الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الصحة توضح ضوابط استخدام “بلازما الدم” في علاج مصابي كورونا (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 08/يونيو/2020 - 11:39 م

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن اللجنة العلمية حددت ضوابط معينة للتبرع ببلازما للحد الأدنى والأقصى، ولم تحدد أى عمُر مثل التبرع بالدم يشترط يكون أصغر من 60 عاماً، لكن أى متعافى ينطبق عليه عليه الذهاب لمراكز الدم للتبع، والبلازما من متبرع واحد قد تساهم فى شفاء 10 أشخاص ممن يعانون من حالات حرجة.

وأضافت الدكتورة هالة زايد، خلال لقائها على قناة إكسترا نيوز، اليوم الاثنين، النوع ده من العلاج يعتمد على وجود أجسام مضادة بتساعد الحالات الحرجة على الشفاء والتعافى، والبلازما ليست علاج للحالات البسيطة والمتوسطة، ومش كل الحالات الحرجة ولكن للحالات الحرجة والحالات قبل الحرجة قبل وضعها على جهاز تنفس صناعى.

وأوضحت: “هناك حالات حرجة كانت فى الرعاية وحالتها الصحية متدهورة وتم وضعها على أجهزة التنفس صناعى، والحمد لله تماثلت للشفاء، بعد الحقن ببلازما المتعافين، ومصر شاركت العالم مع 100 دولة وفق اشتراطات منظمة الصحة العالمية، والنتائج متطابقة وناجحة خلال الفترة القادمة.

وزيرة الصحة: مصر استفادت كثيرا من أزمة انتشار فيروس كورونا (فيديو)

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنّ الوزارة نجحت وفق توجيهات الرئيس، فى تقديم الخدمة الصحية رغم أزمة فيروس كورونا، وإننا نجحنا أن نحافظ على خدمات مثل تقديم الرعاية لأصحاب أمراض الكلى والقلب بالتوازي مع الجائحة، ولايوجد استغاثات فى المحافظات بنقصان تلك الخدمة بالتوازى خدمة كورونا.

الاكتفاء من البلازما.. “الصحة” تزف بشرى سارة حول فاعلية الحقن ببلازما الدم

وأشارت الدكتورة هالة زايد، خلال لقائها على قناة إكسترا نيوز، اليوم الإثنين، أن قوائم الانتظار حتى الآن تعمل كل الخدمة الصحة بكافة  فروعها تعمل بالتوازى مع أزمة كورونا، وقريبا سننتهى من ملف أزمة كورونا وسنتخطى الصعاب.

ونوهت وزيرة الصحة والسكان أن مصر استفادت من أزمة فيروس كورونا، وذلك فى عملية توطين صناعة الأدوية، وأصبحت مصر قادرة على انتاج الدواء وهو متوفر بنسبة 95% صناعة مصرية، موضحاً أن مصر كانت تعانى فى السابق من نقص دواء الأنسولين ونجحنا فى أنشاء خط أنتاج بصناعة مصرية، وكذلك كان يوجد هناك نقص فى أدوية الاورام، والبان الاطفال وتلك الأدوية والمنتجات متوفرة فى الأسواق المصرية.

تابع مواقعنا