• بحث عن
  • أبرز المعلومات عن كسوف الشمس في مصر غدا

    يشهد العالم ظاهرة كسوف الشمس غدًا الأحد، هو الأول هذا العام وثالث الظواهر الفلكية في 2020 بعد ظاهرتي خسوف جزئي للقمر من قبل، وكسوف الشمس الذي تشهده سماء مصر والعالم العربي غدًا سيكون كسوفًا حلقيًا (كسوف جزئي).

    موعد كسوف الشمس غدا في مصر

    تشهد سماء مصر غدًا الحد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس (كسوف حلقي) ويبدأ الكسوف مبكرًا في الساعة 6 و24 دقيقة بتوقيت القاهرة، ويكون عند بداية دخول القمر أمام قرص الشمس، ويصل الكسوف ذروته عندما يغطي القمر مساحة ما نسبته 46% من قرص الشمس عند حلول الساعة 7 و20 دقيقة بتوقيت مصر، بينما ينتهي كسوف الشمس غدًا الساعة 8 و24 دقيقة أي يستمر لمدة ساعتين كاملتين.

    ما هو كسوف الشمس الحلقي الذي نشاهده غدا؟

    ظاهرة كسوف الشمس تحدث إما بكسوف كلي بحيث يغطي قرص القمر كامل قرص الشمس وذلك يكون في مناطق جغرافية محددة ولا يحدث في كامل الكرة الأرضية عند حدوثه، بينما يكون باقي المناطق تشاهده كسوفًا جزئيًا، وهو الكسوف الذي يغطي فيه قرص القمر جزءًا من قرص الشمس، وليس ضروريًا أن يشتمل كل كسوف للقمر على كسوف كلي وجزئي، فالأول أقل حدوثًا من الثاني.

    ويحدث الكسوف عندما يكون القمر في المسافة بين الشمس والأرض، ولا يتكرر كسوف الشمس كل شهر خلال دوران القمر حول الأرض نظرًا لميل مدار القمر بالنسبة إلى الأرض بدرجة 23 درجة، لذلك فهو يبدوا أعلى قليلًا من المسافة العمودية بين الشمس والقمر.

    أما الكسوف الحلقي، وهو نوع من الكسوف الشمسي، وفيه يغطي القمر المحاق 99% من قرص الشمس وتظهر الـ1% المتبقية على شكل حلقة ضوئية تحيط بالقمر المعتم الأسود.

    ويحدث الكسوف الحلقي عادة عندما يكون القمر في دور المحاق وهو نهاية الشهر القمري، قبل ولادة هلال الشهر العربي الجديد مباشرة، وفي هذه الحالة يكون القمر واقعًا على خط الاقتران أو قريب منه، وخط الاقتران هو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس، ويتواجد القمر في هذه الحالة على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة أو قريب منهما.

    ولن يشاهد كسوف الشمس الحلقي غدًا سوى عدد محدود من المناطق، بينما باقي مناطف الكرة الأرضية ستراه كسوفًا جزئيًا، ومن هذه الدول التي ستشاهد الكسوف الحلقي، أقصى جنوب المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان واليمن، والصين والهند وباكستان وتايوان في قارة آسيا، وفي قارة أفريقيا دول جنوب السودان والكونغو وأفريقيا الوسطى وإثيوبيا وإيرتريا.

    معهد البحوث الفلكية يرصد الظاهر على الهواء

    وأعلن معهد البحوث الفلكية في القاهرة، عن رصد فريق من خبرائه لظاهرة كسوف الشمس غدًا الحد، وتسجيلها باستخدام التليسكوب الشمسي وبث الظاهرة على الهواء مباشرة للجمهور من موقع المعهد بمرصد حلوان، وسيبث المرصد الظاهرة على صفحته على موقع فيسبوك، فيما اعلن أنه سيوفر عددًا من النظارات الخاصة بمقر المعهد لمن يريد متابعة الظاهرة من الهواه بمقره في حلوان.

    الوطن العربي على موعد مع ظاهرة كسوف الشمس يمكن رؤيته بوضوح

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق