الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القصة الكاملة لما يدور على الحدود السودانية الإثيوبية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 22/يونيو/2020 - 12:16 م

أصبحت الحدود السودانية الإثيوبية من أكثر البقاع التي يسلط عليها العام أجمع أنظاره وخاصة القارة الإفريقية، نظرًا لما شهدته تللك الحدود من أعمال عنف سواء بشكل مادي أو على صعيد المفاوضات، فأصبح الحديث في الشارع في دول إفريقيا عن ما شهدته الحدود السودانيسة الإثيوبية، خاصة مع التصعيد الأثيوبي.

في البداية شنت القوات الإثيوبية، قصفًا مدفعيًا عنيفًا ذاع صيته في أرجاء العالم  أجمع، وتناقلته وكالات  الأنباء الكبرى والصغرى، فهو عدوان صريح ورد استباقي من الجانب الإثيوبي على كل ما يمكن أن يكون قيد التجهيز من الجانب السوداني إزاء قضية سد النهضة التي لا يخفى على أحد المشاكل الكبرى التي تسسبب بها تصريحاات الجانب الإثيوبي حيالها، واستهدف القصف معسكر الأنفال التابع للجيش السوداني.

ونقل مراسل RT العربية في السودان، عن مصادر عسكرية مطلعة، أن القصف أسفر عن إصابة جندي سوداني بجراح وحرق بعض المساكن في المعسكر الواقع في منطقة القلابات بولاية القضارف شرق السودان.

وقالت مصادر سودانية، إن هناك حالة استنفار بين البلدين على الحدود  بعد المناوشات التي شتهدتها خلال الفترة الماضية.

وعلى صعيد آخر، أوضضح والي القضارف بالسودان، تفاصيل الهجوم الذي شنه الجيش الإثيوبي على معكسر السوداني، بشكل مفاجئ، والذي أودى بخسائر كبرى ل تكن في الحسبان.

وقال القضارف إن ما جرى بمعسكر الأنفال كان عبارة اشتباكات ليست كبيرة ولكنها محدودة جاءت بين القوات الإثيوبية من ناحية والجيش السوداني من ناجحية أخرى، بدأت عند الرابعة عصراً.

إثيوبيا تشن قصفا مدفعيا وتستهدف معسكر الأنفال التابع للجيش السوداني

وأضاف القضارف في تصريحات نقلتها صحيفة السودان، أن القوات الإثيوبية التي بدأت بالقصف، قد درجت على المناوشات سنوياً عند كل بداية الموسم الزراعي، منوها إلى أنه لا توجد خسائر وسط الجيش عدا إصابة خفيفة لجندي واحد.

وأشار إلى أن معسكر الأنفال يقع شرق العطبراوي ويتميز بموقع هام لذلك تسعى القوات الإثيوبية للسيطرة عليه.

وجاء اختيار الموسم الزراعي للقصف محل جدلًا واسعًا على الصعيد القاري، حيث ربطه  البعض بالمطالبات التي جاءت زريعة لهذا القصف بسبب سد النهضة.

أول رد من السودان على هجوم إثيوبيا: تسعى للسيطرة على معسكر الأنفال

وفي سياق آخر، أعلن وزير الري الدكتور ياسر عباس، تمسك السودان بالتوقيع على اتفاق كشرط أساسي قبل البدء في ملء السد الاثيوبي.

يأتي لضمان سلامة وتشغيل سد الروصيرص السوداني، موضحا أن السودان متحسب لكل السيناريوهات لضمان حقوقه.

وأكد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أن الجانب السوداني بذل مجهودا ولم ييأس في التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث، مشيرا إلى أن السودان لجأ إلى أن يرفع الامر لرؤساء الدول بعد أن شعر بعدم وجود تقدم في النواحي القانونية على مستوى وزراء المياه، والتي قال إنها تحتاج لقرار سياسي.

 

تابع مواقعنا