الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مظاهرات السودان.. تجمع المهنيين يتمسك بالثورة ومواجهة النظام السابق

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 01:53 م

تستعد حكومة عبد الله حمدوك، لخروج مظاهرات السودان التي دعا لها تجمع المهنيين في السودان، واعتبر أن مظاهرات الثلاثين من يونيو في السودان، تأتي لاستكمال أهداف ثورة ديسمبر، والتأكيد على مبادئ الثورة وحمايتها، وعدم وجود فرصة للتلاعب بها.

مظاهرات السودان

دعا لمظاهرات السودان، تجمع المهنيين السودانيين، حيث دعا الشعب  للخروج في مليونية 30 يونيو، بهدف استمرار العمل الثوري السلمي المصادم من أجل تصحيح مسار الفترة الانتقالية، والدفع بالحكومة المدنية الانتقالية من أجل إنجاز المهام الثورية العاجلة.

وأكد تجمع المهنيين السودانيين إلى ضرورة قيام الحكومة بشكل عاجل بالإصلاح الاقتصادي، بالقطع الكامل مع سياسات النظام البائد ووصفة البنك الدولي، وتبني سياسات ترعى الفقراء والكادحين وتدعم، الإنتاج والمنتجين، وتصفية الاقتصاد الموازي، وولاية وزارة المالية ومجلس الوزراء على كلّ موارد الدولة، وخروج المؤسسات العسكرية والأمنية بشكل كامل من أي نشاط استثماري، والإسراع في تصفية تمكين عناصر النظام البائد في جهاز الشرطة.

كما تدعو مظاهرات السودان لإعادة هيكلة جهاز الشرطة بعقيدة جديدة أساسها خدمة المواطن وحماية أمنه وسلامته، والعمل بشكل عاجل على إعادة هيكلة المؤسسة العسكرية وتصفية كلّ المليشيات، وبناء جيش وطني قومي واحد تحت إشراف كامل من مجلس الوزراء المدني.

خطة أمنية استبقاية لمظاهرات السودان

وتستعد حكومة عبد الله حمدوك، لمظاهرات السودان، والتي تم الدعوة لها تحت اسم مظاهرات الثلاثين من يونيه، وأكد الناطق الرسمي باسم الشرطة السودانية، عمر عبد الماجد،، أن هناك خطة أمنية محكمة في العاصمة الخرطوم وخارجها، للحيلولة دون انحراف مسار الاحتجاجات.

ومع تزايد الدعوات لمظاهرات السودان، انتشرت أعداد من عناصر الشرطة والجيش السودانيين، في العديد من الطرق الرئيسية، مع وجود اتشار أوسع وسط العاصمة الخرطوم قبيل الاحتجاجات المرتقبة، اليوم الثلاثاء.

القبض على رموز النظام السابق في السودان

واستباقًا لمظاهرات السودان، قالت السلطات الأمنية، إنها داهمت اجتماعًا لقيادات من حزب المؤتمر الوطني المحلول والحركة الإسلامية، وألقت القبض على نحو تسعة أشخاص، من بينهم رئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول، ووزير الخارجية السابق، إبراهيم غندور، كما صدرت مذكرة توقيف بحق بشير آدم رحمة، القيادي بحزب المؤتمر الشعبي، وذلك على خلفية الاشتباه بضلوعهما في التخطيط لعمليات تخريب.

حرية التعبير

من جانبها، عقدت النيابة العامة، أمس الاثنين، اجتماعات مع قيادات ومؤسسات الدولة السودانية، ذات الصلة، على خلفية الدعوة لمظاهرات السودان في الثلاثين من يونيه، وأكد النائب العام السوداني، أن حق إبداء الرأي والتجمع السلمي حق دستوري نصت عليه الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية الصادرة في العام 2019 وكفله العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليه السودان في العام 1986.

وأشار بيان النائب العام السوداني، حول مظاهرات السودان، إلى أنه تمت مناقشة الترتيبات الخاصة بتأمين المواكب والتجمعات مع وزارة الداخلية بكافة مستوياتها، وتم الاتفاق على ضرورة تأمين المواكب والتجمعات السلمية بذكرى 30 يونيو، مشددًا على ضرورة الالتزام بالتوجيه الصادر بتاريخ 20/10/2019 بشأن التعامل مع المواكب والتجمعات السلمية والمنشورات الصحية والتدابير الاحترازية الصادرة من وزارة الصحة بشأن فيروس كورونا المستجد.

أقرأ أيضًا: إثيوبيا: لن نتسبب بإلحاق الضرر بمصر أو السودان في قضية سد النهضة

تابع مواقعنا