الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مستشارة وزيرة الصحة تكشف تفاصيل التجربة الناجحة لعلاج مصابي كورونا باستخدام بلازما المتعافين (فيديو)

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 06/يونيو/2020 - 03:13 ص

قال الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث، بإن استخدام بلازما متعافى فيروس كورونا، هي واحدة من البحوث الإكلينيكية التي تم إجراؤها وحققت نتائج مبشرة وناجحة بمجرد تطبيقها على المرضى الحالات الحرجة والتى تحتاج إلى رعاية مركزة، وأن تحول الأمر من فكرة إلى بروتوكول بحثي كامل أمر هام.

وأضافت الدكتورة نهى عاصم، خلال مداخلة هاتفية مع عمرو أديب خلال برنامج “الحكاية” الذي يذاع على قناة mbc مصر، أنه تم سحب بلازما من 32 متعافي من فيروس كورونا المستجد، وتمر أكياس البلازما بعدة اختبارات كبيرة، ويمكن أن تعالج تلك الكمية حوالي 60 مريضا، والتجربة نجحت زتم تعافي 3 حالات منهم خرجوا من المستشفيات والباقي في حالة تحسن كبير.

وأكدت مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث أن مدة التعافي بعد استخدام البلازما قلت عن المدة التي يتم علاج مريض كورونا العادي بها، ويتوقف ذلك على الأعراض التي تظهر على الحالة.

وأوضحت مستشارة وزيرة الصحة، الناس التي تعافت باستخدام البلازما كانت حالتهم الصحية خطيرة، وأغلبهم كانوا فى الرعاية المركزة مشيرة إلى أن الشروط التي يتم من خلالها الحصول على البلازما هو أن يمر على المتعافي 14 يوماً على الأقل، ومن الناحية البحثية هناك بروتوكول واضح وأخذ وقته في البحث والتمحيص من أجل تطبيق تلك التجربة.

“الصحة”: يمكن للشخص التبرع بالبلازما 12 مرة في العام الواحد

 

تابع مواقعنا