الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن كسوف الشمس غدا في مصر

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 20/يونيو/2020 - 05:56 م

نقدم لكم في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن كسوف الشمس غدا في مصر إذ تشهد شهد مصر والعالم العربي غدا الأحد الموافق 21 من شهر يونيه 2020 أول كسوف للشمس في العام الحالي، وهو أهم حدث فلكي هذا العام، كما أنه يعد ثالث ظاهرة للكسوف والخسوف هذا العام.

سيكون هذا الكسوف حلقيا للشمس، فهو في نهاية شوال الذي سيكون عند اقتران شهر ذي القعدة عام 1441 هجريا، وسيكون كسوف جزئي في عدة أماكن في العالم وهم جنوب شرق أوروبا، وكذلك آسيا عدا شرق وشمال روسيا، وشمال استراليا، والمحيطي الباسفيكي والهندي وإندونيسيا وميكرونيزيا، وفي قارة إفريقيا عدا جنوبها وغربها.

تفاصيل كسوف الشمس غدا في مصر

أما عن رؤية الكسوف حلقيا للشمس، فإنه هناك عدد من الدول حول العالم سيتمكن سكانها من رؤيته حلقيا، وهم إفريقيا الوسطى والكونغو وباكستان والهند وإثيوبيا وجنوب السودان والصين، وإريتريا وعمان واليمن.

يبدأ الكسوف الجزئي في القاهرة عند السادسة و25 دقيقة صباحا، وسيصل للذروة، حيث يغطي القمر 99% من الشمس، في تمام السابعة والثلث صباحا، أما نهايته ستكون في تمام الثامنة والثلث صباح الغد، ولذلك فإن الكسوف سيستغرق حوالي 5 ساعات و48 دقيقة من البداية مرورا بالذروة وحتى النهاية.

الوطن العربي على موعد مع ظاهرة كسوف الشمس يمكن رؤيته بوضوح

وتعد الأيام الأولى للقمر هي الأفضل لمراقبة الأجرام السماوية غير الجلية لعلماء الفلك والرصد، سيرى هذا الكسوف جزئيا في مصر والدول العربية، وسيرى في مصر لمدة ساعتين، بداية من الساعة 6:24 صباحا، ليصل للذروة في الساعة 7:20، وفيها سيغطي القمر حوالي 46% من الشمس، وسينتهي في تمام 8:24 صباحا.

وجدير بالذكر أن علماء وفلكيين سيقوموا برصد ظاهرة الكسوف من معهد البحوث الفلكية بحلوان، حيث استخدام التليسكوب الشمس الذي سيرصد ظاهرة الكسوف الجزئي ويعرضها على الناس، مع توفير عدد من النظارات للهواة، ليرتدوها ويتابعوا الكسوف من مقر المعهد، وسيقوم المعهد بنقل هذه الظاهرة عبر الهواء مباشرة على صفحة المعهد على الإنترنت.

وسمي الكسوف بالحلقي لأن القمر وقتها يكون في مداره ولكن ليس قريبا من الأرض بل بعيدا عنها، ليلتقي مع الشمي ويغطي جزء كبير منها، ولكن ليس كلها بشكل تام، مما ينتج عن ذلك حلقة ضوء حول القمر المظلم.

سيرى سكان وسط إفريقيا الكسوف حلقيا، وكذلك جنوب السودان وعمان وشمال الهند وجنوب آسيا وغرب المحيط الهادي القمر حلقيا، أما سكان كل الدول العربية عدا مصر ودول المغرب العربي حيث تونس والجزائر والمغرب الكسوف جزئيا.

تابع مواقعنا