الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على تفاصيل أزمة غلاف روزاليوسف “المسئ للكنيسة”

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 14/يونيو/2020 - 07:53 م

أثار غلاف مجلة روزاليوسف أزمة في الشارع المصري خلال الساعات الأخيرة، بعد نشر المجلة على غلافها صورتين إحداهما لنيافة الأنبا رافائيل، أسقف كنائس وسط القاهرة والسكرتير السابق للمجمع المقدس، والأخرى بجواره لمرشد جماعة الإخوان الإرهابية، وزيلتهما بعنوان “الجهل المقدس” و”القتل باسم الرب”.

واعتبرت الكنيسة الأرثوذكسية الغلاف بالمسيء للكنيسة، وقالت الكنيسة في بيان إنها تعد “معالجة صحفية غير منضبطة”، ونال الغلاف بانتقادات لاذعة من قبل الكثيرين، قبل أن تتدخل الهيئة الوطنية للصحافة وتحيل رئيس تحرير المجلة للتحقيق ووقف المحرر المسؤول عن الملف القبطي بالمجلة، مع تغيير الغلاف.

الغلاف الأزمة في روزاليوسف

وكان الغلاف المتسبب في الأزمة يحمل عنوان “موقع الحق والضلال.. الجهل المقدس”، وحاول المقارنة بين “أساقفة يتحالفون مع كوفيد19 ضد البابا” تحت عنوان “القتل باسم الرب”، وبين ممارسات جماعة الإخوان الإرهابية التي أوصى تنظيمها الدولي بحمل السلاح وصناعة قنابل بشرية.

غلاف مجلة روز اليوسف
غلاف مجلة روز اليوسف

 

لكن الغلاف تم تغييره بعد نشره، إثر تدخلت الهيئة الوطنية للصحافة وأحالت المسؤولين بالمجلة إلى التحقيق، باعتبار أن الغلاف يحمل إساءة للكنيسة.

وقررت الهيئة أن تقدم المجلة اعتذرًا للكنيسة في عددها القادم في ظل العلاقات الطيبة بين المجلة والبابا تواضروس الثاني والكنيسة والأخوة الأقباط.

موجه انتقادات بعد غلاف روزاليوسف

وقال الإعلامي خالد أبوبكر، إن ما تم يعد خطأ لكنه افترض حسن النية وعدم قصد الإساءة من قبل المسؤولين عن المجلة، قائلًا: “واثق أن هناك حسن نية كبير ترجم بطريقة خطأ، والموضوع كبير وهناك تحقيق يجري الآن، ومتأكد أن روزاليوسف لم تقصد الإساءة، ومتأكد ان الكنيسة ستتسامح في النهاية ولن تتسبب في إيذاء أحد”.

فيما وصف الإعلامي وائل الإبراشي غلاف مجلة روزاليوسف بالسقطة المهنية، وأنه يستدعي تدخلًا ومحاسبة، وهو ما تم بالفعل، وفق قوله.

الكنيسة تشكر الهيئة الوطنية للصحافة

وأصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بيانًا أعربت فيه عن شكرها للهيئة الوطنية للصحافة، على تدخلها ومحاسبة المسؤولين عن الغلاف المسيء للكنيسة، مشيدة بالخطوات السريعة والحازمة التي اتخذتها.

وقالت الكنيسة إنها “تأمل في المستقبل مزيدًا من الانتباه والانضباط المهني والمعالجة الحكيمة في التعامل مع الأخبار الكنسية حفاظًا على التماسك الاجتماعي والمصالح العليا للدولة المصرية”.

بلاغ ضد رئيس تحرير مجلة روزاليوسف بتهمة الإساءة للكنيسة بعد تصدير صورة مرشد الإخوان بجوار أحد الأساقفة

إحالة رئيس تحرير مجلة روزاليوسف للتحقيق بسبب غلاف صورة أحد الأساقفة ومرشد الإخوان (بيان)

تابع مواقعنا