• بحث عن
  • تأكيدًا لـ”القاهرة 24″.. جلسات البرلمان في موعدها رغم إصابة 7 نواب بكورونا

    اسيل جمال

    أصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب جدول أعمال جلسات البرلمان للأسبوع المقبل، وهو ما يؤكد ما نشره “القاهرة 24” من استمرار عمل البرلمان بموعده طبقا بما سبق ونشره الموقع على لسان أمين الأغلبية النيابية أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، وذلك على الرغم من إصابة 7 نواب بفيروس كورونا المستجد.

    وكان قال النائب أحمد السجيني، أمين ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن البرلمان مستمر بالانعقاد، كاشفا عن أن جلسة الأحد المقبل جارية بموعدها، رغم إصابات فيروس كورونا التي نالت من النواب.

    بعد إصابة نواب بفيروس كورونا.. أمين”دعم مصر” يكشف موقف جلسات البرلمان القادمة

    وأوضح السجيني في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″ أن البرلمان يتخذ كافة الإجراءات الوقائية لموظفيه والأعضاء لمجابهة فيروس كورونا المستجد، مشددا على ضرورة انعقاده لما يلتزم به البرلمان من أجندة تشريعية ومنها الموازنة العامة للدولة والتي يجب أن تقر خلال شهر يونيو للعمل بها من شهر يوليو المقبل.

    وتابع أمين ائتلاف دعم مصر أن بوابات البرلمان عليها بوابات تعقيم كامل قبل دخول المجلس، بالإضافة لتوفير كمامات للنواب وكحل طوال أيام العمل يمكن استخدامه كل دقائق معدودة، موضحا أن القاعة وضعت مسافات محددة للتباعد أثناء الجلسات يلتزم بها الأعضاء.

    متحدث النواب: 7 حالات إصابة بفيروس كورونا بالبرلمان (فيديو)

    وتنص المادة ١٢٤ من الدستور على أنه تشمل الموازنة العامة للدولة كافة إيراداتها ومصروفاتها دون استثناء، ويُعرض مشروعها على مجلس النواب قبل تسعين يومًا على الأقل من بدء السنة المالية، ولا تكون نافذة إلا بموافقته عليها، ويتم التصويت عليه بابًا بابًا.

    ويجوز للمجلس أن يعدل النفقات الواردة فى مشروع الموازنة، عدا التي ترد تنفيذًا لالتزام محدد على الدولة. وإذا ترتب على التعديل زيادة فى إجمالى النفقات، وجب أن يتفق المجلس مع الحكومة على تدبير مصادر للإيرادات تحقق إعادة التوازن بينهما، وتصدر الموازنة بقانون يجوز أن يتضمن تعديلاً فى قانون قائم بالقدر اللازم لتحقيق هذا التوازن.

    وفى جميع الأحوال، لا يجوز أن يتضمن قانون الموازنة أى نص يكون من شأنه تحميل المواطنين أعباء جديدة. ويحدد القانون السنة المالية، وطريقة إعداد الموازنة العامة، وأحكام موازنات المؤسسات والهيئات العامة وحساباتها. وتجب موافقة المجلس على نقل أى مبلغ من باب إلى آخر من أبواب الموازنة العامة، وعلى كل مصروف غير وارد بها، أو زائد على تقديراتها، وتصدر الموافقة بقانون.

    البرلمان يصوت على 6 قوانين بشكل نهائي.. تعرف عليها

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق