الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس المجلس العربى الصيني: الصين الأكثر مرونة في العالم.. ومصر أقل تضررا من كورونا (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 24/يونيو/2020 - 11:03 ص

قال المستشار عادل المسلماني الخبير الاقتصادي، إن الصين هي الدولة الأكثر مرونة في العالم، مشددا على أن االصين تأخذ قراراتها وفقا للأحداث التي تحدث.

وشدد خلال ندوة في ضيافة موقع القاهرة 24، على أن الصين ليست دولة ديكتاتورية كما يقول البعض لكن البعض ما زال يربط  تاريخ الدول بحاضرها، موضحا أن التاريخ يقول إن الدول التي أخذت الشيوعية كمنهج كانت شمولية دكتاتوري وفكرة الشعوب أن الشيوعية ضد الديمقراطية.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن التجديدات والإصلاحات التي قام بها الحزب الشيوعي الصيني نفسه ومراجعة الذات جعلت من الصين الدولة الأكثر مرونة من غيرها بكثير.

رئيس المجلس العربي الصيني: “فترة مبارك شهدت ترهلًا اقتصاديًا.. وكورونا لن يؤثر على مصر” (حوار)

وأكد أن الحرب التجارية التي بدأتها أمريكا بفرض رسوم عالية على كثير من السلع وأيضا رسوم إغراق وكوتة لمنتجات صينية، واجهتها أيضا الصين بفرض بعض الضرائب والرسوم على المنتجات الأمريكية لفترات محددة، بالإضافة إلى قيام الصين بتخفيض عملتها أمام الدولار ما يكبد أمريكا مليارات الدولارات من الخسائر.

وأوضح أن هناك حرب أخرى تتعلق بيفروس كورونا المستجد، عبر تصريحات من الطرفين باتهامات بأن كل دولة هي السبب في انتشار الفيروس، بالإضافة إلى تصريحات من الطرفين منها تصريحات الصين بأنه آن الأوان أن تسحب أمريكا قواتها من شرق وغرب الصين ما يعني أن الصين تحضر أوراقها التي تجلس بها على طاولة المفاوضات وليس الحرب، مؤكدا أن الجلوس حتمي ومؤكد.

المستشار عادل المسلماني
المستشار عادل المسلماني

في ندوة “القاهرة 24”.. عادل المسلماني: المواطن الأمريكي لديه مشكلة نفسية.. ويحتاج إلى علاج

وأضاف أن المجتمع بعد كورونا لن يكون كما قبله والصين ستطالب بجزء من من قيادة العالم ولم تصبح دولة عالم ثالث، لافتا إلى أن المبادرة الصينية “الطريق والحزام”، أثرت على الأسواق التقليدية على المنتجات الأمريكية والأوروبية خاصة في إفريقيا والوطن العربي، موضحا أن نصيب الناتج المحلي القومي الصيني 8.5 % من هذه الأسواق ما يعني أن هذا السوق جديد على الصين.

وحول الوضع الاقتصادي في مصر في ظل أزمة كورونا، قال إن أزمة كورونا وضعت كل العالم في أزمات اقتصادية، لكن مصر أقرر تضررا من أزمة كورونا من دول إفريقيا ودول العالم، مضيفا “لم نخسر كثيرا، والإدارة المصرية كانت إدارة اقتصادية حكيمة، خاصة قرارات البنك المركزي أصدر قرارات حكيمة في الوقت اللازم”.

المستشار عادل المسلماني
المستشار عادل المسلماني

المستشار عادل المسلماني عن الموجة الثانية من فيروس كورونا: “ستكون أكثر شراسة”

وطالب ا وسائل الإعلام المصرية بضرورة التعامل بصورة جادة مع ازمة كورونا وتوعية المواطنين بأهمية التباعد الاجتماعي وارتداء الماسكات واتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار الفيروس، مؤكدا نجاح مصر في الحفاظ على أسعار السلع الأساسية.

وأوضح أن سعر الجنية أمام الدولار لم ينهار وفي حدود المعقول وما زال متماسكا، خاصة في ظل تأثر العوائد الخاصة بالدولار مثل قناة السويس والسياحة ودخل العاملين بالخارج، لافتا إلى أن عودة النشاط الاقتصادي يتطلب حركة شعبية للمحافظة على صحة الإنسان.

وشدد على أن الاستثمار الزراعي هو الاستثمار القوي في مواجهة فيروس كورونا، موضحا أن الاستثمار في الاستزراع السمكي مبشر في مصر ونجحنا من خلاله في سد الفجوة، موضحا أن مصر تستورد بما يقرب من 846 مليون دولار سنويا لسد الفجوة بين الاستهلاك والاحتياج في مصر.

تابع مواقعنا