الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السودان يطالب بإحالة ملف سد النهضة لرؤساء الوزراء في الدول الثلاث للوصول لتوافق سياسي

القاهرة 24
سياسة
الخميس 18/يونيو/2020 - 02:10 ص

أعلن السودان، نتائج مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، التي استمرت لعدة أيام برئاسة وزراء الري في البلدان الثلاث.

وقالت وزارة الموارد المائية والري السودانية، في بيانها، إنه تم عقد اجتماعات اللجان الفنية و القانونية سعيا للتوصل لحلول مرضية و عادلة حول القضايا الخلافية.

وأوضحت أنه على الرغم التقدم المعتبر الذي تم تحقيقه في الجوانب الفنية المتعلقة بملء و تشغيل سد النهضة، إلا أن الخلافات في الجوانب القانونية كشفت عن خلافات مفاهيمية حقيقية بين الأطراف الثلاث حول عدد من القضايا على رأسها مدى إلزامية الاتفاق و آلية حل النزاعات و عدم ربط الاتفاق بأي اتفاقيات أخرى باعتبار أن الاتفاق الحالي يفترض أن يتعلق بملء و تشغيل السد وليس بتقاسم حصص المياه بين الدول الثلاثة.

عاجل.. مصر: مفاوضات سد النهضة لم تحقق تقدم يذكر.. وإثيوبيا رفضت إحالة الأمر لرؤساء الدول الثلاث

وعلى ضؤء هذه التطورات، أكدت وزارة الري السودانية أن الوفد السوداني إحالة الملفات الخلافية لرؤساء الوزراء في الدول الثلاثة للوصول لتوافق سياسي بشأنها بما يوفر الإرادة السياسية التي تسمح بإستئناف المفاوضات في أسرع وقت بعد التشاور بين وزراء الري في الدول الثلاثة.

وعلى الرغم من ذلك، أعلن وزير الري المصري اعتراض إثيوبيا  في ختام اجتماعات وزراء الري على اقتراح بأن تتم إحالة الأمر إلى رؤساء وزراء الدول الثلاث كفرصة أخيرة للنظر في أسباب تعثر المفاوضات والبحث عن حلول للقضايا محل الخلاف، مما أدى إلى انهاء المفاوضات.

يهدد حياة الملايين.. ننشر نص رسالة السودان إلى مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة (مستندات)

تابع مواقعنا