• بحث عن
  • مؤلف خيانة عهد: كتبته خصيصا ليسرا.. وحذفت مشاهد كثيرة بسبب كورونا (حوار)

    حوار: منى محمد

    بالرغم من أنه السيناريو الأول الذي يكتبه، لكنه استطاع التأثير في الجمهور، بل ووصل بهم إلى البكاء، واستطاع أن يجعل الفنانة يسرا تظهر في شكل الشخصية المُركبة، حيث تحولت من المرأة التي تساعد أشقائها إلى المُنتقمة من الجميع، فهو المؤلف الشاب أحمد عادل، الذي تمنى تأليف عمل لتجسد فيه يسرا دور البطولة، وتحققت أمنيته في رمضان 2020 من خلال مسلسل “خيانة عهد”، الذي أصبح العتبات الأولى التي تسلقها بجدارة للتأثير في عقل الجمهور ووجدانهم.

    وروى أحمد في حوار خاص لـ”القاهرة 24” كواليس هذا العمل، وتغيير السيناريو في ظل تفشي فيروس كورونا:

    أن يكون أول عمل لك مع يسرا هذا شعور مختلف.. حدثنا عنه

    بالطبع أنا سعيد أن أول عمل لي مع نجمة مثل يسرا، خاصًة إني بحبها جدًا، وأكيد أنا فخور بهذا الأمر.

    كم المدة التي استغرقتها في كتابة العمل؟

    استغرقت ستة أشهر لكتابة المسلسل، بينما الفكرة كانت متوافرة منذ عامين، وبالفعل عرضتها على يسرا وكانت قد وافقت، ولكن حدث ظروف منعتنا من استكماله منذ عامين، ونفذنا الأمر في هذا الموسم الرمضاني.

    هل المسلسل كان مكتوبا من أجل يسرا؟

    بالفعل المسلسل كان مكتوبا من أجل أن تجسد فيه يسرا دور البطولة، ولم تكن صدفة.

    المؤلف أحمد عادل ويسرا
    المؤلف أحمد عادل ويسرا

    ما رد فعل يسرا عندما قرأت السيناريو لأول مرة بعد أن تم تعديله دراميًا؟

    يسرا أحبت السيناريو من اللحظة الأولى التي قرأته فيها، فكما قالت مع منى الشاذلي: “عشقت السيناريو من الوهلة الأولى”.

    عائلة العدل عملت معهم لفترة طويلة.. ماذا كان رد فعلهم على المسلسل؟

    كانوا سعداء بالعمل أكثر من أي شخص آخر، والمنتج جمال العدل بمثابة أب ثانِ لي، وكذلك المؤلف مدحت العدل، حيث هنأني على هذا العمل سبع مرات، وأنا عاشق لعائلة العدل وتربيت هناك، وأعمل في “العدل جروب” منذ سبع سنوات، وأحيانًا كنت أشارك في المسلسل برأيٌ ويؤخذ به.

    مسلسل “خيانة عهد” حقق صدى واسعا عبر السوشيال ميديا.. فما أبرز الرسائل التي وصلتك؟

    طلب الكثيرون مني أن يعود خالد أنور الذي جسد دور هشام نجل يسرا للحياة مرة أخرى، ووالدتي خاصمتني ليومين حقيقي وليس مزاحا، ولكني لم أحب فكرة إحياء خالد أنور لكرهي فكرة “اللعب بالمشاعر في الدراما”.

    من كواليس مسلسل خيانة عهد
    من كواليس مسلسل خيانة عهد

    يعكس الأهل نظرة الجمهور للشخص.. فكيف استقبلت عائلتك المسلسل؟

    والدتي حزنت على وفاة هشام، وكنت في البداية أعطيها أملا أنه سيعود للحياة مرة أخرى ويشارك في أحداث العمل.. ولكن بعد ذلك قررت عدم إخفاء الأمر عنها، وقررت ترك منزلي أسبوعين.

    هل توقعت نجاح تجربتك الأولى بهذا الشكل؟

    هذا التجربة الأولى لي في كتابة تأليف مسلسل كامل، وتوقعت نجاحها، وهذا ما يُصعب عليٌ الخطوة التالية، فالجمهور ينتظر أن تكون بذات القوة التي كانت عليها الخطوة الأولى.

    هل قصة المسلسل مأخوذة من قصة حقيقية.. وما سبب تغيير اسم “دهب عيرة”؟

    المسلسل بأكمله خيالي الشخصي، ليس بالقصة الحقيقية مُطلقًا، وتم تغيير الاسم من “دهب عيرة” إلى “خيانة عهد”، بسبب قنوات “mbc” حيث إن لفظ عيرة يعني أمر غير مُحبب بالنسبة لدول الخليج وبالطبع قنوات “mbc” خليجية لذلك وجب تغير الاسم إلى “خيانة عهد”.

    من كواليس مسلسل خيانة عهد
    من كواليس مسلسل خيانة عهد

    لم نسلم جميعنا من تأثير فيروس كورونا.. فكيف أثرت على مسلسل “خيانة عهد”؟

    أثر فيروس كورونا على العمل بشكل كبير، حيث تم حذف مشاهد من المسلسل، فالحلقة الحادية عشر والثانية عشر تم تغيرهما بالكامل، ففي الحلقتين كان هناك مشهد سفر للخارج ويتعرض العائلة لحادث وأحداث أخرى، ولكن استبدلت هذا المشهد بنزهة عائلية، كما استغنيت عن مشهد حفل زفاف بسبب منع التجمعات.

    توقفت شركة العدل عن الإنتاج الدرامي لمدة عام.. ما النشاط الذي مارسته أنت في تلك الفترة؟

    هذا التوقف بالرغم من تضايقي لتوقف نشاط شركة العدل بشكل مؤقت، ولكن استفدت من تلك الفترة حيث سافرت إلى أمريكا وتعلمت الكثير من الأشياء في الكتابة وكتبت كذلك خلال تلك الفترة، ولكن كان السيناريو الأول الكامل لي هو “خيانة عهد”، فقد نطلق على تلك الفترة عبارة “رُبٌ ضرةً نافعة”.

    كيف اختلفت يسرا عن غيرها من النجوم أثناء التصوير في ظل كورونا؟

    يسرا من أكثر الفنانات التي تعرف قيمة الفن في “العالم كله” وليس بالوطن العربي فقط، وكانت “بطل” أثناء التصوير في ظل انتشار فيروس كورونا، وتواصل العمل لمدة 18 ساعة ورُبما أكثر من ذلك، وكانت تُركز في جميع التفاصيل الخاصة بالعمل، وكانت يسرا تُضيف أكثر للعمل والسيناريو بسبب خبرتها الفنية، وأنا إذا كنت أهملت رأيها كنت سأوصف بـ”الغبي”، ولكن تلك الأشياء كانت لم تكن في الدراما نفسها.

    المؤلف أحمد عادل ويسرا
    المؤلف أحمد عادل ويسرا

    ماذا عن أعمالك القادمة؟

    ستكون مفاجأة للجمهور، أنني أعمل على تأليف فيلم كوميدي وليس “سايكو دراما” وسيكون من إنتاج شركة “سينرجي”، ونعمل تلك الفترة على اختيار الممثلين للمشاركة في العمل، وهذا الفيلم انتهيت من كتابة السيناريو الخاص به، وأركز في الخطوة الثانية أكثر من الأولى حيث انتقدت الكثيرون بسبب بدايتهم القوية ثم تقديم أعمال ليست بنفس المستوى، وأحاول أن أتفادى هذا الأمر.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق