الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بث مباشر.. شاهد خسوف القمر من خلال مرصد حلوان

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 05/يونيو/2020 - 09:59 م

يقدم “القاهرة 24” بث مباشر لأحداث ووقائع حدوث ظاهرة خسوف القمر، حيث تشهد الكرة الأرضية فى هذه اللحظات، ثاني ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف بعام 2020.

حيث تشهد الكرة الأرضية خلال الساعات الحالية، ظاهرة خسوف القمر، والتي تشبه نوع من الظل يعم الأجواء، ويقوم فريق بحثي من الباحثين بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برصد ظاهرة خسوف شبه ظل القمر بمرصد حلوان.

رصد خسوف القمر شبه الظلي من مرصد حلوان الجمعة 5 يونيو 2020 م

تم النشر بواسطة ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية – مرصد حلوان‏ في الجمعة، ٥ يونيو ٢٠٢٠

 

حيث خفقت إضاءة القمر قليلًا، لكن بقى قرصه مضاء بالكامل بنور الشمس خلال مدة الخسوف، الذي يحدث بعد يومين من مرور القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض، لذلك بدى حجمه الظاهري أكبر بنسبة 3.3% عن المتوسط.

دعاء خسوف القمر وكيفية أداء صلاته

لا يوجد دعاء محدد لـ خسوف القمر الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابة رضوان الله عليهم ولكن يمكن اللجوء إلى الله تعالى ببعض الأدعية التي يدعوها المسلم في هذا الوقت، مثل:

سبحانك يا الله غفرانك يا الله سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌ في فلكٍ يسبحون. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت.

اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.

اللهم ارحمنا إذا برق البصر و خسف القمر و جُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.

يارب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب اليك، اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا، اللهم الطف بنا، لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنا من الظالمين.

صلا خسوف القمر

صلاة خسوف القمر هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ودليلها هو حديث النبي وصلاته لها عندما وقع خسوف القمر على عهده صلى الله عليه وسلم، فعَنِ المُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَة رضي الله عنه قال: انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ، فَقَالَ النَّاسُ: انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ”.

تابع مواقعنا