الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إفلاس بيتزا هت.. هل تغلق الشركة مطاعمها حول العالم؟

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 02/يوليو/2020 - 12:46 م

تلقى كثيرون حول العالم، خبر إفلاس بيتزا هت، بصدمة كبيرة لكون الشركة، أحد أقوى الكيانات الاقتصادية في العالم، ومن أشهر المطاعم على مستوى العالم، وتم الإعلان عن إفلاس بيتزا هت، عبر  شركة NPC International وهي أكبر مالك لحقوق امتياز مطاعم بيتزا هت في الولايات المتحدة.

وجاء الإعلاتن عن إفلاس بيتزا هت، من خلال دعوى إفلاس للشركة، بعد الضغوط الاقتصادية الكبيرة التي تعرضت لها  جراء عمليات الإغلاق المرتبطة بالتصدي لفيروس كورونا المستجد، ولكن إعلان الإفلاس لن يؤدي لإغلاق مطاعم بيتزا هت في الولايات المتحدة وفي مختلف الدول.

إفلاس بيتزا هت

سعت الشركة قبل الإعلان عن إفلاس بيتزا هت، للاستفادة من حماية الفصل 11 من قانون الإفلاس الأمريكي، وذلك عندما تقدمت بدعواها، أمس الأربعاء، إلى محكمة مقاطعة تكساس الجنوبية، ليكون الخبر محل اهتمام من الملايين حول العالم، ومن المتوقع أن يكون له تأثيرات اقتصادية على فروع بيتزا هت، في مختلف الدول.

ووفق الفصل 11 من قانون الإفلاس، والذي اعتمد عليه شركة بيتزا هت، فإنها لن تتوقف عن العمل، ويمكنها استئناف عملها بالتزامن مع وضع خطة لسداد الالتزامات وإعادة هيكلة النشاط، كما أن الإفلاس لن يؤثر على الآلاف من المطاعم التابعة لعلامة بيتزا هت، والتي تديرها شركات أخرى.

وخلال الفترة الماضية كانت شركة “pizza hut” تدرس عددًا من الخيارات مع المقرضين، بما في ذلك إعادة الهيكلة وإشهار إفلاسها، بعد تراجع مبيعاتها في الولايات المتحدة، والمنافسة الطاحنة بين المطاعم، وفي الوقت ذاته تهدف “pizza hut” إلى الحفاظ على إعادة الهيكلة خارج المحكمة، وإمكانية وضع خطة تم التفاوض عليها مسبقًا.

معاناة بيتزا هت

تبلغ الديون المستحقة على شركة بيتزا هت، نحو 903 ملايين دولار، وسبق أن تفاوضت على إعادة هيكلة جزء كبير من التزاماتها، وذلك وفق خطة لهيكلة وتقليل الديون، وحصول المقرضين الأولين على حقوق الملكية، وبيع جزء من مطاعم الشركة.

عانت شركة بيتزا هت، من ارتفاع تكاليف العمالة والطعام، في ظل محاولتها توسيع نطاق الخدمة والابتعاد عن المطاعم التقليدية، وواجهت الشركة منافسة شديدة من منافسين لها كـ “دومينوز بيتزا” و”بابا جونز”.

وحصلت شركة بيتزا هت، في وقت سابق من العام، على قرض جديد بقيمة 35 مليون دولار لضخ أموال في الشركة وتحسين السيولة.

ووفق تقارير لوكالة بلومبرج العالمية، فإن هناك العديد من العوامل، التي دفعت ببيتزا هت، إعلان إفلاسها، من ضمنها الضغوط التنافسية، بجانب قرار الشركة التقدم بحماية من الدائنين بموجب الفصل 11 في محكمة جنوب تكساس، فيما كانت الشركة تعاني من ارتفاع كلفة العمالة والطعام، في ظل محاولتها التوسع بالتوصيل بعيدًا عن أسلوب تقديم الطعام في صالات المطاعم.

مطاعم بيتزا هت

افتتحت شركة NPC  أول مطاعم بيتزا هت، في عام 1962، وتدير الشركة أكثر من 1225 مطعمًا تحت علامة بيتزا هت التجارية، كما تدير أكثر من 385 متجرًا تحت علامة “ويندي”، وذلك في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

أقرأ أيضًا: بيتزا هت تعلن إفلاسها بسبب فيروس كورونا

تابع مواقعنا