• بحث عن
  • قصة قصر البارون الحقيقية.. عنوان القصر وأسعار تذاكر الدخول

    أحمد صلاح

    يبحث الكثير من المصريين عن قصة قصر البارون الحقيقية، وذلك بعد انتهاء عملية ترميم قصر البارون، وافتتاحه من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، وسط حضور كبير من الوزراء ورجال الدولة، ترقبا بفتح أبواب قصر البارون إمبان، أمام الجمهور.

    افتتاح قصر البارون

    افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، قصر البارون إمان، بحى مصر الجديدة بالقاهرة، وذلك بعد فترة ترميم دامت عامين، سخرت خلالها الدولة المصرية كافة الإمكانات من أجل الخروج بالشكل اللائق، بعد سنوات طوال من الإهمال الذي تعرض له القصر.

    أسعار تذاكر دخول قصر البارون

    يضم قصر البارون مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية والرسامات الإيضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حى مصر الجديدة (هليوبوليس والمطرية)، ومسجل بعداد الآثار الإسلامية ويتبع منطقة آثار شرق القاهرة.

    ويمكن استعراض أسعار تذكار دخول قصر البارون للمصريين والأجانب، فيما يلي:

    – للأجانب وغير المصريين ستكون التذكرة بواقع 100 جنيه للأجنبى، و50 للطالب الأجنبى.

    -للمصريين ستبلغ التذكرة 20 جنيهًا و10 للطلاب.

    -كل المصريين فوق سن الـ 60 سنة يسمح لهم بالزيارة المجانية ببطاقة الرقم القومى.

    -تتضمن التذكرة الخارجية زيارة القصر والحدائق الخارجية، وعربة الترام ماعدا منطقة البانوراما (السطح).

    – تبلغ تذكرة زيارة السطح فقط سعر موحد 50 جنيها مصريًا للزائر الأجنبي و20 جنيها للزائر المصري.

    قصة قصر البارون الحقيقية

    وتتمثل قصة قصر البارون الحقيقية، في أنه القصر الذي أسسه المليونير البلجيكى البارون “إدوارد إمبان” والذى جاء من الهند إلى مصر، فى نهاية القرن التاسع عشر بعد شهور قليلة من افتتاح قناة السويس، وعشق البارون إمبان مصر كثيرًا واتخذ قرارًا مصيرًيا بالبقاء فى مصر حتى وفاته.

    وقد حمل إدوارد إمبان، لقب “بارون” بعد أن منحه له ملك فرنسا تقديرًا لمجهوداته فى إنشاء مترو باريس حيث كان “إمبان” مهندسًا متميزًا.

    وتشير قصة قصر البارون إمبان الحقيقية، إلى أن منطقة مصر الجديدة فى ذلك الوقت، كانت مجرد صحراء جرداء، وعرض “إمبان” خلال هذه الفترة على الحكومة المصرية فكرة إنشاء حى فى الصحراء شرق القاهرة واختار له اسم “هليوبوليس” أى مدينة الشمس.

    تشييد قصر البارون

    استلهم البارون تصميم القصر، من معبد “أنكور وات” فى كمبوديا ومعابد “أوريسا” الهندوسية، وقام بتصميم القصر المعمارى الفرنسى ألكساندر مارسيل Alexandre Marcel وزخرفه جورج لويس كلود Georges Louis Claude، اكتمل البناء عام 1911، واللافت للنظر أنه تم إنشاء القصر بحيث لا تغيب عنه الشمس.

    وقصر البارون، هو قصر فخم جملت شرفاته بتماثيل مرمرية على شكل أفيال وبه برج يدور على قاعدة متحركة دورة كاملة كل ساعة ليتيح للجالس به مشاهدة ما حوله في جميع الاتجاهات.

    ويتكون من طابقين وملحق صغير بالقرب منه تعلوه قبة كبيرة، وعلى جدران القصر توجد تماثيل مرمرية رائعة لراقصات من الهند وأفيال لرفع النوافذ المرصعة بقطع صغيرة من الزجاج البلجيكي وفرسان يحملون السيوف وحيوانات أسطورية متكئة على جدرن القصر.

    عنوان قصر البارون

    شيد البارون إمبان القصر عام 1911فى قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، تحديدًا فى شارع العروبة على الطريق الرئيسى المؤدى إلى مطار القاهرة الدولي.

    أساطير حول قصر البارون

    خلال السنوات الماضية، انتشرت الكثير من الأساطير حول قصر البارون، مما جعله مكانًا مهجورًا، ويمثل بيتًأ للرعب، حيث تم الحديث عن سماع أصوات لنقل أساس القصر بين حجراته المختلفة في منتصف الليل، والأضواء التي تضيء فجأة في الساحة الخلفية للقصر وتنطفئ فجأة أيضًا، وربما زاد من هذه الأساطير الحياة التعيسة التي عاشها البارون وأسرته في القصر.

    أقرأ أيضًا: قصر البارون يعود للحياة مرة أخرى بعد سنوات من الإهمال

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق