الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طارق يحيى: “أنا مش مطبلاتي ولا مهللاتي لرئيس الزمالك.. وعمل التريند متعمد ونادي القرن متفصل للأهلي ” (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الأحد 14/يونيو/2020 - 12:57 م

يعد طارق يحيي ضمن أبرز لاعبي الزمالك على مدار تاريخه، كما خاض مشوارًا طويلاً في عالم التدريب والتحليل، قبل أن يخوض تجربة الإعلام ويكون ممقدم برنامج “زملكاوي”، ولكنه يتعرض لانتقادات كثيرة بسبب مجاملة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك.

كان لنا معه في “القاهرة 24” هذا الحوار للحديث في عديد من الأمور أهمها “التطبيل” لرئيس الزمالك.. وإيه حكاية التريند.. فإلى نص الحوار؟

في البداية.. طارق يحيى دائمًا ما يواجه انتقادات بمجاملة رئيس الزمالك مرتضى منصور، ما ردك على هذا الأمر؟

ما هي نوع المجاملة التي أقدمها لمرتضى منصور؟ أنا رجل مقدم برنامج وهو رئيس النادي ومتحدث باسمه، عندما يجري مكالمات هاتفية يتحدث خلالها عن بعض الملفات أنا لست طرفاً فيها، وعندما أتحدث عن أي إنجازات في نادي الزمالك تمت في عهده أنا أقول وقائع الأمر ليس له علاقة بالمجاملات أو “التطبيل” أو الهليل، أنا أكشف حقائق وهذا الأمر لا يعتبر مجاملة لمرتضى منصور، هو بالفعل حقق إنجازات مع نادي الزمالك، كان هناك البعض يقول إن النادي كرسي وشمسية ويتساءل أين البطولات؟ الزمالك في خلال عام ونصف حقق 6 بطولات منهم بطولتين في 6 أيام فقط، هذه وقائع ملموسة، هناك البعض على دراية بما أقوله، وهناك البعض لا يتقبله خاصة من هم ضد الزمالك ورئيسه يأخذون الأمور على إنها مجاملة له، لذلك أطالب جماهير الزمالك على وجه الخصوص أن تبعد عن هذا الفكر الذي يتم تصديره لنا.

ما هي حكاية “الترند” التي يهتم بها طارق يحيى في كل حلقاته على قناة الزمالك؟

حكاية الترند، في بادئ الأمر كان هناك البعض يستخدمه كنوع من أنواع التهميد والتهبيط من قيمتنا، ولكن مؤخرًا الموضوع أصبح متعمد مني في بعض الأوقات وأوقات أخرى يكون عفوي، على سبيل المثال عندما قومت باستضافة محمد عواد حارس الزمالك، وجهت له سؤال ما هو اسم ابنك؟ قال مراد، في نفس الوقت كان الإعداد يتحدث معي في “الإيربيس” وهو ما أدى إلى سماعي للكلمة “مرات” بالتاء، فسألته سؤالاً عفوياً ولد؟ وقتها تحولت إلى ترند، ونفس الأمر عندما كنت أقرأ بعض العناوين الإخبارية بدلاً من قولي ذكرت صحيفة، قولت ذكرت صفيحة، وكذلك أصبحت ترند، الأخطاء وارد خاصة إننا بشر ولكن في نفس الوقت أنا سعيد برد فعل المتابعين، حتى إذا كان سلبيًا فيكفي أنني ألفت الأنظار سواء لمن ينتقد أو يمدح أقدم لهم الشكر.

قومت بتوجيه لومك للكابتن حلمي طولان مؤخراً، بسبب موافقته على قرارات مجلس إدارة الأهلي، والبعض انتقدك وقتها خاصة أنه ابن من أبناء نادي الزمالك وتم اعتبار كلماتك إرضاءً لرئيس الزمالك.. ما هو ردك؟

الكابتن حلمي طولان هو كابتني ومدربي، وهذا اعتراف مني ولكني في هذا الوقت لم أوجه الرسالة له بشخصه ولم أقل اسمه، أنا قولت بالحرف، دافعوا عن نادي الزمالك وأحذر من الانسياق وراء الرسالة الخفية التي تسعى لتفكيك أبناء الزمالك وتصديهم لرئيس النادي الذي يدافع عن حقوقه، كانت الرسالة موجهة لكافة أبناء النادي وليس الكابتن حلمي طولان.

مرتضى منصور مؤخرًا وجه لومه لفاروق جعفر وخالد الغندور، خاصة بعد أن قام الأخير بشكر سيد عبدالحفيظ عبر قناة الزمالك، الأمر الذي دفع البعض لتحذيرك في ظل انقلاب رئيس الزمالك دائماً على المقربين له.. ما تعليقك؟

من يعرف مرتضى منصور عن قرب لا يغضب منه، مؤخرًا البعض يتداول فيديو أثناء مشادة حدثت بيني وبين رئيس الزمالك بعد أغنية التالتة يمين، ولكن تجاهلوا ذكر باقي القصة وهي أننا تصالحنا في نفس الأسبوع خلال مكالمة هاتفية جرت وقتها في برنامج يقدمه الغندور، وأنتهى الأمر لأنه كان سوء تفاهم، مرتضى منصور عفوي وما في قلبه على لسانه، ولكن قلبه أبيض “ومش بيشيل من حد”، فاروق جعفر قامة كبيرة ونفس الأمر بالنسبة لخالد الغندور.

هل تتفق مع قرار تعليق الزمالك للافتات نادي القرن على أسوار النادي؟

أولاً: اللافتات أنا مع القرار بنسبة 100% خاصة أن الأمر ليس له تأثير سلبي، هو مجرد توصيل رسالة بأن الزمالك هو نادي القرن الحقيقي في ظل بحثه عن حقه، البعض كان يعيب على مجالس إدارات الزمالك السابقة بسبب عدم فتح هذه القضية وكانوا يقولون أين حق الزمالك، ولكن وقت حصول الأهلي على اللقب لم يكن هناك سوشيال ميديا ولم يكن هناك التقدم الذي نعيشه في الحاضر، والذي سهل الأمور تماما فوقت الحاجة إلى أي معلومة يتم اللجوء على الفور للأنترنت للدخول على أي موقع والوصول للمعلومة المطلوبة، ولم يكن وقتها هناك أيضاً قنوات تكشف الحقائق، الآن تم فتح القضية من جديد بعد أن ظهرت الحقائق، ولابد أن نتساءل ما هي المعايير التي أدت إلى منح الأهلي اللقب؟ الطبيعي أن تكون إما تتويج أو تصويت، ولكن أن يحصل الأهلي على اللقب بالنقاط هذا هو الأمر الذي يؤكد أن الأمر كان متفصل لصالح الأهلي في ظل العلاقات التي كانت تربط مسئوليه بنظائرهم في الاتحاد الإفريقي، هذا بالإضافة إلى أنه لم يتم احتساب بطولتين أفروأسيوي لصالح الزمالك، وهو البطولة التي كانت تسمي بـ “نصف الدنيا” وكانت تقام تحت مظلة الاتحادين الإفريقي والأسيوي، إذا كانت كل بطولة بثلاث نقاط إذًا الزمالك يحق له الحصول على 6 نقاط، فبكل الحسابات والشهادات وبالورقة والقلم الزمالك هو بطل القرن الحقيقي، ريال مدريد حصل على اللقب بالتصويت والمسئولين وقتها ابتعدوا عن الدخول في أي حسابات أخرى، إذاً نحن الآن نفعل ما علينا حصلنا على اللقب أو لم نحصل فالمحاولة لابد منها.

دعنا ننتقل إلى فريق الكرة الأول ونعود بالزمن إلى الوراء.. لماذا لم تنجح تجربة ميتشو مع الزمالك رغم تتويجه بكأس مصر؟

لم أكن قريبًا من ميتشو بالشكل الكافي ولكني عندما جلست معه اكتشفت بأنه لديه دراية كبيرة بإمكانيات لاعبي الزمالك، ولديه فكر عالي، ولكن واضح أنه لم يستطع توظيف اللاعبين بالشكل الأمثل، ولكنه مدرب محترم وصريح مع نفسه ولكن قراءته للفريق كانت متأخرة دائمًا فكان هناك أخطاء بشأن توظيف اللاعبين الأمر الذي أثر على النتائج سلبا وكان من الممكن أن يقوم بتحقيق النجاحات مع الزمالك ولكن الوقت لم يسعفه خاصة أنه لم يكن هناك انسجام بين اللاعبين فضلا عن عدم وصوله لتشكيل ثابت مع الزمالك.

كيف ترى تتويج الزمالك مع كارتيرون ببطولتين في نفس الأسبوع؟

كارتيرون نجح في أن يصل إلى تشكيل ثابت مع الزمالك، والدليل أننا نعرف التشكيل المتوقع وكذلك التغييرات وهذا منح لاعبي الزمالك إنسجامًا أكبر وأصبح هناك قوة بدنية أكبر يُحسبله التتويج ببطولتين حتى لو من لقاء واحد، خاصة أنه فاز على فريقين كبار مثل الترجي والأهلي لذلك الفوز ليس خادعا، فضلا عن تفوقه على الترجي ثلاث مرات، بغض النظر عن تغلب الفريق التونسي على الزمالك في رادس ولكنه نجح في قيادة الزمالك للتأهل إلى نصف نهائي دوري الأبطال.

هل دعمت قرار الزمالك بعدم خوض لقاء القمة في دوري هذا الموسم؟

صراحة كنت أؤيد عدم خوض الفريق الأول لمباراة القمة، خاصة أن الفريق كان يحتاج إلى راحة في هذا الوقت بعد التتويج بالسوبر الإفريقي والمصري، وبمجرد ما أبلغني المستشار مرتضى منصور رئيس النادي بتجهيز فريق الناشئين قمت بذلك وحاضرت اللاعبين وأنا كنت أؤيد خوض المباراة بالناشئين، الزمالك لم ينسحب من اللقاء ولكن كان صعب خوض هذا اللقاء بالفريق الأول خاصة أنه كان سيحدث إصابات وعواقب سيئة.

ما السبب في الأحداث والاشتباكات التي نشبت في مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك؟

اللوم على الجميع، فايلر مدرب الأهلي كان لا يجب عليه أن يدفع بكهربا في مباراة الزمالك لأن ذلك عرض اللاعب لضغوطات بالطبع، وكان هناك أخطاء من جانب لاعبي الزمالك والأهلي بغض النظر عن البادئ، وكان هناك حالة انفلات لأول مرة أشاهدها من الجمهورين في دولة عربية لذلك الكل مُخطئ.

ما سر انتفاضة الزمالك في شهر فبراير؟

لاعبو الزمالك تعرضوا للاستفزاز طوال الشهر من خلال بعض التعليقات التي كانت تشير إلى إقالة كارتيرون وصعوبة المباريات، وهذا أثار حماس لاعبي الزمالك وجعلهم ينصبون تركيزهم في المباريات وخاضوا المباريات بقوة فضلاً عن التكتيك الفني الذي يخوض به كارتيرون المباريات، هناك أيضًا بعض العوامل الأخرى، الزمالك الآن أصبح يمتلك المادة والإعلام المادة وفرها مجلس إدارة النادي والإعلام من خلال قناة النادي ففي السابق كان الأهلي يستفيد من وكالة الأهرام ماديا وكان يقوم بشراء أي لاعب يريده، ولكن بداية معادلة الكفة كان عندما اشترى الزمالك رباعي اتحاد الشرطة “أحمد دويدار، معروف يوسف، وخالد قمر، ورضا العزب” لأول مرة كنت أشاهد لاعبين تفضل الانتقال للزمالك على الأهلي ومن هنا بدأت الكفة تتساوى.

هل الزمالك قادر على التتويج بدوري أبطال إفريقيا؟

كنت أتمنى مواجهة مازيمبي في نصف النهائي فلا أفضل اللعب مع فرق شمال إفريقيا، ولكننا قادرين على حصد البطولة في ظل الخبرات التي أصبح يمتلكها لاعبي الزمالك في اللعب خارج ملعبهم مع خبرة كارتيرون سيكون الزمالك قادرا بإذن الله على حصد اللقب.

هل تفضل أن يكون الأهلي منافس الزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

كمصري، أتمنى تأهل الأهلي لنهائي دوري الأبطال ولكن كمشجع للزمالك لا أتمنى أن يواجه الأهلي نظيره الزمالك في نهائي دوري الأبطال.

حدثنا عن تجربتك كمقدم برامج في قناة الزمالك؟

الأسهل بالنسبة لي التحليل فهذه مهنتي، لكن التقديم صعب للغاية يجب على المقدم أن يكون لديه ثقافة عالية وأسلوب قوي ومخارج ألفاظ سليمة فضلا عن تحضير الأسئلة كل ذلك يؤكد أن التحليل أسهل بالطبع.

هل تأثر الزمالك برحيل حمدي النقاز؟

في البداية تأثر بعض الشئ خاصة مع الانتقادات التي كانت تواجه حازم إمام ولكن بعد ذلك الأمر أصبح أفضل وهناك ثنائي في الزمالك تمت مهاجمتهم بشكل مستمر الفترة الأخيرة وهم حازم إمام ومحمود حمدي الونش ولكن أثبت الثنائي أنهم من أفضل لاعبي الزمالك هذا الموسم.

من الأفضل بين أشرف بن شرقي وكهربا؟

كهربا لاعب جيد وبن شرقي لاعب “هايل”، بن شرقي مختلف على مستوى الأداء، فأداء بن شرقي جمالي ولديه أهدافا حاسمة، ومن وجهة نظري بن شرقي إنتاجه أفضل من كهربا حتى الآن.

بعد تألق أبو جبل وعودة جنش.. هل تنصح محمد عواد بالرحيل عن الزمالك؟

كرة القدم يوم لك ويوم عليك، من الممكن أن تكون رقم 1 وفجأة من الممكن أن تكون رقم 4 وتلك هي خطورة مركز حارس المرمى، نمتلك 4 حراس على أعلى مستوى والحمد لله كان لي نسبة كبيرة في وجود أبو جبل في الزمالك حيث وافقت على انتقاله لنا عندما كنت أتولى تدريب الزمالك، وكذلك محمد صبحي، ومحمد عبد السلام.

حدثنا عن دور أمير مرتضى منصور مع الزمالك وكذلك دور الإدارة؟

إدارة الزمالك برئاسة مرتضى منصور مساندة للفريق بشكل مستمر، وبالنسبة لي كنت أتمنى أن أكون لاعبا اليوم نظرا لما يتم تقديمه للاعبين في تلك الفترة من طائرات خاصة لنقلهم وتعديل العقود بشكل مستمر، إدارة الزمالك تقوم بدورها بالشكل الأمثل، وبالنسبة لأمير مرتضى فسنه الصغير والقريب من اللاعبين يمنحه نقطة قوة تجعله يتعامل معهم بالشكل الأمثل، وهو نقطة وصل بين الإدارة واللاعبين، وكونه نجل رئيس النادي هذا يجعل مرتضى منصور يريد نجاح نجله.

ما تقييمك لفايلر مع الأهلي حتى الآن؟

النتائج التي حققها فايلر مع الأهلي محليًا جيدة، وهذا ساهم في نجاحه، ولكن خبراته الإفريقية مازالت ضعيفة، لذا فايلر يحتاج إلى الخبرة الإفريقية من أجل تحقيق النتائج الإيجابية في دوري الأبطال الفترة المقبلة.

حدثنا عن فوز طلائع الجيش على الزمالك هذا الموسم وقتما كنت تتولى تدريب الفريق العسكري؟

توفيق من الله، وجميع اللاعبين نفذوا التعليمات بالشكل الأمثل الأمر الذي انتهى بالفوز على الزمالك.

ما سر لقب إيدر؟

إيدر كان لاعب برازيلي في الثمانينات، وكان أشول ويلعب في مركز الظهير الأيسر ويحرز أهدافًا وكان من جيل زيكو وسقراط، فجمهور الزمالك لقبني بإيدر الكرة المصرية لكوني مثل إيدر البرازيلي في الكرة.

كيف ترى تأثير فيروس كورونا على كرة القدم؟

نحن واجهنا من قبل بعض الأمراض على رأسها إنفلونزا الخنازير وكذلك الطيور ولكن لم تكن بتلك البشاعة الموجودة حاليا، ولكن هذه المرة لم نواجه الأمور بجدية لذلك المرض انتشر بشكل كبير.

هل ترى أن عدم الالتزام بالتعليمات وصلنا بنا إلى هذه المرحلة؟

الغالبية العظمى ملتزمين بالبقاء في المنازل، والغير ملتزم يجب أن يعلم أن استهتاره بصحته يعتبر استهتاراً أيضاً بصحة من حوله، خاصة أن هذا الفيروس ينتشر بشكل بشع، فعندما يأتي هذا الوباء لشخص يمكنه أن ينقل العدوى إلى المئات الآخرين. وماذا عن احتمالية عودة الدوري؟

بالطبع صحة الإنسان أهم خلال الوقت الحالي، ولكن في النهاية ما ستقره الدولة على الجميع الالتزام به.

تابع مواقعنا