الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد فؤاد أمام البرلمان: ليس معقولا أن يسعى منظم سوق المال لتحقيق فوائض ربحية

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 17/يونيو/2020 - 10:43 م

تحدث النائب محمد فؤاد، عضو اللجنة الاقتصادية، أثناء انعقاد الجلسة العامة، عن الأسباب الرئيسية التي استدعت اللجنة الاقتصادية إلى رفض موازنة الهيئة العامة للرقابة المالية، وفقاً لرؤيته الاقتصادية لأداء الهيئة في السنوات الأخيرة، ومدى تحقيقها لأهدافها واختصاصاتها بشكل واضح، والآثار الاقتصادية المباشرة على قطاع الأدوات المالية الغير مصرفية.

وقال فؤاد إنه من مطالعة بعض الممارسات الدولية في مجال الرقابة المالية نجد أنه من المبادئ الرئيسية لاقتصاديات التنظيم أنه ليس من المنطقي أن يكون المنظم والمسئول عن تحقيق الاستقرار في سوق المال يهدف إلى تحقيق الربح والفوائض الاقتصادية تحت أي مسمى آخر، كتحصيل رسوم أو فرض غرامات، وهو ما أدركته البورصات العالمية فنجد على سبيل المثال أن التقرير السنوى للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية The U. S. Securities and Exchange Commission’s (SEC) العقوبات تمثل سدس حجم ميزانياتها، ومن بين الأموال التي تم جمعها نتيجة الغرامات تم إرجاع ما يقرب من ربع الحصيلة للمستثمرين المتضررين، وكذلك أيضاً الإدارة المالية البريطانية نجد أن إجمالي عدد الغرامات المحصلة فعلياً لا يتجاوز 15 غرامة بحسب تقريرها السنوي.

التأثير على سوق التداول بالسلب.. النائب محمد فؤاد يفند أسباب رفض موازنة الرقابة المالية

وأشار فؤاد، الى أن التوجه نحو فرض الغرامات بحدها الأقصى دائماً دون وجود مخالفات جسيمة تستدعي ذلك، أمر يضر مباشرة بالسوق؛ فالمشرع عندما وضع حدين أدنى وأقصى في القانون كان يستهدف للهيئة المزيد من المرونة وليس التعسف في تقدير الغرامات، وهذا لا يتفق وطبيعة سوق الأوراق المالية في مصر.

النائب محمد فؤاد: قرار زيادة أسعار الكهرباء مُخيب للآمال وعبء على المواطنين

وأكد فؤاد، أنه كنتيجة طبيعية لتوجه الهيئة للربحية دون النظر إلى البعد الإقتصادي أن يكون هناك وقائع تربص وتصيد للشركات التي تتولى الرقابة عليها، وذلك لتحصيل أكبر قدر ممكن من الغرامات وهو ما جاء في صدر الحكم في الدعوى رقم 278 لسنة 2018 جنح اقتصادية القاهرة نصا “أن إحدى المخالفات المنسوبة تدل على التربص والتصيد للشركة من جانب الهيئة التي أغفلت ضوابط هامة ولم تتخذ الإجراءات والوسائل اللازمة لإزالة المخالفات كما لم تقبل بالرخص التي كفلها القانون للشركة”.

النائب محمد فؤاد ينتقد تقرير جهاز التفتيش بشأن محور ترعة الزمر: آثار غضب المتضررين

وأيضاً حكم القضاء الإداري الدائرة 7 الدعوى رقم 25720 لسنة 72 ق و التي ذكرت المحكمة فيها في صدر حكمها “أن الهيئة تخلق بلبلة في سوق الأوراق المالية وتسبب إنهاك السوق و رؤوس الأموال وقد يدفعهم الى الخروج من السوق”.

وأضاف فؤاد، أنه لابد من إرساء قواعد الحوكمة الرشيدة والتوازن بينها وبين البعد الإقتصادي لتصرفات الرقيب، حيث أن الممارسات الرقابية الرشيدة وإقتصاديات الرقابة تقتضي بأن يعمل الرقيب مع السوق و ليس ضده و أن ينشغل بتعظيم حجم السوق الخاضع للرقابة و ليس تعظيم دور الرقيب و متحصلاته، و لا يمكن أن نرسخ لتقييم أداء مؤسسة رقابية من منظور مبني على الربحية دون النظر إلى الأثر الاقتصادي، فكيف يكون الدخل الذي يحصل علية المنظم أكبر من طروحات السوق نفسه؟

وكان فؤاد، قد تقدم للجنة الإقتصادية بتقرير أنتقد فيه الأثر الإقتصادي لممارسات الهيئة كما تطرق لمخالفة الهيئة للحد الاقصى للأجور بإصدار لائحة داخلية مخالفة.

تابع مواقعنا