الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

آخر يوم في الحظر.. غدًا فتح المقاهي و”الجيم” وعودة الصلاة بدور العبادة

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 26/يونيو/2020 - 09:00 م

ساعات قليلة تفصلنا عن انتهاء قرارات حظر الحركة، والتي اتخذتها الحكومة في ظل تداعيات جائحة كورونا، حيث ينتظر المواطنين السبت، والذي أعلن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن بعض القرارات المتعلقة بفتح المقاهي ودور العبادة وما إلى ذلك من المنشآت التي وقع عليها الفتح وإن كان بمقاييس وإجراءات معينة.

عمار بيوت الله

المشتاقون لتضرع الفجر وبركة الجماعة، واللجوء إلى الله وهم ضيوفًا على بيوته، حالمين متضرعين إلىه، ينتظرون سماع “حي على الصلاة.. حي على الفلاح”، مودعين الجملة التي ثقلت على أسماعهم، “ألا صلوا في بيوتكم.. ألا صلو في رحالكم”، فوسط إجراءات احترازية أعلنت عنها وزارة الأوقاف، تعود الصلاة للمساجد بعد انقطاع دام لأكثر من شهرين، بداية من فجر غدٍ، وسط استعدادات من خدام بيوت الله لاستقبال عمارها وسكنها في الأرض.

الكنيسة تستقبل المصلين

بعد 3 أشهر، من إعلان البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، تعليق الصلوات في الكنائس، ترجع غدًا السبت، أصوات الألحان والترانيم للشعب القبطي في الكنائس، وتعود الصلاة للكنائس وإقامة القداس مرة أخرى، وذلك وسط إجراءات للتباعد والوقاية والخاصة بسلامة المصليين من فيروس كورونا المستجد.

عودة المقاهي “بربع حياة”

صوت “أم كلثوم” سيعود من جديد يداعب “الزبائن” مشنفًا أذنهم، مختلطًا بصوت صخب المقاهي والتي تعود بعد قرابة 3 أشهر، غاب عن المترددين على المقاهي فيها: “أيوه جاي” من “القهوجي”، والتي ستعود للعمل ولكن بقدرة استعابية لا تتخطى ربع القدرة المفترضة للمكان، غير الإجراءات الجديدة المفروضة عليه في ظل مراعاة الجائحة من حواجز وتباعد المقاعد، ومنع “الشيشة”، فضلًا عن منع “الطاولة والدومينو”، والتي تعد بمثابة “روح القهوة”.

السينما والمسارح

يعود بداية من غدًا الصخب للمسارح والسينمات المشتاقة لاستقبال المحبيين والمخلصين من كل الطوائف والأعمار، ويطل النور الخافت جالبًا معه الهدوء، وينصت الحضور ملتفتين صوب الشاشة التي تعرض الأفلام الدرامية “العربية والأجنبية” منها، حيث تفتح السينمات أبوابها الموصدة، ولكن بعدد تذاكر لا يتخطى ربع قدرتها الاستعابية، وكذلك تستقبل المسارح المطربين والمنشدين، بنفس الإجراءات.

أقرأ أيضًا..

خالد سليم يحتفل برفع الحظر وعودة المقاهي بمقطع من أغنيته الجديدة (فيديو)

متحدث مجلس الوزراء: مصر ستودع الحظر بشكل كامل مع بدء تطبيق القرارات الجديدة

“كورونا هتنتهي يوم السبت”.. كيف تنبأ حمو بيكا برفع الحظر في هذا التوقيت؟

تابع مواقعنا