الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الجامع الأزهر يشهد خطبة الجمعة الأولى منذ الإغلاق بسبب كورونا

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 05/يونيو/2020 - 03:19 م

شهد الجامع الأزهر إقامة صلاة و خطبة الجمعة اليوم بعد انقطاع دام اكثر من شهرين بسبب انتشار فيروس كورونا الذي تسبب في إغلاق المساجد ومنع الجمع والجماعات منعًا لانتقال العدوى بالفيروس، ضمن إجراءات احترازية أخرى لحظر تجمعات المواطنين بكافة صورها.

خطبة الجمعة الأولى في الأزهر منذ الإغلاق

وأذيعت خطبة الجمعة اليوم 5 يونيو – 13 شوال من الجامع الأزهر ظهر اليوم وأدى خطبة الجمعة الدكتور أحمد عمر هاشم، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الشريف، وأذيعت الخطبة على الهواء عبر التليفزيون المصري وعدد من القنوات وعبر الإذاعة المصرية.

وحملت خطبة الجمعة اليوم عنوان “الإسلام في مواجهة النوازل والشدائد” وهي الجمعة الثانية التي تقام منذ إغلاق المساجد وحظر الجمع والجماعات، وحضر صلاة الجمعة اليوم 20 فردًا فقط من العاملين بالمسجد والعاملين بالأزهر الشريف، وذلك وسط إجراءات مشددة لمنع دخول المسجد من قبل العامة لمنع الاختلاط والتجمع ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

#بث_مباشر | شعائر صلاة الجمعة من #الجامع_الأزهر .. ١٣ شوال ١٤٤١ هـ – ٥ يونيو ٢٠٢٠ م

#بث_مباشر | شعائر صلاة الجمعة من #الجامع_الأزهر .. ١٣ شوال ١٤٤١ هـ – ٥ يونيو ٢٠٢٠ م

Gepostet von ‎الأزهر الشريف‎ am Freitag, 5. Juni 2020

وأقيمت صلاة وخطبة الجمعة وسط إجراءات احترازية ووقائية من فيروس كورونا المستجد، بارتداء الكمامات وتطبيق التباعد بين المصلين والصفوف، وهي أول خطبة جمعة من الإغلاق في 21 مارس الماضي.

خطبة الجمعة .. اللهم ارفع البلاء

وفي خطبة الجمعة شدد الدكتور احمد عمر هاشم، على ضرورة التعاون لتجاوز هذه الأزمة، وضرورة العودة إلى الله والتوبة لأن الله قادر على كل شيء، مستشهدًا بالحديث النبوي الشريف: “ما نزل بلاء إلا بذنب ولا يرفع إلا بتوبة”.

وذكر أن ما يحدث هو نذير من النذر يحمل للبشرية دلالة ساطعة بأن لها الكون إلاها خلف فسوى وقدر فهدى وهو قادر على كل شيء، مشددًا على ضرورة التعاون بين الأفراد والدول ومساعدة الفقراء والدول المحتاجة ليحصل الجميع على القدرة على تخطي هذه الأزمة وهذا البلاء.

حقيقة عودة المساجد في مصر

ولم تتخذ الحكومة المصرية قرارًا بعودة المساجد رسميًا، إذا تعكف اللجنة الخاصة بأزمة فيروس كورونا على دراسة وإجراءات وتحديد موعد عودة فتح المساجد، لكن وزارة الأوقاف حرصت مؤخرًا على إقامة عدد من الشعائر بمساجد محددة ووسط إجراءات مشددة، ففي شهر رمضان الماضي أقيمت صلاة العشاء والتراويح بمساجد محددة منها الجامع الأزهر في الشعر الأواخر من رمضان، كما أقيمت صلاة الفجر والعشاء والتراويح في مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية، كما أقيمت صلاة العيد على الهواء من المسجد، ومؤخرًا أقيمت صلاة الجمعة بمسجد السيدة نفسية ثم الجامع الأزهر بحضور عدد محدود من المصلين من العاملين بالمسجدين.

إجراءات أمنية مشددة أمام الجامع الأزهر قبل صلاة الجمعة (صور)

تابع مواقعنا