السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خرجت بعد 17 عامًا.. كل ما تريد معرفته عن حشرة الزيز التي تستعد لغزو الأرض

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 28/مايو/2020 - 06:50 م

لم يلبث الجميع أن يجمع شتات أمره من هول الصدمة التي ألقى بها العام الجديد 2020، وهي تفشي وباء فيروس كورونا المنطلق من مدينة ووهان الصينية، حتى يتفاجأ الجميع بكارثة لا تختلف كثيرًا، وهي ظهور أفواج من حشرة الزيز التي لم تظهر منذ نحو 17 عامًا.

ووفقًا لما أورده عدد من المواقع الصحفية العالمية، على رأسها “سي إن إن” الأمريكية، فإن ملايين من حشرة الزيز تستعد للخروج من باطن الأرض خلال الأشهر القليلة المقبلة، قبل نهاية عام 2020.

في التقرير التالي، يرصد “القاهرة 24” كافة المعلومات حول حشرة الزيز ومكان ظهوروها وسبب تسميتها، وذلك على النحو التالي:

ماهي حشرة الزيز؟

حشرة الزيز، هي حشرة عملاقة ذات جسم ثقيل، لها أربع أجنحة رفيعة مهمتها تغطية الجزء الخلفي من جسدها، وتتراوح في الطول بين 2- 5 سنتيمير، فيما تمتاز باللون الداكن والعينان المتباعدتان والصغيرتان.

وتمتلك حشرة الزيز، العديد من الأسماء المختلفة، منها سيكاد وسيكادا باللاتينية، ومنها الزيز باللغة العربية، وذلك بسبب صوتها الذي تصدره ويشبه الزيز، وتسمى أيضًا بزيز الحصاد.

 

هل تشكِّل حشرات الزيز خطرًا مباشرًا على البشر؟

في حقيقة الأمر، وكما أوضح العديد من العلماء، فإن حشرات الزيز لا تشكل أي خطر مباشر على حياة البشر ولا تسبب أي أوبئة مدمرة، مثل الحشرات المشابهة كالجراد، غير أنه تشكل ضوضاءً كبيرة جدًا للبشر بسبب الأصوات التي تصدرها بشكل متواصل.

كما أن حشرة الزيز، قد تشكل خطرًا كبيرًا على حدائق وبساتين الفاكهة والكروم وبعض الأشجار، خاصة حينما تبدأ الإناث منها في وضع بيضها والذي يصل عدده إلى المليارات.

 

موعد ظهور حشرة الزيز

بحسب عدد من الدراسات، فإن حشرة الزيز لا تظهر سوى كل فترة تقع بين 13 إلى 17 عامًا، أي أنها لم تظهر من العام 2003، وهو الأمر الذي حير كثير من العلماء، غير أنهم افترضوا حدوث ذلك لتجنب تزامن دورة حياة الزيز مع دورات حياة لحيوانات أو حشرات أخرى قد تفترسها وتقضي عليها.

 

مكان ظهور حشرات الزيز

بدورها أعلنت جامعة فيرجينيا تيك، أن بعض الأعداد قد تصل إلى 1.5 مليون من تلك الحشرات يمكن أن تظهر في الفدان، ومن المرجح أن يكون ظهورها في جنوب غربي فرجينيا، وأجزاء من نورث كارولينا، بحسب ما ذكرته شبكة الـ سي إن إن.

اقرأ أيضا..

في نوبة هياج.. مُختل عقليا يطعن نجله ويقتل مواطنًا ويُصيب سيدة في الشرقية

النساء الأكثر احتياجًا.. “الصحة” تكشف حجم الدعم النفسي المقدم خلال أزمة كورونا

تابع مواقعنا