الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سؤال برلماني بشأن إجراءات التعامل مع إعلان اليابان عدم فاعلية عقار أفيجان

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 29/مايو/2020 - 05:03 م

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، بسؤال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الصحة، والتعليم العالي، بشأن إجراءات التعامل مع إعلان اليابان عدم فاعلية عقار أفيجان.

وأوضحت أبو السعد، في سؤالها، أن دولة اليابان أعلنت عن عدم الاستمرار في اختبار وتصنيع عقار أفيجان لثبوت عدم فاعليته خلال الفترة الماضية، لمواجهة فيروس كورونا، إضافة الى أن بعض الحالات محتمل أن يسبب لها العقار عيب خلقي في المواليد، وذلك من ضمن الآثار الجانبية للعقار.

وتابعت: “الكارثة أن مصر من أوائل الدول اللي أعلنت عن إجراء اختبارات سريرية للمرضى (عدد 50 مريض) مستخدمة عقار افيجان في شهر أبريل لمعرفة تأثيره على المرضى”.

محمد عوض تاج الدين: مصر أجرت أمس تجارب سريرية على مرضى كورونا لعلاج أفيجان

ولفتت أن مستشار الرئيس لشئون الصحة، أعلن رسميا استخدام عقار أفيجان لرصد التأثير الإكلنيكي واختبار العقار لمعرفة مدة فعاليته، وقال إنه له نتائج في العالم مبهرة حسب تعبيره، وجرت مفاوضات سياسية حتى توفر لنا اليابان المادة الخام لتصنيعه في مصر.

وأشارت النائبة، إلى أن وزير التعليم العالي صرح أنه تواصل مع الصين لتصنيع المادة الفعالة من العقار لبدء تصينع في مصر في شهر ابريل و أن له نتائج مبشرة و تم إضافته للبروتوكول العلاجي.

وأوضحت أن المركز القومي للبحوث أعلن نجاح عقار أفيجان، وأن له نتائج إيجابية ومبشرة، وهناك تصريحات شبه رسمية أكدت أن العقار يتم استخدامه من شهر مارس وأن النتائج مبهرة حسب التعبيرات.

وطالبت بفتح تحقيق في الأمر، وبيان الالتزام بالقوانين ذات الصلة بالتجارب الإكلينيكية من عدمه، وكذلك وقف استخدام العقار في مصر.

عصر التجارب السريرية.. تفاصيل جديدة في تعديل بروتكول العلاج المصري لمصابي كورونا

تابع مواقعنا