• بحث عن
  • تأجيل التوقيع على عقود الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لأجل غير مسمى

    محمود علي

    كشفت المهندسة صباحي مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عن تأجيل إتمام تعاقد الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية، لكل حزم المشروع لأجل غير مسمى.

    وأضافت مشالي في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″ أن التأجيل جاء نظرا لتوقف حركة النقل الجوي والبحري، حيث كان من المقرر أن تقوم سفينة إيطالية في مارس الماضي بعمل مسح للمنطقة الواقعة في البحر الأحمر بين البلدين.

    مصادر: دراسة رفع أسعار الكهرباء مع إعفاء شريحة محدودي الدخل.. والإعلان منتصف يونيو

    وأشارت مشالي أن مصر والسعودية اتفقتا على كل التفاصيل الفنية والمادية للمشروع وسوف تعود الخطوات التنفيذية للمشروع بعد عودة حركة النقل والملاحة لطبيعتها، وهو الأمر الذي لانعلم موعده حتي الآن.

    وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 1.6 مليار دولار، ويتحمل الجانب السعودي منها مليار دولار، كما تتحمل كل مصر قيمة الأعمال التي تتم على أراضيها، ويهدف المشروع لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة في كلا البلدين.

    ووفق الاتفاق بين البلدين، فإن مشروع الربط يتكون ﻣﻦ ﻣﺤطتي ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ، ستقام في مدﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.

    وتم الانتهاء من تسلم المسار الجديد لمشروع الربط الكهربائي مع السعودية، بعد تعديل المسار الرئيسي لتنفيذ مشروع ”نيوم“ السعودي وفق الدراسات الفنية للمشروع، حيث تم تعديل مسارات خطوط الكهرباء ونقطة هبوط الكابلات.

    وكانت مصر والسعودية وقعتا في عام 2013 اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق