الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر التفاصيل الكاملة في قضية امتحانات الثانوية العامة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 14/يونيو/2020 - 06:13 م

أسدلت اليوم محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، دائرة التعليم، الستار علي قضية امتحانات الثانوية العامة، حيث أصدرت حكمها بعدم قبول الدعوى المقامة من المحامي عصام على السيد، والتي تطالب بوقف امتحانات الثانوية العامة، لانتفاء القرار الإدارى.

تفاصيل قضية امتحانات الثانوية العامة

وكان المحامي عصام علي السيد قد اختصم في دعواه  التي حملت رقم 42194 لسنة 74ق، كلا من رئيس مجلس الوزراء بصفته ووزير التربية والتعليم.

وأشار مقيم الدعوي إلى أن المطعون ضده الثاني حدد موعد امتحان الثانوية العامة على أن تبدأ يوم الاحد الموافق 21 يونيو الجاري و أن هذا يعد خطرا علي حياة الطلاب حيث يكون هناك تكدسا باللجان التي تقام بها اللجان، نظرا للتصريحات الحكومية اليومية التي تؤكد بان الوباء القاتل فيروس كورونا في قمة ذروته، الأمر الذي يشكل ضررا بالغا على حياة الطلاب، ومن ثم يعد القرار مجحفا في حق طلاب الثانوية العامة.

عاجل.. القضاء الإداري يرفض دعوى وقف امتحانات الثانوية العامة

وتابع المحامي، أن الطاعن يهدف بالشق المستعجل من الدعوى إلى الحكم بوقف تنفيذ القرار الإداري الصادر بموعد الامتحانات، وحيث أن سلطة وقف التنفيذ مشتقة من سلطة الإلغاء وهي فرع منها مردها الى الرقابة القانونية التي يسلطها القضاء الإداري على القرار على اساسی وزنه بميزان القانون والمشروعية.

وأضاف الطاعن، إن القرار مخالفا للدستور بموجب المادة (۹۳) والتي تقضي بأنه” تلتزم الدولة بالاتفاقيات والعهود والقوانين ، حيث ان القرار المطعون عليه مخالف باحكام الدستور فتنص المادة 46 بانه لكل شخص الحق في بيئة صحية سليمة وحمايتها واجب وطني وتلتزم الدولة باتخاذ التدابير الاحترازية اللزمة للحفاظ عليها

وتنص المادة 86 بانه الحفاظ علي الامن القومي واجب والتزام الكافة بمراعاته مسؤولية وطنية ، يكفلها القانون والدفاع عن الوطن وحماية أرضه شرف وواجب مقدس والتجنيد إجباري وفقا للقانون،

وبإنزال هذة المفاهيم القانونية يتبين ان القرار المطعون عليه يصطدم بنصوص الاحكام ويعرض الطلبة الذين ما زالوا في مرحلة الطفولة او تجاوزها يقلل الراهن الذي يتعذر تداركه.

فنظرت محكمة القضاء الاداري الدعوي بمعرفة دائرة التعليم بمجلس الدولة وتداولت الجلسات ودارت المدولات بين أعضاءها فأصدرت حكمها بعدم قبول الدعوي ومن المقرر ان تصدر المحكمة اسباب الحكم خلال الايام القليلة المقبلة.

تابع مواقعنا