الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“تحويل الصور من ذكر لأنثى والعكس”.. تحذيرات بشأن تطبيق Face app بعد انتشاره

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 19/يونيو/2020 - 01:43 م

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا عديدة لتطبيق جديد استخدموه لإجراء تغييرات في أشكالهم سواء بالكبر أو بتحويل وجه الذكر لوجه أنثي، وانهالت التعليقات الساخرة والكوميدية من هذه الصور.

يسمى هذا التطبيق باسم “Face app” وهو يخمن شكل وجه الإنسان بعد 40 عامًا، وكذلك يخمن أشكال الرجال لو كانوا نساء، وقد انتشر مؤخرًا بشكل كبير.

يمكّن هذا التطبيق مستخدمه من تعديل صور وجهه المحفوظة على الموبايل الذكي الخاص به، حيث برمج هذا التطبيق مبرمجين من روسيا في عام 2016، ولذلك فإن هناك جدل قائم حول مدى صحة تجسس هذا التطبيق على هواتف مستخدميه من خلال حفظه لجميع صور المستخدمين وتعديلها حسب المطلوب.

http://تطبيق زين منافس جديد لـ”تيك توك” يغري مستخدميه بالمال

يقوم مستخدميه بتحميله من على شبكة الإنترنت وبعد التثبيت على الهاتف، يقومون بفتح الكاميرا بالموبايل من خلال التطبيق، ثم تحديد الوجه واختيار التأثير المرجو، ثم حفظ الصورة بعد إجراء التعديل عليها، أو اختيار صورة سابقة على الهاتف من قبل وإجراء التعديل عليها وحفظها.

يحتوي تطبيق “فيس آب” العديد من التأثيرات المختلفة التي يقوم بها المستخدم، وهي إضافة ابتسامة للوجه بعد التصوير أو تعديل شكل وجه المستخدم لطفل رضيع أو شخص عجوز أو من ذكر لأنثى والعكس.

وعن أعداد مستخدمي التطبيق، فقد أوضحت تقارير أنه وصل عدد مستخدميه يوميا حول 750 ألف شخص، كما أنه أصبح التطبيق المجاني الأول على موبيلات أيفون في 21 دولة حول العالم من بينهم إستراليا.

ونظرا للانتشار الكبير الذي حظى به هذا التطبيق، فقد لفت أنظار العديد من الناس في دول مختلفة، وبدأ الجدل والتساؤل حول كونه أداة للتجسس باعتباره يحفظ جميع الصور الموجودة على هاتف مستخدمه، كما اتهمه البعض بأنه ينتهك الخصوصية، واعتبر الخبراء أن السؤال المسيطر حاليا هو ماذا سيفعل المبرمجون بالصور بعد ذلك؟

وأرجع بعض الخبراء السبب لنشأة مثل هذه التطبيقات إلى الرغبة في الانتشار والتوسع حتى تثير الجدل وتقوم شركات مثل “فيس بوك” أو “جوجل” بشرائه، أما عن أمر حماية المستخدم أو احترام الخصوصية فهي أمور غير واضحة الملامح بعد.

ويرى الخبراء أن عمليات التجسس هدفها الربح المادي، وقد صدر مؤخرا تقرير يوضح أن جوجل تعرف عن مستخدميها أكثر من والداتهم، وكل ذلك بهدف ربح المال، عن طريق إظهار الإعلانات المناسبة لك التي يدور اهتمامك حولها من خلال عمليات البحث.

وقد حدث جدل في بداية توسع وانتشار هذا التطبيق في عام 2017، حيث قام المدير التنفيذي لشركة “واير ليس لاب”، حيث تتغير البرمجة عند تعديل صور أصحاب البشرة السمراء، ليعود الجدل مرة أخرى حاليا حول مدى احترام هذا التطبيق لخصوصية مستخدميه، فهو يقرأ كافة بياناتهم عند تثبيته على أجهزتهم، ويبقى الشؤال حول مستقبل هذه التطبيقات وما الممكن فعله ببيانات المستخدمين غير الربح المادي.

 

 

تابع مواقعنا