السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل.. انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بالعاصمة السودانية الخرطوم (خاص)

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 08/يونيو/2020 - 08:17 م

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية، عن انطلاق الجولة الأولى من مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان، غدا الثلاثاء، بالعاصمة السودانية الخرطوم، وذلك بعد توقف طويل منذ مفاوضات واشنطن.

وقالت المصادر في تصريحات لـ “القاهرة 24″، إن المفاوضات جاءت بعد محادثات فردية من وزير الري السوداني مع  نظيريه من مصر وإثيوبيا، خاصة بعد إعلان إثيوبيا ملء خزان سد النهضة في يوليو المقبل.

وشددت المصادر على حضور 3 مراقبين من الاتحاد الأوروبي، و الولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب أفريقيا.

وفي وقت سابق، نشر وزير الري الإثيوبي، صورة حديثة لسد النهضة الإثيوبي، تظهر حجم آخر الأعمال في السد، الذي ما زالت المفاوضات قائمة حوله بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وقالت مصادر اطلعت على الصورة التي نشرها وزير الري الإثيوبي، إن الصورة تبين ارتفاع منسوب الممر الأوسط إلى 560 م فوق مستوى سطح البحر، موضحا أن المياه ما زالت  تتدفق في اتجاه السودان، موضحا أن الملء الأول سوف يتم باحتجاز 4.9 مليار متر مكعب من المياه.

السودان: إثيوبيا ستفكر مرتين قبل ملء سد النهضة دون اتفاق

 

وأعلنت إثيوبيا في وقت سابق عن بدء ملء سد النهضة الإثيوبي في يوليو المقبل، على الرغم من عدم الاتفاق بين الدول الثلاث حول ملء وتشغيل السد الإثيوبي.

وكانت مصر أعلنت استعدادها الدائم للانخراط في عملية التفاوض بشأن سد النهضة والمشاركة في الاجتماع الثلاثي المزمع عقده.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية على أهمية أن يكون التفاوض جادا وبناء وأن يُسهم في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وشامل يحفظ مصالح مصر المائية وبنفس القدر يراعي مصالح إثيوبيا والسودان”.

وزير الرى الأسبق: إثيوبيا تتلاعب بمفاوضات سد النهضة والسادات هددها من قبل

تابع مواقعنا