• بحث عن
  • أنور سلامة: الخطيب استعراضي.. والمجاملات تضرب قطاع الناشئين بالأهلي.. ومرتضى منصور سيعاني (حوار )

    ولاء حسني

    يعتبر أنور سلامة هو أحد أبناء الأهلي وأحد النجوم اللامعة في تاريخ القلعه الحمراء لاعبًا و مدربًا.

    يتحدث سلامة لـ ” القاهرة 24 ” في حوار ناري لا تنقصه الصراحة بعد غيابه عن الساحة الكروية لفترة طويلة عن ما يدور في كواليس الكرة المصرية في الفترة الحالية.

    في البداية.. ما رأيك في قرار الاتحاد الأفريقي بعودة منافسات دوري أبطال افريقيا ؟

    قرار لابد منه بهدف ترتيب الأوراق قبل بدء الموسم الجديد ، و لكن هل يستطيع الاتحاد الإفريقي تعويض الفرق عن الخسائر بسبب اللعب بدون جمهور و في ملعب غريب .. هذا هو السؤال الاهم .

    و ماذا عن حظوظ الأهلي و الزمالك في البطولة ؟

    أعتقد أن حظوظ الأهلي أوفر من الزمالك بكثير، فالأهلي لديه مزيدًا من الاستقرار و التركيز ومستواه فنيًا أقوى على عكس الزمالك الذي يعاني مشاكل و صراعات كثيرة.

    و لكن الزمالك استطاع الفوز ببطولتي السوبر المصري و الإفريقي قبل التوقف ، هل تعتبر هذا دافعًا للاستمرار؟

    بطولتي السوبر لا علاقة لهما بالوقت الحالي فتلك بطولات من مباراة واحدة ، و في الغالب يكون الحكم فيها للتوفيق أكثر من الأداء على عكس البطولات الطويلة فهي تخضع لكل شيء .

    و ما رأيك في قرار عودة الدوري ؟

    قرار هام و ضروري و لكن هنا يجب ان نقف امام أمر غاية في الأهمية و هو هل نحن قادرون على الانضباط و الالتزام كما يحدث في الدوريات العالمية، إذا حدث ذلك فأهلا بعودة الدوري، و لكننا نسير دائمًا بمبدأ عدم الانظباط و المكابرة في الخطأ ولابد من وضع ضوابط أولاً ثم أي شيء آخر.

    أين أنور سلامة من النادي الأهلي حاليًا؟

    في البداية اعتزلت التدريب منذ فترة لظروف صحية ، و الأهلي مليء حاليًا بمن يستطيعون العمل أكثر مني و لكن إذا طلبني الأهلي في اي أمر استشاري و مجاني سأكون موجودا لأن هذا حق الأهلي على طابناؤه، و لكن العمل بشكل دوري فاصبحت غير قادرًا عليه في الوقت الحالي، و لكن تاريخي في خدمة الاهلي معروف و عملت 8 شهور مجانًا من قبل من أجل الأهلي.

    ما تقييمك لأداء فايلر مع الأهلي ؟

    أداء فايلر مرضي و لكن الاهلي يساعد أي مدرب و لكن من غير المعقول ان يكون الجهاز بالكامل أجنبي باستثناء فرد واحد من أبناء الأهلي ، و لماذا لا نعطيهم الفرصة لاكتساب الخبرة و يكفي مساعدًا أجنبيًا واحدًا للمدير الفني بدلاً من جهاز بالكامل لمجرد إرضاؤه، كل هذه المبالغ و الرواتب المبالغ فيها يدفعها مجلس الاهلي لمجرد الوجاهة و الاستعراض امام الجماهير حتى ينسب لهم نجاح المدرب و حصده للبطولات، و لكن الواقع عكس ذلك تمامًا، و الواقع يقول أنه لا يوجد مدرب يدخل الاهلي ولا يحصل عل البطولات و أتذكر أن عبد العزيز عبد الشافي درب الأهلي 20 يومًا و حصل على بطولة، فالأهلي هو من يصنع المدرب.

    و في رأيك كيف يساعد الأهلي في تأهيل ابناؤوه للقيادة الفنية؟

    بإرسالهم لفترات معايشة في الخارج او حتى مثلما كان مخططا له فترة رئاسة محمود طاهر للأهلي و كانت هناك دراسة للإتفاق مع مدربين أجانب للقدوم وإعطاء دورات تدريبية لابناء النادي، و هذا أمر ضروري جدًا فلابد أن يصنع الأهلي كوادره للإتكاء عليها في الأوقات الصعبة ، و لكن في النهاية يبقى الاستعراض بالاجنبي هو الأهم.

    و ما رأيك في صفقات الأهلي تحت رئاسة محمود الخطيب ؟

    كلها أرقام مبالغ فيها للغاية و هدفها النكاية في المنافسين للاستعراض أمام الجماهير، ولا يوجد لاعب في الاهلي او في مصر يستحق تلك الارقام ، فهل يستحق كهربا المبالغ التي دفعت فيه او حسين الشحات او اي لاعب تم التعاقد معه بنفس الشكل بالطبع لا ، ولا توجد اي صفقة منهم حققت إضافة فنية للأهلي.

    وماذا عن طريقة رحيل بعض نجوم الأهلي كحسام عاشور و احمد فتحي ؟

    الاحتراف لا يتجزأ، وبالنسبة لحسام عاشور فلم يعد لديه جديدًا يقدمه و وجوده يحجب ظهور الناشئين و لكن المسؤولين وعدوه بمكان ليس من حقه في الأساس، فحسام ليست لديه الخبرة لأي منصب إداري في الوقت الحالي و كان لابد ان يحتكم المجلس للواقع قبل اتخاذ اي قرار ، فعاشور من حقه التكريم عن تاريخه الطويل المشرف و ما قدمه و لكن ليس من حقه أي منصب اداري او فني في الوقت الحالي لأن ذلك مجاملة لا أكثر، و لكن من الواضح أننا لم نعتاد على كلمة لا.

    وماذا عن أحمد فتحي وانتقاله لبيراميدز ؟

    أحمد فتحي قدم الكثير للأهلي و الأهلي عرض رقمًا ما وفتحي رفضه وانتقل لفريق آخر، و لكن لماذا كل هذه الضجة و الصراعات و المناوشات الأمر بسيط و هذا هو الاحتراف بدون اي عاطفة ، و لكن تم التضخيم و بالطبع الجمهور و الاعلام شركاء في ذلك .

    لماذا اختفى قطاع الناشئين بالأهلي؟

    بسبب المجاملات الكثيرة، وتلك ليست مشكلة الأهلي فقط انما موجودة في الزمالك و الإسماعيلي و كل الفرق التي طالما اخرجت مواهب للكرة المصرية، فالمجاملات تحكم قطاعات الناشئين بشكل كبير. .

    ما المراكز التي يحتاج الأهلي دعمها الفترة القادمة؟

    حراسة المرمى و ثنائي هجومي قوي، وأتمنى البحث خارج إفريقيا وما دمت على استعداد لتحمل تكاليف عالية فمن الممكن أن نبحث في أوروبا فهناك عناصر قوية و مناسبة.

    ما رأيك في أداء باتريس كارتيرون مع الزمالك ؟

    كارتيرون مدرب جيد و يعي جيدًا أهدافه و ماذا يريد، و خطوة التجديد له جيدة جدًا فهو يحتاج المزيد من الوقت و سيحقق نتائج جيدة و مرضية جدًا مع الزمالك.

    أعلن الزمالك عن إجراء المسحة و العودة للتدريبات، ما تعليقك ؟

    هذا أمر طبيعي وكان لابد أن يحدث من البداية، في الواقع إدارة الزمالك غير مستقرة و رئيس النادي يسيطر على كل شيء و يفتعل أزمات يقحم فيها الفريق و اللاعبين، و لكنه اعتقد انه سيعاني كثيرًا من توابع ما يفعل في الفترة المقبلة.

    ما رأيك في الصراعات الدائرة بالوسط الكروي حاليا ؟

    أمر مؤسف ومخجل ولابد من تدخل مسؤولي الدولة لإيقاف تلك المهازل التي وصلت إلى حد التشهير والتطاول على سمعة الآخرين بل والتهديد أيضًا في أي عرف أو قانون يحدث هذا، لا أعلم ما السر في صمت المسؤولين عن ذلك فكيف يتطاول رئيس نادي او مدرب او لاعب على اتحاد الكرة او الوزارة ولا يجد ما يحاسبه ، للأسف ضعف المسؤولين و خوفهم اعطى الفرصة للجميع للخروج عن النص و التطاول لأنه على يقين انهم لن يحاسبوا .

    وفي رأيك ما الحل ؟

     

    الرياضي يحتاج لشخصيات قيادية جريئة ولا تهاب أحدًا ليتم تطبيق العقوبات الرادعة، واتذكر انه خلال فترة وجودي في ليبيا اخطأ رئيس نادي في حق الاتحاد فكانت العقوبة بخصم نقاط فورًا، و لكن اعتقد انه لن ينصلح الامر خاصة مع طرح أسماء قديمة للتواجد في الاتحاد الفترة القادمة رغم انهم المسؤولين بشكل كبير عن إفساد الكرة بمصر.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق