه بعد ذلك من بيعها مقابل عملات ورقية مثل الدولار أو اليورو.

ويطلب منك التطبيق لزيادة الربح دعوة أصدقائك، ويضاعف لك مبلغ التعدين مع كل صديق تضيفه ويستخدم التطبيق، مثل عمليات التسويق الهرمي أو الشبكي.

يحذر خبير أمن المعلومات محمد عبد الباسط، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SEEKURITY، من محاولات مقارنة هذه العملة وتطبيقها بعمليات تعدين عملة “البتكوين”.

وقال إن “البيتكوين” وهي أقدم العملات الرقمية لم تقم بمحاولات نشر تعدينها بهذه الطريقة منذ بداية ظهورها في عام 2009، مشيرًا إلى أنه لا يجب الثقة في عملة مشفرة ليس لها وجود ولا تمنح مكافأة على استخدام طاقة التليفون في تعدينها.

ويضيف عبد الباسط، في تدوينه له: “الموضوع فعلا مريب لدرجة أن في ناس كتير جداً بتفتي فيه بدون علم وناس بتقولك اهو لو ناجح نبقى كسبنا فلوس ولو فاشل راحت علينا.. وناس بررت اللي بتقوله بإنها عملة لسه جديده علشان كده لسه بتعمل قاعدة مستخدمين، الناس متعرفش أن من المفترض أن أي عملة مشفرة بمجرد ما تبدأ عملية تعدينها يكون في reward أو مردود لعملية التعدين دى، كل اللي شايفينه دلوقتي هو ابلكيشن بيطلب منك تشترك وتسجيل الدخول بفيس بوك (حاجه مريبة أكتر) أو تسجل الدخول برقم التليفون (مريبة بردو حبتين) وكل ده يتعارض مع التكنولوجي المحترمة المبنية عليها العملات الرقمية المشفرة الحالية!”.

وعلى المستوى التقني، يرى الخيير أن تطبيق Pi Network على نظام الأندرويد يقوم يطلب صلاحيات كثيرة وهي:

1- جهات الاتصال

– قراءة جهات الاتصال الخاصة بك

2- صور / وسائط / ملفات

– قراءة محتويات وحدة تخزين USB الخاصة بك

– تعديل أو حذف محتويات وحدة تخزين USB الخاصة بك

3- هاتف

قراءة حالة وهوية الهاتف

4- معرف الجهاز ومعلومات المكالمة

– قراءة حالة وهوية الهاتف

5- معلومات اتصال Wi-Fi

– عرض اتصالات Wi-Fi

6- تخزين

– قراءة محتويات وحدة تخزين USB الخاصة بك

– تعديل أو حذف محتويات وحدة تخزين USB الخاصة بك

7- آخر

– تلقي البيانات من الإنترنت

– عرض اتصالات الشبكة

– الوصول الكامل إلى الشبكة

– منع الجهاز من النوم

– تشغيل عند بدء التشغيل

– ارسم فوق التطبيقات الأخرى

– التحكم في اهتزاز الهاتف

لذلك ينصح عبد الباسط، بالحذر عند التعامل مع التطبيق، مشددًا أنه لا يشبه تعدين بيتكوين وإيثيريم لانهن مفتوحين المصدر بمعنى أن ى مستخدم يستطيع معرفة تفاصيل استخدامهم فيما عدا هوية الاشخاص لأنها مصممه من البداية أنها تكون عملة آمنه وتحافظ على الخصوصية، أما Pi Network  فهي مغلقة المصدر وتجمع كل بياناتك لذلك فأن مستخدمها معروف الهوية.

PI Network

 

تابع مواقعنا