الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل اكتشاف منجم ذهب في الصحراء الشرقية.. يؤمن لمصر نحو مليار دولار استثمارات خلال 10 سنوات

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 01/يوليو/2020 - 12:19 م

ينشر “القاهرة 24” تفاصيل تحقيق كشف تجاري للذهب في منطقة إيقات بالصحراء الشرقية، الأمر الذي أعلنه المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

ويقدر الكشف باحتياطي أكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدني وبنسبة استخلاص 95% وهي النسبة التي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص وبإجمالي استثمارات على مدار 10 سنوات القادمة، وتقدر بأكثر من مليار دولار.

منجم ذهب في مصر

وأوضحت وزارة البترول، في بيان لها، أن الكشف الجديد يقع في منطقة امتياز شركة “شلاتين” للثروة المعدنية، وتقوم شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية بالمنطقة طبقًا لتعاقدها مع شركة شلاتين.

كما سيتم تكوين شركة جديدة بين كل من شلاتين وهيئة الثروة المعدنية للقيان بالعمليات في منطقة الكشف، وذلك فور الانتهاء من الإجراءات، لتكون ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث يعمل حاليًا كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة “حمش مصر” لمناجم الذهب.

وأكد وزير البترول أنه من المستهدف جذب استثمارات أجنبية خلال عامين في قطاع التعدين في مصر تقدر بنحو 375 مليون دولار، وزيادة الاستثمارت المباشرة المتوقعة في عام 2030 من 700 مليون إلى مليار دولار.

وفي وقت سابق، ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعاً للجنة العليا للمشروعات البترولية عبر تقنية الفيديو كونفرانس لمتابعة موقف تنفيذ مشروعات التكرير الجديدة التى تشمل مشروع توسعات معمل ميدور بالأسكندرية ومشروع مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول ومشروع إنشاء وحدة إنتاج الأسفلت الجديدة بشركة السويس لتصنيع البترول والتي تبلغ تكلفتهم الاستثمارية 2.8 مليار دولار، والجاري تنفيذهم حالياً فى إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير ورفع كفاءة وزيادة طاقات معامل التكرير الحالية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة لاستدامة تأمين امدادات المنتجات البترولية للسوق المحلي، وبما يسهم في تحويل مصر لمركز محورى لتكرير الزيت الخام وتداول المنتجات البترولية.

تابع مواقعنا