• بحث عن
  • السيسي يصدق على تعديلات قوانين البرلمان ومباشرة الحقوق السياسية و”الوطنية للانتخابات”

    صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، على عدد من القوانين التي أقرها مجلس النواب خلال الأيام الماضية، والتي تتعلق بالانتخابات ومباشرة الحقوق السياسية.

     

    وأصدر الرئيس السيسي القانون رقم 140 لسنة 2020 بتعديل قوانين مباشرة الحقوق السياسية، رقم 45 لسنة 2014، وقانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014.

     

    وشمل تصديق الرئيس تعديلات على القانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات.

     

    البرلمان يوافق نهائيا على قانون انتخابات مجلس النواب (التفاصيل)

     

    وفي وقت سابق، وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، خلال اجتماعها برئاسة النائب إيهاب الطماوي، على مشروع القانون المقدم من الدكتور عبد الهادى القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، وأكثر من 60 نائبا، بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة 2014، وقانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014، والقانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات.

     

    وتضمن القانون أن يشكل مجلس النواب من 568 عضو ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر على أن يخصص للمراة ما لا يقل عن 25% من المقاعد.

    أبرز ملامح مشروع قانون انتخابات مجلس الشيوخ المصري

     

    ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد عّن 5% و ذلك وفق الضوابط المنصوص عليها في القانون.

     

    ووفقا لمشروع القانون، يكون انتخاب مجلس النواب بنسبة 50% للقوائم و50%‏ للفردي بواقع 284 للقوائم و284 للفردي بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منها.

     

    ويتضمن مشروع القانون أن تقسم جمهورية مصر العربية لعدد من الدوائر تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وتقسم الجمهورية إلى 4 دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم.

    تفاصيل مشادات كلامية بمجلس النواب بسبب قانون الانتخابات 

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق