الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

على أرض الإمارات.. الصين تبدأ المرحلة الثالثة من لقاح فيروس كورونا المستجد (صور)

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 25/يونيو/2020 - 11:53 م

كشف إبراهيم نجم عضو الجالية المصرية في الصين، عن تفاصيل نجاح اللقاح الصيني لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد، حيث نجحت المرحلة الثانية من الاختبارات السريرية التي أجريت على اللقاح، بعد أن اثبت سلامة وفعالية في جسم الإنسان، وقدرته على توليد أجسام مضادة للفيروس بنسبة 100%. بجرعتين خلال 28 يوم، ولم يسبب أعراض جانبية ظهرت على المتطوعين. فأصبح اول لقاح يصل لهذه المرحلة المتقدمة من البحث و الدراسة و التجارب الناجحة.

وأعلنت شركة China National Biotec Group Co 国药集团 المملوكة للحكومة الصينية، والمسؤولة عن تطوير اللقاح الصيني الجديد، إقامة اختبارات المرحلة الثالثة بدولة الامارات بالتعاون مع مؤسسة G42 و تحت إشراف دائرة الصحة في أبوظبي، وتسعى الصين لتجربة لقاحات محتملة في الخارج بسبب قلة عدد المرضى الجدد في الداخل.

لقاح الصين لمصابي كورونا

وتابع عضو الجالية عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “أما عن اختيار الإمارات لتجريب اللقاح في مرحلته الثالثة، فالسبب يتعلق بإيجاد نقطة ساخنة نشطة للفيروس، أي توفر آلاف الحالات، وبما أن الوباء انحسر في الصين، واصبحت تسجل متوسط حالات بسيط خلال الفترة الماضية، فلم يعد من المجدي إجراء الاختبارات على أرضها في حين أن الإمارات ما زالت تشهد مئات الإصابات يومياً، فضلا عن تمتع الامارات بمنظومة صحية قوية.

 

وتنقسم عملية التجارب السريرية في العادة إلى ثلاث مراحل تتضمن:

1- المرحلة الأولى بصورة أساسية سلامة اللقاح.

2- المرحلة الثانية تتعلق بتقييم توليد المناعة وتبحث في عملية التطعيم لعدد محدود من الأفراد.

3- تشمل المرحلة الثالثة سلامة وفعالية اللقاح وسط شريحة أكبر من المتطوعين.

 

و من جهة أخري، تقوم الصين بعرض جرعات من هذا اللقاح على موظفي الشركات الصينية التي تديرها الدولة، في حال سفرهم للعمل في الخارج، أو إقامتهم في مناطق تصنف بالخطرة، من بين 133 لقاحا يتم اختبارهم بالعالم (الولايات المتحدة 42 – الصين 19 – 12 كندا – 11 بريطانيا – 10 روسيا.. إضافة الي دول أخرى، هناك 11 لقاح فقط يخضعون للاختبارات السريرية: 6 الصين, 4 الولايات التحدة, واحد في بريطانيا، و هذا هو اول لقاح يعبر الي المرحلة الثالثة.

لقاح الصين لمصابي كورونا

وأكد نجم، أنه حتي الآن لم يتم تعديل الجدول الزمني المتوقع منذ بداية الأزمة، و التوقيت المتوقع لاعتماد اللقاح ثم بداية انتاجه هو مطلع 2021. ما بين  مارس و يونيو 2021، بتحقق هذا الانجاز بعض المتفائلين أعلنوا أنه من الممكن تسريع عملية اعتماد اللقاح لتتم بنهاية العام أو بدايات العام المقبل، حيث سيتم توزيع اللقاح سيتم بالأولوية  لاصحاب الأمراض المزمنة والأكثر عرضه للاصابات المتأزمة و الوفاة، حيث يتوقع انتاج 2 مليار جرعة فقط في 2021، حال تأخر الاعتماد.

 

تابع مواقعنا