• بحث عن
  • تقليلًا لاغتراب الطلاب.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء 4 جامعات أهلية

    وافق مجلس الوزراء على إنشاء 4 جامعات أهلية، وهي جامعة المنصورة الجديدة الأهلية، ومقرها مدينة المنصورة الجديدة، وجامعة العلمين الدولية الأهلية، ومقرها مدينة العلمين الجديدة، وجامعة الملك سلمان الدولية الأهلية، ومقرها في مدن (شرم الشيخ، والطور، ورأس سدر)، وجامعة الجلالة الأهلية، ومقرها هضبة الجلالة بمحافظة السويس.

    يأتي ذلك في إطار سعي الحكومة إلى دعم مسيرة التقدم العلمي وتقليل الاغتراب للطلاب.

    وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد بادرت بإعداد ملفات إنشاء الجامعات الأهلية؛ لتعد نموذجاً يُحتذي به في إنشاء مثل تلك الجامعات، وذلك للعمل على تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال الشراكة مع جامعات دولية مرموقة.

    وزير التعليم العالي: تنفيذ 25 مشروعاً منها 8 جامعات أهلية و4 جامعات حكومية

    ومن ناحية أخررى، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المناطق الاقتصادية، ذات الطبيعة الخاصة الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1625 لسنة 2002.

    كما وافق مجلس الوزراء على بعض المقترحات للتغلب على مشكلة العجز المالي المحقق بالتدفقات النقدية لصندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري على المدى القصير، والتي ستنعكس سلباً على التزامات الصندوق.

    وذلك حتى يتمكن الصندوق من استكمال التزامات الدولة في تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، وتجنب أي تأخير في هذا الشأن، بالإضافة إلى تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بطرح عدد 250 ألف وحدة إسكان اجتماعي إضافية ضمن حزمة الإجراءات الاقتصادية التي ستتخذها الدولة.

    وعلى جانب آخر، وافق أيضًا مجلس الوزراء على طلب محافظة بني سويف، بشأن التصرف في مساحات من الأراضي التابعة لأملاك الدولة، لصالح بعض النقابات والجمعيات بالمحافظة.

     

    وفي إطار توحيد مسمى الكليات التي تمنح ذات الدرجة العلمية، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وذلك فيما يتعلق بتغيير مسمي “كلية الزراعة البيئية والحيوية والتصنيع الغذائي بجامعة بني سويف” لتصبح “كلية الزراعة”.

    كما وافق مجلس الوزراء على طلب تعديل مسمي كلية ” العلوم الطبية التطبيقية” ليصبح ” كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية” بأربع جامعات خاصة، كما تقرر فصل قسمي التمريض بجامعتي 6 أكتوبر، ومصر للعلوم والتكنولوجيا؛ ليصبحا كليتين مستقلتين.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق