الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هي حقيقة إنشاء قاعدة عسكرية مصرية بجنوب السودان؟

القاهرة 24
سياسة
الخميس 04/يونيو/2020 - 01:43 م

تداول البعض بكثرة أخبار تفيد بموافقة حكومة جنوب السودان على بناء قاعدة عسكرية للجيش المصري في مدينة باجاك وأخذ قسط كبير من الإنتشار بين مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي خاصة بسبب التوتر الموجود بين كل من مصر وأثيوبيا إثر سد النهضة الأثيوبي، وفشل مفاوضات الطرفين حوله. وهو الأمر الذي نفته دولة جنوب السودان رسميا في بيان لها، أمس الأربعاء.

“لا أساس لها من الصحة، ولا يوجد شيء من هذا النوع” من جهتها نفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيانها تلك الأنباء، وقالت: “لم يتم التوصل إلى أي اتفاق على الإطلاق لتخصيص قطعة أرض للقاعدة العسكرية المصرية في أراضي جمهورية جنوب السودان”.

وتابعت خارجية جنوب السودان: “إثيوبيا تساعد أيضا في الحفاظ على السلام والأمن في منطقة أبيي من خلال قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في أبيي”، وأكملت :”هذه الادعاءات والدعاية المزيفة يشنها أعداء السلام في البلاد من أجل إساءة علاقاتنا مع دول الجوار والمنطقة بأسرها”.

ونوهت: “كلا البلدين، إثيوبيا ومصر، صديقان حميمان لجنوب السودان. لقد كانا يتعاونان في عملية تنفيذ الاتفاق المُعاد تنشيطه لحل النزاع في جمهورية جنوب السودان، وخاصة في الفصل الثاني الذي يتناول الترتيبات الأمنية، فضلًا عن المساهمة في مواجهة جائحة كوفيد-19”.

مصادر دبلوماسية تكشف حقيقة إنشاء قاعدة عسكرية مصرية في جنوب السودان (خاص)

وأنهت بيانها بقول: “جنوب السودان بلد محب للسلام، وسيستمر دائمًا في دعم التعايش السلمي مع جيرانه والمنطقة والعالم بأسره من أجل المنفعة المتبادلة للجميع”. وفي تصريحات صحفية له نفى المتحدث باسم حكومة جنوب السودان طلب مصر إنشاء قاعدة عسكرية على أراضي الجنوب، قائلًا:”مصر لم تطلب إنشاء قاعدة عسكرية بأراضينا”.

يذكر أن موقع “South Sudan News Now SSNN” نشر الخبر المتداول عن موافقة دولة جنوب السودان على إنشاء قاعدة عسكرية مصرية على أراضيها، وهو موقع إخباري، قائم عليه عدد من المفكرين والصحفيين والمختصين بالمجالات العلمية داخل وخارج جنوب السودان.

تابع مواقعنا