الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير المالية: الدولة خصصت 5 مليار جنيه لتشديد إجراءات الحماية والسلامة خلال امتحانات الثانوية العامة

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 18/يونيو/2020 - 05:24 م

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن الحكومة اضطرت لتوجيه تخصيصات عاجلة لبعض القطاعات مثل قطاع التعليم الذي خصصت الدولة له 5 مليار جنيه لتسيير العملية التعليمية وخاصة امتحانات الثانوية العامة والتي تحتاج إلى كثير من الإجراءات الاحترازية.

مشيرا الي ان ذلك رغم تأثر الكثير من القطاعات الحيوية ببالأزمة وخاصة تلك  التي تساهم بشكل كبير في مخزون العملة الصعبة مثل السياحة، والطيران وحركة التجارة في قناة السويس.

وقال معيط خلال مشاركته الجلسة النقاشية التي عقدتها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA  عبر الإنترنت، تحت عنوان “ماذا بعد؟ الشؤون المالية في مصر بعد فيروس كورونا المستجد”، لمناقشة الأوضاع المالية في مصر بعد هذه الفترة الاستثنائية.

أن الوضع الحالي يحتاج إلى المراجعة والتقييم على أساس شبه يومي وهو ما تقوم عليه الوزارة والحكومة المصرية، خاصة وأن الموازنة التي تم تقريرها في مارس 2020 تم اعدادها في الفترة بين سبتمبر وحتى فبراير 2020 أي قبل الجائحة، لذلك فإننا نعمل على مراجعتها وفقا للمستجدات ونضع تقييمات تقديرية لتسيير الفترة الحالية.

وزير المالية: متوقع أن يصل عجز الموازنة إلى 7.5% بسبب أزمة كورونا الحالية

ولفت معيط إلى أنه من المتوقع للاقتصاد تحقيق نموا بنسبة 5% على أقل تقدير، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على تحقيق ذلك من خلال العمل على استقرار أوضاعها على المستويات الاقتصادية والسياسية والمالية لما لذلك من تأثير كبير على العملة الأجنبية المباشرة التي تأثرت نتيجة انخفاض معدلات التجارة العالمية وتستمر في العودة لكن ليس كسابق عهدها قبل الجائحة.

وقال المهندس خالد نصير رئيس الجمعية البريطانية لرجال الأعمال، ان سلسلة الحلقات النقاشية التي تقيمها الجمعية البريطانية للأعمال تهدف إلى طرح موضوعات تتعلق بالاقتصاد المصري في ظل التحديات الراهنة، للوقوف على حلول للعودة من جديد إلى ما قبل هذه الأزمة.

وأكد نصير على أهمية التواصل بين المسؤولين وخاصة في الحكومة المصرية ورجال الأعمال والخبراء لأن التعاون والتكاتف بين القطاعين العام والخاص من أهم أولويات المرحلة من أجل التغلب على التحديات والمساهمة في انتعاش الاقتصاد من جديد.

قام على إدارة الجلسة كلا من كريم هلال، العضو المنتدب لقطاع التمويل المؤسسي وعلاقات المستثمرين بشركة «كربون» القابضة، وحلمي غازي، الرئيس التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية العالمية لبنك HSBC مصر، وبحضور أحمد كوجوك، نائب وزير المالية، والمهندس خالد نصير، رئيس الجمعية البريطانية للأعمال.

تابع مواقعنا