الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النائب العام يوجه بسرعة تقديم من يثبت تعديه على أملاك الدولة للمحاكمة العاجلة (صور)

القاهرة 24
حوادث
الأربعاء 03/يونيو/2020 - 03:58 م

عقد المستشار النائب العام حماده الصاوي، اجتماعًا بالسادة المستشارين، مدير إدارة التفتيش القضائي بالنيابة العامة، ورئيس المكتب الفني للنائب العام، ورؤساء الاستئناف القائمين بأعمال المحامين العموم الأول لنيابات الاستئناف بالجمهورية؛ ذلك للتوجيه برؤية لإدارة العمل بالنيابة العامة خلال الفترة المُقبلة.

و أشاد النائب العام، في مستهل الاجتماع بالجهد المبذول من السادة أعضاء النيابة العامة لضمان انتظام العمل بها في ظلِّ جائحة فيروس كورونا، وأعرب عن تقديره لما يبذلونه لأداء رسالتهم سعيًا لتحقيق العدالة الجنائية الناجزة، داعيًا المولى -عزَّ وجلَّ- لهم بالحفظ والسلامة والعافية.

ثم تطرق إلى التوجيه ببنود البرنامج التدريبي الذي وضعه لتدريب معاوني النيابة العامة المُعينين بالقرار الجمهوري رقم 235 لسنة 2020 م وتأهيلهم للعمل، والذي تضمن تدريبًا نظريًّا وعمليًّا بعد توزيعهم لذلك على النيابات الكائنة بمَحالِّ إقاماتهم -أو القريبة منها- بدلًا من جمعهم بـطمعهد البحوث الجنائية والتدريب” بالنيابة العامة؛ وذلك لوقايتهم في ظلِّ مكافحة الفيروس المذكور.

إذ سيتولى المحامون العامون الأول والمحامون العامون للنيابات الكلية، ورؤساء النيابة بها، ورؤساء النيابات الجزئية، أعمالَ المدربين القضائيين لمعاوني النيابة، وتنفيذ بنود البرنامج التدريبي الذي أعدَّه النائب العام، وذلك تحتَ إشرافٍ مباشرٍ من المفتشين القضائيين بإدارة التفتيش القضائي، والذين سيتولون إعداد تقارير عن عملية التدريب لعرضها على مدير إدارة التفتيش القضائي، ومِن ثَمَّ عرضها على النائب العام.

وكذا أشار إلى التنسيق الجاري مع الأكاديمية الوطنية للتدريب لدعم برنامج تدريب معاوني النيابة العامة خلال الفترات المسائية ببرنامج يُعقد لهم عن بُعد باستخدام وسائل التقنية الحديثة، وذلك خلاف دعم تدريبهم بتطبيقات خاصَّة أعدَّها مركز المعلومات بإدارة التحول الرقمي بالنيابة العامة.

ثم استعرض النائب العام والحضور التحديات العملية بقضايا التعدي على أملاك الدولة والرقع الزراعية وإقامة مبانٍ بدون ترخيص، حيث وجَّه بسرعة إنجاز التحقيقات بتلك القضايا، وتقديم مَن يَثبت اتهامه فيها إلى محاكمات جنائية عاجلة؛ ذلك للخطر البالغ الذي تتعرض له حياة المواطنين من جرَّاء تلك الجرائم، ومساسها بالاقتصاد الوطني.

وعلى صعيد آخرَ، أكد استمرارَ تفعيل الإجراءات الاحترازية والوقائية بالنيابات في ظلِّ مكافحة فيروس كورونا لإتاحة المناخ الآمن للعمل، وضمان سلامة أعضاء النيابة والموظفين والعمال وسائر المترددين على النيابات.

وحرصًا من سيادته على استمرار تفعيل سياسة التحول الرقميِّ بأعمال النيابة العامة، وجَّه باستمرار دعم تقنية عرض القضايا وسائر الأوراق الواردة من نيابات الاستئناف على المكتب الفني للنائب العامِّ وفحصها واتخاذ القرارات فيها إلكترونيًّا من خلال تطبيق “العدالة الجنائية”، وتعميم تلك التقنية على سائر النيابات الكلية على مستوى الجمهورية.

وقد انتهى الاجتماع بمناقشة الحضور بعضَ المقترحات لتيسير العمل بالنيابات؛ ضمانًا لحُسن أداء النيابة العامة أمانتها ورسالتها.

تابع مواقعنا