الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استعلام عن العلاوات الخمس.. كيف تتأكد أنك من أصحاب المعاشات المستحقين؟

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 27/يونيو/2020 - 06:47 م

ننشر كيفية الاستعلام عن العلاوات الخمس وموعد صرفها وطريقة صرفها لأصحابها، حيث يبدأ أصحاب العلاوات الخمس في صرف مستحقاتهم هذا الأسبوع مع بدء صرف معاش شهر يوليو وذلك لمستحقي هذه المعاش، ونستعرض في هذا التقرير كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر.

ما مصير العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

أقرت وزارة التضامن الاجتماعي خطة صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات المستحقين لها وهم الأفراد الذين خرجوا عل المعاش في الفترة من 1 يوليو 2006 وحتى 1 يوليو 2015 من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية. ويستحق كل من تخرج في هذه الفترة الحصول على مستحقات العلاوات الخمس بجانب معاشه والزيادة الدورية التي تضاف للمعاش في شهر يوليو من كام وهي نسبة 14%، ما يعني أن شهر يوليو سيشهد زيادتين في المعاش لأصحاب العلاوات الخمس.

موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2020

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي خطة صرف العلاوات الخمس لمستحقيها، وهي تبدأ بشهر يوليو الجاري، أي يبدأ صرف زيادة العلاوات الخمس لمستحقيها المذكورين سابقًا بداية من يوم الأربعاء المقبل، مع صرف معاش شهر يوليو 2020.

وسيتم صرف العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاش الذين خرجوا خلال الفترة من 1 يوليو 2006 إلى 1 يوليو 2015، على 4 دفعات وليس مرة واحدة، ولن يتم صرفها كل شهر بل على دفعات كل 3 أشهر، كالتالي: الدفعة الأولى في شهر يوليو 2020 والدفعة الثانية تصرف مع معاش شهر أكتوبر 2020، أما الدفعة الثالثة فستصرف مع معاش شهر يناير 2021 والدفعة الرابعة والأخيرة تصرف مع معاش شهر أبريل 2021.

العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2020

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي رابطًا لـ الاستعلام عن العلاوات الخمس ليعرف كل فرد هل هو مستحق للمعاش أم لا، وذلك من خلال الرابط التالي اضغط هنا

ويتم الاستعلام من خلال إدخال الرقم القومي للمستحق، لكن هذا الرابط واجه مشاكل فنية في الساعات الأخيرة نتيجة سقوط الموقع بسبب كثرة الدخول عليه والضغط على الموقع لـ الاستعلام عن العلاوات الخمس، ما دفع وزارة التضامن الاجتماعي للاعتذار للمواطنين عن هذه المشكلة.

الجديد في صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

وسيستحق صرف العلاوات الخمس قرابة 2.4 مليون مواطن، وسيتم ضم الأثر الرجعي للخمس سنوات المستحقة لأصحاب العلاوات الخمس لتصرف على 4 دفعات، تبدأ هذا الشهر وتنتهي في أبريل 2021 القادم.

أخبار العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، ناشدت المواطنين عدم التزاحم أمام مكاتب صرف المعاشات، موضحة أن التكلفة السنوية لصرف العلاوات الخمس تبلغ 7 مليارات جنيه سنويًا، بمبلغ إجمالي 28 مليار جنيه للمتجمدات، وذلك لعدد مستحقين 2.4 مليون جنيه.

أخبار العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات اليوم

وتعود أزمة العلاوات الخمس إلى عام 2006 عندما توقفت الحكومة عن صرف نسبة 80% من العلاوات الخمس غير المضمومة للأجر الأساسي إلى أصحاب المعاشات عند خروجهم على المعاش، ما يعني أن كل من خرج منذ يوليو عام 2006 وحتى يوليو 2015 يستحق المعاش، لأن قانون الخدمة المدنية صدر عقب هذه الفترة وألغى الأجر المتغير والأجر الأساسي.

“التضامن”: زيادة سرعة موقع هيئة التأمين الاجتماعي لحل مشكلة الاستعلام عن العلاوات الخمس

تابع مواقعنا