الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل فقدان غواصة تركية في السواحل الليبية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 28/يونيو/2020 - 05:48 م

انتشر في الآونة الأخيرة أنباء عن فقدان تركيا غواصتين بحريتين بالقرب من السواحل الليبية، وذلك بعدما فشلت تركيا في الاتصال بهما بعد التشويش عليهما.

وقد تداول رواد مواقع التواصل المختلفة، وتعود هذه الأنباء إلى 8 من شهر يونيو الجاري، ومن حساب يدعى “إدورد” على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”.

رد فعل تركيا

ومن الجانب التركي، فقد أكدت مصادر مسئولة تركية أن الأمر ليس بهذه السهولة، وهناك مناوشات تحدث بين تركيا ومصر في منطقة البحر المتوسط، وذلك عن طريق أنظمة الحرب الإلكترونية بين الطرفين، إلا أن أمر فقدان الغواصتين يعد صعبا.

وأضافت المصادر التركية أن الغواصات من الأسلحة الأكثر فعالية، لذلك هي من أكثر الأسلحة القابلة للتشويش عليها، إلا أن هذا التشويش من الصعب أن يحدث، لتواجد الغواصات على عمق كبير تحت سطح الماء.

غواصة تركيا.. رواد مواقع التواصل يسخرون من “ضياع غواصتين تركيتين”

ضجة على مواقع التواصل الاجتماعية

عقب انتشار أنباء فقدان تركيا للغواصتين، ضجت وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة بالتعليقات العديدة التي حمل بعضها الفرح فيما حدث، وحمل البعض الأخر التشكيك فيه، على خلفية مشاركة تركيا لدعم مليشيات حكومة الوفاق بليبيا.

“أردوغان أبو غواصة تايهه”، هكذا عقب بعض المغردون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والعالم العربي على خبر فقدان تركيا للغواصتين في السواحل الليبية، فقد نشر صحفيون تركيون خبرا مفاده فشل الاتصال بالغواصتين في السواحل البحرية الليبية.

وقد انتشر هاشتاج أطلقه المصريون وهو “أردوغان أبو غواصة تايهة”، وكان هو الأكثر تداولا على تويتر يوم الخميس الماضي، وقد تداول المصريون “الكوميكس” والتعليقات الساخرة التي تسخر من فقدان تركيا لغواصتين في السواحل الليبية.

وبعض التعليقات الساخرة كانت: “هم غواصات قردوخان نزلوا البحر ولا نزلوا الغسالة مع الشربات اللي بتضيع”، “هي الغواصات اللي تاهت في البحر دي بتاعتك يا رجب ؟”، “غواصة تايهة تايهة يا ولاد الحلال علمها أحمر أبو نجمة وهلال”.

هل ضاعت الغواصتان؟

أكدت مصادر ليبية في تقارير صحفية محلية أنه بالفعل فقدت تركيا الاتصال بغواصتين تركيتين في السواحل الليبية، بينما لم تنفي تركيا ذلك أو تؤكده، ولكن من قام بنشر هذا الخبر هو صحفي تركي مقرب من البحرية التركية وقد علم منهم أنهم فشلوا في الاتصال بغواصتين في السواحل الليبية.

وجدير بالذكر أن هناك تشويش غير معلوم المصدر قد شوش على الاتصال بين الغواصتين والقوات البحرية التركية، بشكل أدى إلى عدم سيطرة البحرية التركية على الغواصتين، إلا أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد سخروا من هذه الأخبار المتداولة، وأطلقوا هاشتاجات مفادها السخرية مما حدث.

رد الأناضول

 وقد قالت الأناضول التركية ردا على ما تداوله الناس على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة شائعة، فقد تناول الرواد خبر فقدان تركيا الاتصال بغواصة تركية في السواحل الليبية بعدما تم التشويش عليها، ولذلك قامت تركيا بإرسال غواصة أخرى للبحث عن الأولى، إلا أن الثانية قد تم فقدان الاتصال بها هي الأخرى.

تابع مواقعنا