الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البنك المركزي يبدأ تطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي “IBAN” نهاية يونيو

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 09/يونيو/2020 - 01:52 م

يبدأ البنك المركزي المصري المصري تطبيق استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي “IBAN” اعتبارا من 30 يونيو المقبل.

ووفق بيان رسمي من البنك فإن العملاء في السابق كانو يستخدمون رمز “سويفت كود” فقط من أجل تلقي تحويلات الأموال على حساباتهم المحلية من الخارج.

أعلن البنك المركزي المصري التسجيل في منظمة سويف العالمية للاتصالات المالية بين البنوك “سويفت” لتطبيق رقم  IBAN، طبقًا لاعتماد المنظمة الدولية للمعايير ISO لتصبح مصر الدولة رقم 77 التي تطبق هذا النظام، وتصبح ضمن الدول الملتزمة بالمعايير الدولية لتنفيذ التحويلات المالية.

وقالت أماني شمس الدين، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع العمليات المصرفية في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن IBAN هو اختصار لمصطلح International Bank Account Number.

وتم العمل به في البداية من قبل دول الاتحاد الأوروبي لتيسير المعاملات المالية والتحويلات بداخل دول الاتحاد الأوروبي، قبل أن تعتمده المنظمة الدولية للمعايير ISO.

البنك المركزي يسجل في هيئة “سويفت” لتطبيق الحساب المصرفي الدولي

وأضافت، أن عدة دول أخرى طبقت نظام الرقم الحساب المصرفي الدولي من بينها دول عربية مثل الإمارات والأردن والكويت.

وأوضحت، أن الـ IBAN يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية والتحويلات بشكل أسرع وأدق مما يحد من تقليل أخطاء النسخ وتفادي التأخير فى تنفيذ المدفوعات، ويتألف من عدد معين من الأرقام في كل دولة بحيث يتكون من رقم الحساب الحالي للعميل وأرقام تشير لرموز معينة مثل رمز الدولة ورقم تحقق وكود للبنك، والفرع الخاص بالعميل، وطبيعة الحساب ويكون للعميل رقم IBAN لكل حساب فرعي يمتلكه.

الحساب المصرفي الدولي IBAN

وأشارت وكيل محافظ البنك المركزي إلى أن رقم الـIBAN لعملاء البنوك في مصر، يتكون من 29 رقما متضمنة معلومات التوجيه الأساسية للمدفوعات الالكترونية.

ونوهت أماني شمس الدين إلى أن البنك المركزي المصري نظم عدة ورش عمل مع جميع البنوك للاستعداد للتطبيق، كما أصدر توجيهاته للبنوك العاملة في مصر للبدء في استخدام الرقم المصرفي الدولي IBAN وإخطار عملائه تمهيدا لتعميم المنظومة قبل نهاية يونيو القادم، مشيرة إلى أنه يمكن للعملاء الحصول علي رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بهم عن طريق التواصل مع البنوك الذين لديهم حسابات طرفهم.

وأكدت أن الرقم المصرفي الدولي لكل عميل بنكي، سيزيد من دقة وفاعلية المعاملات المصرفية وسرعة تنفيذ التحويلات المالية الداخلية والخارجية بدقة ودون تدخل بشري مما يساهم في الحفاظ على سرية المعلومات، وكذا الحد من مخاطر التشغيل وكذلك تسهيل عمليات الدفع الإلكتروني.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
تابع مواقعنا