الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سامح شكري في مجلس الأمن: سد النهضة يهدد ملايين المصريين والسودانيين بالخطر

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 29/يونيو/2020 - 10:31 م

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، دعم مصر للتوصل لاتفاق حول سد النهضة، لكن علينا أن ندرك أن هذا السد يعرض ملايين المصريين والسودانيين بالخطر.

وشدد شكري، على أن سد النهضة من شأنه أن يعزز التوتر ونزاعات من شأنها تزيد الطين بلة، في المنطقة التي تحتاج الأمن والسلم بصورة أكبر من أي منطقة أخرى.

وأوضح أنه على مجلس الأمن، تحمل مسئولياته لمنع نشوب نزاع يمكن أن تقوض السلام في منطقة أو إقليم هش مثل منطقتنا، مؤكدًا أن ملء وتشغيل سد النهضة بطريقة أحادية أمر غير صائب ومن شأنه أن يعزز التوتر.

بريطانيا تدعو إلى الامتناع عن اتخاذ أي خطوة تقوض تقدم مفاوضات سد النهضة

دعا ممثل بريطانيا في مجلس الأمن الدولي بالأمم المتحدة، إلى الامتناع عن اتخاذ أي خطوة لتقويض التقدم الذي أحرزته مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وشدد ممثل بريطانيا خلال جلسة سد النهضة بالأمم المتحدة، على ضرورة التوصل لاتفاق حول سد النهضة، بين الدول الثلاث وأن يتم استخدام الموارد المائية لنهر النيل بالاتفاق.

تونس في جلسة مجلس الأمن: الحوار هو الحل لأزمة سد النهضة

وفي وقت سابق، قال ممثل تونس في مجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة، إن الحوار هو الحل في أزمة سد النهضة الإثيوبي، مشددًا على ضرورة الحل السلمي للأزمة.

وأضاف خلال لجسة مجلسة الأمن حول سد النهضة، أن تونس تطلع إلى تقرير اللجنة الثلاثية والخطوات المقدمة وملاحظات المراقبين الأميين والخبراء الدوليين لتحقيق اتفاق حول الأزمة.

مجلس الأمن يسمح لمصر وإثيوبيا والسودان بالمشاركة في مناقشات جلسة سد النهضة دون تصويت

وشدد على ضرورة تأمين الضمانات اللازمة للمفاوضات البناءة عبر إيجاد بيئة محفزة لإجراء النقاشات والمفاوضات بروح بناءه.

وأوضح أن تونس، تدعو الدول الثلاث إلى عدم إصدار بيان أو اتخاذ خطوة تقوض الإنجازات المحققة حتى تتوصل حل شامل.

تابع مواقعنا