الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أشرف صبحي: عودة الدوري قرار دولة.. ولجنة الجنايني لا يحق لها تغيير الشعار.. ومصر جاهزة لتنظيم المونديال والأوليمبياد (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الإثنين 22/يونيو/2020 - 01:51 م

مجهود جبار يقوم به الدكتور أشرف صبحي منذ حصوله على ثقة القيادة السياسية وتعيينه وزيرًا للشباب والرياضة، في يونيو 2018. مواصلة الليل بالنهار والعمل الدؤوب لخدمة الأندية ومراكز الشباب كانت شعاره طوال الفترة الماضية، معلنًا انتهاء فكرة مجاملة الكبار، حيث يولي اهتمامًا بارزًا بأندية الغلابة ومراكز الشباب؛ وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

التحركات المستمرة التي يقوم بها الوزير النشيط، أسفرت عن نتائج لمسها الجميع، فضلًا عن النجاحات التي تحققت في عهده؛ مثل: تنظيم بطولتي أمم إفريقيا للكبار، وكذلك على المستوى الأولمبي الذي حقق الفراعنة لقبها ليتأهلوا للأوليمبياد لأول مرة بعد غياب طويل، فضلًا عن تنظيم كأس العالم لكرة اليد في يناير القادم.

“القاهرة 24” حرص على محاورة الوزير أشرف صبحي؛ لمعرفة موقفه من القضايا المطروحة على الساحة الرياضية، وكذلك رؤيته لتطوير الأندية ومراكز الشباب، والرياضة المصرية بوجه عام.. فكان الحوار التالي:

خلال جلستك مع الرئيس السيسي تم التطرق إلى المدينة الرياضية ببورسعيد .. ما هي تفاصيل المشروع؟

سيادة الرئيس دائمًا يهتم بشكل كبير بالشأن الرياضي والمواطن المصري، كما أنه يري الشاب المصري من أفضل شباب العالم، وهناك استراتيجية متكاملة للعمل بشكل علمي وطبي بالمشروعات ذات الفائدة والعوائد الكبرى على الشاب المصري، إلى جانب اهتمامه الزائد بقطاع البطولة وتوفير كل السبل سواء في المجال الشبابي أو الرياضي.

أما عن المدينة الرياضية في بورسعيد، فلدينا مدينة شبابية منشأة وموجودة حاليًا وبها منشآت رياضية كبيرة جدًّا تخدم المجتمع  المصري والبورسعيدي، وبها كافة الإمكانيات، من حمامات سباحة وملاعب إسكواش وملاعب كرة إلى جانب المباني الاجتماعية، أما مدينة شرق بورسعيد “سلام مصر” فهي مدينة رياضية متكاملة، أتوقع أن تصبح شيئًا مهمًا جدًّا في الحياة الرياضية في المستقبل، حيث تربط شمال سيناء بحدود شرق بورسعيد.

.. وإلى أين وصل العمل في هذا المشروع حتى الآن؟

بدأنا في مرحلة الدراسة خلال الفترة التحضيرية، وتحديد الإمكانيات والرسم الهندسي، وسيكون هناك خطة كاملة. المدينة ستتضمن وجود ستاد كرة قدم كبير تشمل جنباته صالات، وحمامات سباحة، ومدن، وأنشطة ترفيهية، كما أنها تقع في قلب تطوير كورنيش البحر المتوسط بشمال سيناء وشرق بورسعيد الذي يخضع لتطوير مستقبلي ويشمل مناطق سكنية ومناطق ترفيهية ومدينة رياضية متكاملة.

صبحي: لن نهدم استاد بورسعيد.. والرئيس وجه بتنفيذ مدينة ” سلام مصر”

هل سيكون استاد المدينة الرياضية بديلًا عن استاد بورسعيد؟

هناك ربط بين هدم استاد بورسعيد والاستاد المتواجد ضمن المدينة الرياضية، لكن استاد بورسعيد لن يهدم وسيتم تطويره وتجديده ضمن توجيهات سيادة الرئيس، وكذلك تطوير المنطقة كلها من أجل خدمة أهل بورسعيد.

ماذا يعني الاستخدام المجتمعي لهيئة استاد القاهرة؟ وما العائد المادي والفني من ذلك؟

هذا تكليف يجب أن تقوم به الرياضة والاستاد في القلب منها؛ لدعم المشروعات التي تساهم في تنمية المجتمع، وهناك عدد من المشاريع الاستثمارية في المناطق الخالية فى الاستاد وحوله، ونفكر في مشروع “النادي” وتطوير كل المنشآت بداخل استاد القاهرة الذي تم تطوير المضمر بداخله والصالة المغطاة من أجل كأس العالم لليد، والاستخدام المجتمعي يتم وفق توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى أمر بإنشاء شارعين يتم استخدامهما بشكل اجتماعي وهذا متاح فى الوقت الحالى، ونحن نعمل الآن على فتح الشارعين بعد فتح شارع منهم، ولكن أزمة الكورونا عطلتنا كثيرًا عن الانتهاء من هذه المشاريع.

جلسة محمود الخطيب مع وزير الشباب والرياضة
جلسة محمود الخطيب مع وزير الشباب والرياضة

هناك بعض التخبط لدى الكثيرين رغم إعلان عودة الدوري.. ما آخر تطورات الموقف؟

بعد المؤتمر الصحفي تعمدتُ الرد على كل  التساؤلات، درسنا المنظومة الرياضية ككل، وأكدنا أن عودة الدوري جاءت بموافقة حكومية وعودة النشاط الرياضي أولوية، كما أننا نرى أن المؤسسات الرياضية والأندية تعرضت لضرر كبير إلى جانب الشق الاجتماعي، كان لابد من وجود أماكن للتواجد فيها للتخفيف عنهم، الدوري له أهمية كبرى؛ لذلك لابد من فتح الأندية وفقًا للإجراءات الاحترازية. الكرة الأكثر اهتمامًا مما يعطي المسؤولية للمنظومة، كحكومة وافقنا على عودتها، كان من الممكن أن نقرر عدم عودته إلا أنه يحظى اهتمامًا كبيرًا؛ لذلك وضعنا التواريخ المتاحة لعودة الدوري وفقًا للإجراءات الصحية. منحنا كرة القدم وقتًا أكبر للعودة من جديد، مثلما تم تطبيقه في الدول الأوروبية. لدينا وقت محدد لعودة الدوري، والكرة  الآن في ملعب الاتحاد والأندية والمنظومة، وفي حالة حدوث أي شيء مرتبط بالحالة الصحية العامة فإن لجنة الأزمات بقيادة رئاسة الوزراء وضعت درجةً من المرونة تمنحنا إمكانية التغيير في الخطة الموضوعة وليس قرار العودة نفسه، وعلينا الحفاظ على مكتسباتنا في النشاط وفي الاقتصاد، المنظومة كلها في حاجة إلى استئناف النشاط

.. وماذا لو رفضت بعض الأندية فكرة عودة الدوري من جديد؟

لكل حدث حديث، لا أستطيع كمسؤول أن أقول اشتراطات معينة لهذه الحالة، هناك إدارة اتحاد يعمل رفقة  الأندية، الذي اتخذ قرار التجميد، ثم مانح الضوء الأخضر للعودة هي الحكومة المصرية، لذلك سنرى ماذا الذي سيحدث بعدها.

وما تصوركم لحل أزمة الأعباء المالية التي تتحدث عنها الأندية؟

نحن على استعداد لتكوين مشروع مع اتحاد الكرة ونكون مساهمين فيه، سنرى أولًا المشروع المقدم ثم ندرسه.

وهل تتدخل الوزارة من أجل ضغط جدول الدوري؟

ليس لنا أي تدخل فني في هذا الأمر، دورنا حكومي فقط، إلى جانب أننا لا نسعى للدخول في مناظرات جماهيرية، نعلم دورنا جيدًا ولدينا خطوط فاصلة. ونتحدث مع رؤساء الأندية ولدينا نفس إحساسهم، دورنا أن نطئمن الناس في حالة أن هذا الاطمئنان في حدود الحياة الآمنة للمواطن المصري. الأساس هو صحة المواطن المصري، ونركز على جوانب احترازية بدايةً من حملة  الاهتمام بالرياضة، إلى جانب فتح الأندية والاهتمام بالجانب الصحي، فمحاربة فيروس كورونا تكون بتقوية النظام المناعي والتغذية والرياضة.

صبحي: الاستخدام المجتمعي لهيئة استاد القاهرة تكليف من القيادة السياسية

هل هناك أي محاولات من جانب الوزارة لتهدئة الأوضاع بين جمهوري الأهلي والزمالك؟

يحدث اتصالات بشكل كبير، ولكنها لا تُعلن لوسائل الإعلام بين جماهير الأهلى والزمالك، ولكن يجب أن يكون هناك قانون ينظم عودة الجماهير، وهذا هو الاتجاه الذى نعمل عليه حاليًا، ونحاول أن نعيد الجمهور من جديد.

وما ردك على الانتقادات التي توجه إليك من قبل رؤساء الأندية؟

أنا لا أتابع مثل هذه الأمور، نحن لسنا وزارة كرة القدم، هناك اتحاد الكرة الخاص بهم.

صبحي: عودة الدوري قرار حكومي..  الكرة في ملعب اتحاد الكرة والأندية..  وهناك مرونة لتغيير الخطة في حال حدوث شيء مرتبط بالحالة الصحية

وماذا عن هجوم مرتضى منصور ضدك بسبب علاقتك بمحمود الخطيب رئيس النادي الأهلي؟

لا أحب التحدث عن هذه الأمور، نحن وزارة محترمة، لها دورها الحكومي ولن ندخل في مهاترات لن تفيد.

لماذا دائمًا هناك حديث عن وجود خلافات بين الوزارة والجبلاية؟.. وما حقيقة التدخل الحكومي في عمل اللجنة؟

لا يوجد تدخل حكومي في عمل اتحاد الكرة، ولكن دورنا كحكومة أننا نتابع المجمل النهائي وندرك التفاصيل وأساليب إدارة الأشخاص؛ وذلك طبقًا للقوانين والأعراف، ويوجد مجلس إدارة يتحمل المسؤولية، ولكننا نراقب ونتابع لجنة تسيير الأعمال.

صبحي: لا نسعى للدخول في مناظرات جماهيرية ولدينا خطوط فاصلة.. وضغط الدوري مسؤولية اللجنة الخماسية

وما حقيقة رفضك تغيير شعار المسابقة.. ومراجعة عقود تقنية الـvar  من قبل الجهات الرقابية؟

بخصوص تقنية الفيديو هناك لجنة تبحث هذا الموضوع، أما مسألة شعار الاتحاد لدينا أولويات، اللجنة الخماسية لديها اختصاصات معينة وليس من شأنها تغيير هوية الاتحاد ككل، تشكيل الهوية والبراند مسؤولية مجلس الإدارة المنتخب، على عكس الفار فالدوري كان ساريًا؛ لذلك وافقنا على الإجراءات، أولويات اللجنة معروفة وهي دراسة اللوائح والقيام بالعملية الانتخابية وتشغيل الأنشطة.

صبحي: اللجنة الخماسية ليس من شأنها تغيير شعار المسابقة.. وشكلنا لجنة تبحث صفقة تقنية الفيديو

ماذا عن انتخابات اتحاد الكرة وإعداد اللائحة.. وهل اللجنة الخماسية نفذت المهام التي أسندت إليها؟

الوضع الطبيعي أن تدعو اللجنة الخماسية إلى الانتخابات في 30 يونيو، ولكن بسبب كورونا هناك أشياء كثيرة تعطلت، وتأجيل أوليمبياد طوكيو أدى إلى أزمة في انتخابات اتحاد الكرة، فالقانون ينص على أنه تقام الانتخابات كل 4 سنوات أو الدورة الأوليمبية أيهما أقرب، وتأخر الأولمبياد أدى إلى ضرورة اتباع القانون “أيهما أقرب” لإجراء الانتخابات بعد مرور 4 سنوات من عمر المجلس، ونترقب النتيجة النهائية. أما عن اطلاعي على اللائحة الجديدة، فنحن لم نتناقش، هي مجرد مشاورات بيننا، الأساس أن اللجنة هنا دورها مناقشة ذلك مع الجمعية العمومية ومنها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، فهذه ديموقراطية ونحن نحترم الميثاق الدولي.

صبحي: نعمل على قانون ينظم عودة الجماهير للمباريات من جديد

ما حقيقة وجود بند داخل اللائحة الجديدة بتقليص أعضاء الجميعة العمومية إلى 95 ناديا؟

لم تُعرض عليّ اللائحة حتى الآن، وبخصوص الـ 95 ناديًا كل ما أسمعه مصدره وسائل الإعلام.

صبحي: فتوى القانون المصري واللجنة الأوليمبية إقامة انتخابات اتحاد الكرة لمدة عام ثم 4 سنوات.. وننتظر رأي الفيفا

هل مدة المجلس القادم ستكون عاما طبقًا للقانون المصري أم أربع سنوات طبقًا للوائح الدولية؟

وقت الانتخابات لدينا القانون المصري الذي ينص على الاستشارة مع اللجنة الأوليمبية المصرية لدراسة الفتوى القانونية لانتخابات مدتها 4 سنوات أو الدورة الأوليمبية أيهما أقرب، وإذا تمت فإن الوضع الاستثنائي قد انتهى بتعيين اللجنة وعند الاتفاق مع الطرفين سيتم التأجيل إلى بعد الدورة الأوليمبية.

وماذا عن فتوى اللجنة الأولمبية حول الانتخابات؟

الفتوى الموجودة من قبل اللجنة الأولمبية والقانون المصري كما هي، وجود انتخابات لمدة سنة، ثم انتخابات لمدة 4 سنوات بعد أوليمبياد طوكيو، ولكنا ننتظر لنرى رد الاتحاد الدولي وندرسه قانونيًا، ومن ثم نرى موقف اللجنة، حيث تتراسل يوميًا مع فيفا ولكن لا يوجد رد، وإنما هناك تبادل آراء بين اللجنة والاتحاد.

صبحي: من الوارد التمديد للجنة الخماسية.. ولجنة الجنايني من حقها مخاطبة فيفا للتواجد

هل يمكن التمديد للجنة الخماسية لإنهاء الخلاف؟

من الوارد التمديد إلى اللجنة المتواجدة حاليًا.

هناك أنباء عن مخاطبة اللجنة الخماسية لفيفا لتجديد عملها؟

هذا حقها، أن ترسل إلى الاتحاد الدولي من أجل التمديد، ولكن هذا القرار يتوقف على وصول الردود، ومن ثم نبحث مع اللجنة المعينة المنتج الذي سيراقب وتأثيره، وننتظر مثلنا مثل الجميع.

صبحي: هاني أبوريدة لديه خبرات كبيرة ويجب أن نستعين به في وقت ما.. ونحن على الحياد في انتخابات كاف

ماذا عن التواصل مع هاني أبو ريدة في الفترة الحالية؟

بالطبع هاني أبو ريدة خبرة كبيرة ولا يستهان بها فهو لديه خبرة على الأقل 30 سنةً في هذا العمل، فهو عضو مجلس إدارة منذ 2004 وله قدرات وخبرات يجب أن نستعين بها في وقت ما.

ماذا عن تحويل اتحاد الكرة السابق للنيابة بعد تقديمه استقالته بسبب المخالفات المالية والإدارية؟

المجلس ليس له وجود الآن، وكل شيء يسير بشكل قانوني، ودورنا الرقابي والسياسي موجود.

صبحي: تحويل مخالفات اتحاد الكرة السابق للنيابة يشير بشكل قانوني

وماذا عن دعم الدولة لأبو ريدة بعد إعلان نية ترشحه للرئاسة في انتخابات الكاف؟

لا يوجد جديد حتى الآن، ولكننا على الحياد مع الجميع.

صبحي: التدخل لتعيين حسام البدري مدربا للمنتخب؟ بلاش نتكلم في الماضي يجب أن نوفر له كل الدعم

هل قام أشرف صبحي بالتوجيه لتعيين حسن شحاتة أو حسام البدري مديرًا فنيًا لمنتخب مصر بدلا من إيهاب جلال؟

هناك منظومة كاملة تحت إشراف اللجنة الخماسية من أجل اختيار مدرب منتخب مصر وبناءً عليها تم الاختيار، أعتقد بأنه لا يجب علينا أن نفكر فيما حدث فى الماضي، يجب أن نوفر الدعم للمدرب الحالي بكل الطرق من أجل نجاحه.

صبحي: محمد صلاح قيمة كبيرة في تاريخ مصر.. ولازم ناخد بالنا منه شوية

كان هناك خلافات كثيرة بين اتحاد الكرة ومحمد صلاح.. هل تدخلت لحل تلك الأزمات؟

بالتأكيد كنت متداخلًا؛ لأن محمد صلاح قيمة كبيرة جدًا لم تحدث في تاريخ مصر ولابد “ناخد بالنا منه شوية” ، والواقع كان هناك اتفاق بين الأطراف فى النهاية على حل المشاكل، ولكن الآن لا توجد مشاكل، وعند عودة محمد صلاح من جديد مع المنتخب سوف نرى ماذا سيحدث؟.

ما حقيقة وجود خلافات بين الوزارة واللجنة الأوليمبية؟

لا توجد خلافات في وجودي ولا يوجد صراع، فقبل الخلاف تجد الوزير موجودًا لرأب أي صدع، الجهة الحكومية تمثل الدولة ودورنا مع اللجنة الأوليمبية المصرية رقابي، وهي تعمل تحت مظلة الدولة المصرية؛ لذلك لا يوجد صراعات، نعي دورنا جيدًا، واللجنة الأوليمبية تقدم الجزء الفني والوزارة من خلفها تدعمها.

صبحي: دورنا رقابي على اللجنة الأوليمبية.. ومخالفات ريو دي جانيرو ” لا يوجد شيء متروك”

xz

تحويل مخالفات اللجنة الأوليمبية للنيابة بسبب مخالفات ريو دي جانيرو.. ما تعليقك؟

لا يوجد شيء متروك، عملنا مستمر ودورنا رقابي وليس انتقاميًا، ونحن نستخدم آلياتنا لندير المنظومة المصرية وليس لنهدمها.

صبحي: تأجيل أوليمبياد طوكيو ليس في صالحنا.. وأعددنا خطة محكمة لأبطالنا

هل تأجيل أوليمبياد طوكيو2020 في صالحنا أم لا؟ وماذا عن أزمة رفع الأثقال؟

تأجيل الأوليمبياد ليس في صالحنا على الرغم من أننا بدأنا الإعداد منذ عامين فقط، فهناك نظام محكم للإعداد، بالرغم من أن إعداد البطل الأولمبي يحتاج من 4 إلى 8 سنوات؛ لتكون الفرصة متاحة للحصول على ميداليات، أما عن مشكلة رفع الأثقال فهي لم تكن في عهدي ولكن اللجنة الأوليمبية تعمل على ذلك، وننتظر أي فرصة لحل هذه الأزمة، هناك إشراف من جانب اللجنة الأوليمبية وقمنا بتحويل المجلس إلى النيابة حتى يتم الحكم بشكل نهائي.

صبحي: مونديال اليد سيقام في موعده.. وندرس حضور الجمهور.. والصالات جاهزة بنسبة 80%

كأس العالم لكرة اليد في مصر2021 هل سيقام في موعده المحدد يناير المقبل؟

البطولة ستقام في موعدها ونحن لا نطلب غير ذلك، لجنة البطولة تعمل جيدًا تحت قيادة كابتن حسين لبيب مدير البطولة، والمهندس هشام نصر رئيس اتحاد اليد ورئيس اللجنة المنظمة، ودولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رئيسًا للجنة العليا، الكل يعمل بشكل مميز في كل الجوانب.

.. وكيف يسير العمل في الصالات التي ستستضيف البطولة؟

الصالات جاهزة بنسبة 80% وذهبنا إلى الإسكندرية رفقة رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد الدكتور حسن مصطفى، وصالات أكتوبر والعاصمة الإدارية والقاهرة وبرج العرب ستنتهي نهاية شهر 10 المقبل. توليت عملي في 14 يونيو 2018 وفي شهر 8 بدأنا في بناء الصالات، ولم يكن هناك أي شيء قد تم إنجازه؛ لذلك قمنا بعمل خطة أخرى، وبالتالي كان عملنا بشكل متوازٍ من ناحية الإنشاء والتشغيل، وذلك كان تحديًا كبيرًا لنا، ففي وقت بطولة إفريقيا 2019 طورنا استادات كرة القدم في 4 شهور، وهذه المرة نبني 4 صالات في سنتين بتكاليف عالية جدًا بأحدث التقنيات، أعتقد أنها معادلة صعبة جدًا، ولكننا نخطط لنبدأ في موعدنا، وكل شيء كان من المفترض إنجازه، وإذا انتهت جائحة كورونا سيحضر الجمهور البطولة.

ماذا عن برنامج إعداد المنتخب؟ وهل سيحدث تواصل مع الدكتور حسن مصطفي رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد؟

الدكتور حسن مصطفى متابع من بداية العمل، اجتمعنا مع الاتحاد المصري لكرة اليد ووضعنا خطة، تم تغيير المدير الفني مرتين، وركزنا اهتمامنا لمنتخبات 98 و2000 ليكونوا مدعمين للمنتخب في 2021، وجهزنا برنامج استعداد قويًا للمنتخب ليكون منتخبًا منافسًا، في إفريقيا مصر مرشحة رقم واحد للمنافسة، لكن في بطولة كأس العالم لو حققت إنجازًا سيكون أمرًا عظيمًا، تعاقدنا مع مدير فني على أعلى مستوى، إلى جانب الدعم المالي، كل هذا لم تتأخر الدولة فيه، أعتقد أنه بسبب جائحة كورونا فكل المنتخبات ستبدأ الإعداد في شهر أغسطس، بما يعني 4 أشهر للإعداد لكل المنتخبات وبالتالي خبرات اللاعبين ستكون الفيصل.

مصر نظمت بطولتي إفريقيا للكبار والشباب على أعلى مستوى.. ما سر نجاح التنظيم؟

تعلمت في حياتي عمليًا وتخطيطيًا وإداريًا أن يكون تقييم المشروع بعد انتهائه، نعمل بطريقة مختلفة، يكون التخطيط مستقبليًا، قمنا بتنظيم حدث كبير بنسبة نجاح غير مسبوقة على مستوى استضافة البطولات، وعلى الرغم من كوني أحد مخططي بطولة أمم إفريقيا 2006، لكن هناك اختلاف جذري بين نجاح تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2006 و2019 في كل شيء؛ لأن النتائج كانت مختلفةً جزئيًا وكليًا، في 2019 بعد استقالة اتحاد الكرة تم إعادة بناء المنتخب من جديد ومن ثم استمررنا فى العمل مع المنتخب الأوليمبي الذي حقق النجاح فى التنظيم وفى النتائج أيضًا، وعندما تحقق النجاح فى الاثنين معًا نبدأ فى التفكير للغد.

صبحي: مصر جاهزة لتنظيم كأس العالم والأوليمبياد بعد 2030.. وخططنا لتأهل المنتخب الأولمبي بطوكيو

.. وما حقيقة التقدم لاستضافة مونديال 2030؟

بعد ثلاثة أسابيع من تولي منصب وزارة الشباب والرياضة، قلت في مؤتمر صحفي بمسرح الوزارة بأننا قادرون على تنظيم أي بطولة إفريقية في الوقت الحالي، ولكن بعد 2030 مصر سوف تكون قادرةً على تنظيم أي بطولة عالمية، وهذا رأيي بحسب الإمكانيات المتاحة، وحققنا نجاحًا كبيرًا فى تنظيم بطولتين في أقل من 3 شهور، هما كأس الأمم الأفريقية وتصفيات الأوليمبياد، وهذا شيء صعب جدًا أن تقوم بتنظيم بطولتين كبيرتين في وقت قصير. نحن قادرون على تنظيم الأوليمبياد وكأس العالم، ولكن بعد 2030 لأن الإمكانيات المتاحة تحتاج إلى تنمية أكثر من أجل أن نصبح جاهزين لتنظيم البطولات، ولكني لم أبدأ في هذا الملف، ننتظر وجود مجلس إدارة منتخب يعلمنا ما هى الفرصة المتاحة لمصر من أجل الفوز بتنظيم البطولة.

.. وماذا عن تطوير مراكز الشباب؟

يجب أن نساعد مراكز الشباب، فنحن مسؤولون مسئولية كاملة عنهم ويجب أن يحصلوا على كامل حقوقهم .

هل تفكر الوزارة في استحداث أي مسابقات أخرى لمراكز الشباب خاصة بعد استبعاد عدد كبير منهم من الجمعية العمومية لاتحاد الكرة؟

القانون لا يمنع مشاركتهم في النشاط الرياضي على الإطلاق، بل بالعكس نحن ندعمهم فى كافة الأنشطة الاجتماعية والفنية، وننظم حاليًا دوري مراكز الشباب، وقريبًا سيكون هناك كأس مراكز الشباب.

ما هي أبرز المواد التي سيتم تعديلها بقانون الرياضة؟

بدأنا بالفعل في تعديل بعض المواد رفقة اللجنة الأوليمبية، وحاليًا يتم دراستها من أجل اتخاذ الإجراء التنفيذي لها، ولكن لا مجال للحديث عنها في الوقت الحالي.

البعض متخوف من فكرة  city club؟ وما الفارق بينها وبين the club  الذي يقام تحت إشراف الوزارة؟

the club مشروع النادي من البداية يهدف إلى تقديم نفس الخدمة الموجودة في الأندية الكبرى ولكن بسعر رمزي من أجل المواطنين الذين لا يستطيعون الدخول في الأندية الكبرى، كما أننا نسعى لعمل سلسلةٍ خاصة بمركز شباب الجزيرة إلى جانب أندية المحافظات لخدمة المواطنين.

صبحي: نعمل على تعديل بعض مواد قانون الرياضة.. و”نادي النادي” لا يتعارض مع “سيتي كلوب”

تابع مواقعنا