الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مشاركة التنسيقية ونسب محددة لـ7 أحزاب.. مصادر تكشف تشكيل البرلمان المقبل

القاهرة 24
أخبار
الأحد 21/يونيو/2020 - 11:11 م

قالت مصادر برلمانية لـ”القاهرة 24″ إن المفاوضات على تشكيل القوائم الانتخابية لمجلسي النواب والشيوخ في طور الانتهاء منها نهاية الشهر الجاري، أو أوائل يوليو كحد أقصى، مشيرة إلى أنه من المرتقب إجراء انتخابات الشيوخ بشهر أغسطس.

وأوضحت المصادر أن القوائم الانتخابية سيكون على رأسها عدد من تنسيقية شباب الأحزاب، المرتقب مشاركتهم بنسبة ليست بالقليلة فيها، على أن يكون قوام هذه القوائم 7 أحزاب.

المصادر فندت في حديثها ترتيب نسب الأحزاب في تشكيل البرلمان المقبل، والمرتقب أن يكون بمقدمتها حزبي مستقبل وطن والشعب الجمهوري، موضحة أن النسب المحددة حتى الآن يأتي ترتيبها هكذا، فوز مستقبل وطن بـ40٪؜ من تشكيل المجلسين يليه حزب الشعب الجمهوري بنسبة ٣٠٪؜، على أن توزع الـ٣٠٪؜ الباقية على أحزاب “حماة وطن والحرية والوفد والمؤتمر والمصري الديمقراطي”.

الغد: نحرص على اختيار الكوادر القادرة لخدمة المواطن بانتخابات البرلمان

وأشارت المصادر إلى أن نسب تمثيل كل حزب قابلة للأخذ والرد حتى الساعات الأخيرة قبل غلق أبواب الترشح، موضحة أن ترتيب الأحزاب لن يختلف.

وعن حزب الإصلاح والتنمية الذي شارك في في الحوار الوطني الذي قاده مستقبل وطن ووممثل بتنسيقية شباب الأحزاب، قالت المصادر “لن يكونوا ضمن حصة التشكيل المقبل”، فيما أوضحت أن حزب النور يدرس تواجده ضمن مقاعد الانتخاب بالنظام الفردي، ولاسيما وأنه لم يعارض الدولة بقراراتها تحت القبة في العديد من القضايا مستطردا: “نتذكر لهم موقفهم المؤيد لـ”تيران وصنافير والتعديلات الدستورية”.

وكان البرلمان قد أقر قانوني مجلس النواب والشيوخ بالانتخاب بنسبة 50% ؜ للقوائم و50% فردي.

تابع مواقعنا