الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عصابة للتنقيب عن الآثار تتسبب في اكتشاف أثري للملك بطليموس بالأقصر (تفاصيل)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 03/يوليو/2020 - 11:50 ص

أكدت تحريات الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار بالإشتراك مع قطاع الأمن العام، قيام شخصين أحدهما طالب، والآخر عاطل مُقيمان بدائرة مركز شرطة إسنا بالأقصر، بالحفر خلسة بمسكن أحدهما بقصد البحث والتنقيب عن الآثار.

وعقب تقنين الإجراءات، تم إستهداف المسكن المُشار إليه بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الأقصر، وضبط المذكورين وبحوزتهما الأدوات المستخدمة فى الحفر، وتبين وجود حفرة دائرية الشكل يوجد فى نهايتها عدد حفرتان، الأولى، جانبية بإتجاه الشمال الشرقى بطول 3م، يوجد به جدار من الحجر الرملى عليه رسومات ونقوش ملونة وكتابات باللغة الهيروغليفية بالنقش الغائر.

أما الثانية فهي بالإتجاه الغربى بطول 2م تنتهى بسرداب فى الإتجاه الشمالى يقع بين جدارين من الحجر الرملي أحدهما عليه رسومات ونقوش ملونة وكتابات باللغة الهيروغليفية بالنقش البارز عليه خرطوشة تحمل إسم “الملك بطليموس”، ونقش ملون للمعبودة “نيت” وهو من المعبودات الرئيسية لمعبد إسنا، والجدار الثاني خالي من النقوش أو الكتابات.

اكتشاف أثري للملك بطليموس بالأقصر
اكتشاف أثري للملك بطليموس بالأقصر

وبإجراء المعاينة بمعرفة مفتشي آثار الأقصر، أفادوا بأن الحفر بقصد البحث والتنقيب عن الآثار وأن الجدار يعد مُكتشفًا أثريًا والرسومات والكتابات والنقوش ترجع للعصر البطلمي، وإمتداد لمعبد إسنا الذى يقع على بُعد حوالى 200 متر من الحفر المضبوط.

وبمواجهة المذكوران إعترفا بالحفر والتنقيب بقصد البحث عن الآثار، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية. يأتي ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية الرامية إلى مكافحة الجريمة بشتى صورها والعمل على ملاحقة وضبط مرتكبيها لاسيما جرائم البحث والتنقيب غيرالمشروع عن الآثار وضبط مرتكبيها.

تابع مواقعنا